يُشار إلى التَوَجُّس من الوفاة عمومًا على أنه الخوف من الموت والتفكير فيه. وبشكل أكثر تعيينًا، يُحتمَل أن يكون تَوَجُّسًا من الوفاة أو تَوَجُّسًا من عملية الاحتضار.
من الطبيعي أن يقلق أحدهم بأمر صحته مع تقدمه في العمر. من الرائِج كذلك أن يقلق أحدهم على أصحابه وعائلته بعد رحيلهم. على النقيض مما سبق ، في شَطْر من الأفراد ، يُحتمَل أن تتنَامى تلك المخاوف إلى مخاوف ومخاوف أكثر إشكالية.

لا تعترف الجمعية الأمريكية للطب النفسي رسميًا برهاب الوفاة على أنه اضطراب. عِوَضًا عن ذلك ، غالبًا ما يُعزى القلق الذي رُبَّمَا يصادَفَه أحدهم نتيجة هذا الخوف إلى القلق العام. تشمل علامات وأعراض رهاب الوفاة ما يلي:
القلق
الرهبة
هم
يركز العلاج على:
تعلم إعادة تركيز المخاوف
الكلام عن مشاعرك ومخاوفك
الخوف من الموت والتفكير فيه: الأعراض
قد لا تظهر أعراض رهاب الوفاة طوال الوقت. واقعًا ، رُبَّمَا تلاحظ علامات وأعراض هذا الخوف فقط عندما تشرع في التّدبُّر في موتك أو وفاة واحد من أفراد أسرتك.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لهذه الحالة النفسية ما يلي:
نوبات هلع أكثر تواترا
زيادة القلق
دوخة
رَشْح عرقي
خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب
تَقَزُّز
ألم المعدة
الحساسية لدرجات الحرارة الساخنة أو الباردة
عندما تشرع نوبات رهاب الوفاة أو تزداد سوءًا، فقد تصادَفَ كذلك جِمَامٌ من الأعراض العاطفية. رُبَّمَا تشمل تلك:
تجنب الأصحاب والعائلة لمُدَدٌ طويلة من الزمن
الحنِق
الحزن
الإثارة
الذنب
قلق دائم
الخوف من الموت والتفكير فيه: عوامل الخطر

بعض الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالتَوَجُّس من الوفاة أو تجرِبة الرهبة من فكرة الوفاة. يُحتمَل أن تزيد تلك العادات أو السلوكيات أو العوامل الشخصية من احتمالية المرض برهاب الوفاة:
السن
يبلغ قلق الوفاة ذروته في العشرينات من العمر. يتلاشى مع تقدمهم في السن.
جنس تذكير أو تأنيث
يشكو جميع من الرجال والنساء من رهاب الوفاة في العشرينات من العمر. على النقيض مما سبق ، تشكو النساء من ارتفاع ثانوي في رهاب الوفاة في الخمسينيات من العمر.
الآباء قرب نهاية الحياة
يقترح أن الأفراد الأكبر سنًا يعانون من رهاب الوفاة أقل من الشباب. على النقيض مما سبق، رُبَّمَا يخشى المُسنين عملية الاحتضار أو تدهور الصحة. أطفالهم ، مع ذلك ، هم أكثر عرضة للخوف من الوفاة. من المرجح كذلك أن يقولوا أن والديهم يخافون من الوفاة نتيجة مشاعرهم الخاصة.
التواضع
الأفراد الأقل تواضعًا هم أكثر عرضة للقلق بأمر موتهم. يحِس الأفراد ذوو المستويات الأعلى من التواضع بأهمية أقل لأنفسهم ويكونون أكثر استعدادًا لقبول رحلة الحياة. هذا يعني أنهم أقل عرضة للإصابة بالقلق من الوفاة.
تَعْقِيدات صحية
يشكو الأفراد الذين يعانون من تَعْقِيدات صحية بدنية أكبر من الخوف والقلق بالتّدبُّر في مستقبلهم.
الخوف من الموت والتفكير فيه: تشخيص المرض النفسي
التَوَجُّس من الوفاة ليس حالة معترف بها سريريًا. لا نجزم بوجود اختبارات يُحتمَل أن تُعِين الأطباء في تشخيص هذا الرهاب. على الوجه الآخر قائمة الأعراض التي تشكو منها ستمنح الأطباء فهمًا أكبر لما تعانيه.

من المرجح أن يكون التشخيص الرسمي هو القلق. على النقيض مما سبق ، سيلاحظ طبيبك أن قلقك ينبع من التَوَجُّس من الوفاة أو الوفاة.

