الثلاثاء، 07 كانون1/ديسمبر 2021

الأمم المتحدة: الأحزاب اليمنية تتفق على مجلس انتقالي

الامم المتحدة - رويترز: أعلن وسيط الامم المتحدة جمال بن عمر اليوم الجمعة، أن الاطراف المتصارعة في اليمن اتفقت على تشكيل "مجلس انتقالي" لحكم البلاد والخروج بها من أزمتها السياسية.


وقال بن عمر في صفحته على فيس بوك: "تقدمنا هذا الصباح خطوة مهمة على درب إنجاز اتفاق سياسي ينهي الأزمة الحالية"، وأضاف "إنه سيتم تشكيل مجلس يسمى مجلس الشعب الانتقالي".


وتابع "إنه سيتم الإبقاء على مجلس النواب إلى جانب مجلس الشعب الانتقالي ليشكلا معاً "المجلس الوطني"، وأنه ستكون لهذا المجلس صلاحيات إقرار التشريعات الرئيسة المتعلقة بإنجاز مهام واستحقاقات المرحلة الانتقالية".


وقال بن عمر "هذا التقدم لا يعد اتفاقاً، ولكنه اختراق مهم يمهد الطريق نحو الاتفاق الشامل، ولا يزال مطروحاً على طاولة الحوار قضايا أخرى يجب حسمها تتعلق بوضع مؤسسة الرئاسة والحكومة فضلاً عن الضمانات السياسية والأمنية اللازمة لتنفيذ الاتفاق وفق خطة زمنية محددة، ولن يعلن الاتفاق التام إلا بالتوافق على كل هذه القضايا".


وتأتي هذه الخطوة في أعقاب استيلاء الحوثيين الشيعة على السلطة وهو ما أدى إلى استقالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الشهر الماضي، وإصابة الكثير من مؤسسات الدولة بالشلل.