 
يشكو شَطْر من الأفراد الذين يعانون من القلق من أعراض لمدة تزيد عن ستة شهور. رُبَّمَا يعانون كذلك من الرعب أو القلق بأمر مشكلات أخريات كذلك. رُبَّمَا يكون تشخيص حالة القلق الأوسع نطاقًا هو اضطراب القلق العام. إذا كان طبيبك غير جازم من التشخيص، فقد يحيلك إلى مقدم خدمات الصحة الإدْراكية. يُحتمَل أن يشمل ذلك:
معالج
الطبيب النفسي
طبيب نفسي
إذا قام مقدم خدمات الصحة الإدْراكية بإِنجاز تشخيص ، فقد يقدم كذلك علاجًا لحالتك.
علاج الخوف من الموت والتفكير فيه
يركز علاج القلق والرهاب كمثل رهاب الوفاة على تلطيف الرهبة والقلق المُتعلِقين بهذا الموضوع. للقيام بذلك ، رُبَّمَا يستعمل طبيبك واحدًا أو زيادة على الخيارات اللاحقة:
العلاج بالكلام
قد تُعِينك مشاركة ما تختبره مع المعالج في التعامل بشكل أفضل مع مشاعرك. سيُعِينك معالجك كذلك على تعلم طرق للتعامل مع تلك الأشعِرة.
العلاج السلوكي المعرفي
يركز هذا النوع من العلاج على إيجاد حلول عملية للمشكلات. الهدف في النهاية هو تغيير أسلوب تّدبُّرك وتهدئة عقلك عندما تصادَفَ حديثًا عن الوفاة أو الوفاة.
تقنيات الاسترخاء
قد تُعِين تقنيات التأمل والتخيل والتنفس في اِنقاص الأعراض الجسمانية للقلق بوقوعها. بمرور الوقت ، رُبَّمَا تُعِينك تلك الأساليب في اِنقاص مخاوفك المحددة عمومًا.
أدوية نفسية
قد يصف طبيبك دواءً لاِنقاص القلق ومشاعر الذعر الرائِجة مع الرهاب. قَلِيلاً ما يكون الدواء حلاً طويل الأمد. يمكن اِسْتِعْمَاله لمُدَّة قصيرة من الوقت أثناء العمل على مصادَفَة خوفك في العلاج.

هناك عدة أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب:

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية هي أكثر أنواع مضادات الاكتئاب الموصوفة على نطاق واسع. وهي تعد مفضلة على مضادات الاكتئاب الأخرى ، لأنها تسبب آثارا جانبية أقل. جرعة زائدة هي أيضا أقل عرضة لتكون خطيرة.

وقد يكون الفلوكيتين Fluoxetine هو الأكثر شهرة بين مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ويباع تحت اسم العلامة التجارية بروزاك Prozac. وتشمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأخرى سيتالوبرام (سيبراميل) ، الباروكستين (سيروكسات) وسيرترالين (لوسترال).

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SNRIs)
مثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين تشبه مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. تم تصميمها لتكون مضاد للاكتئاب أكثر فعالية من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

ومع ذلك، فإن الأدلة على أن مثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين أكثر فعالية في علاج الاكتئاب غير مؤكدة. يبدو أن بعض الناس يستجيبون بشكل أفضل لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، بينما يستجيب آخرون بشكل أفضل لمثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين.

ومن أمثلتها:
(duloxetine (Cymbalta Yentreve
(venlafaxine (Efexor
مضادات اكتئاب النورادرينالين والسيروتونين المحددة (NASSAs)
قد يكون مضادات اكتئاب النورادرينالين والسيروتونين المحددة فعالا لبعض الأشخاص غير القادرين على أخذ مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. تشبه الآثار الجانبية لـ مضادات اكتئاب النورادرينالين والسيروتونين المحددة تلك الخاصة بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، ولكن يعتقد أنها تسبب مشاكل جنسية أقل. ومع ذلك ، فإنها قد تسبب أيضا المزيد من النعاس في البداية.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات هي نوع أقدم من مضادات الاكتئاب لم يعد يوصى بها عادة كعلاج أول للاكتئاب لأنها يمكن أن تكون أكثر خطورة إذا تم تناول جرعة زائدة. كما أنها تسبب آثارا جانبية غير سارة أكثر من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ومثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين.

يتم إجراء استثناءات في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد الذين يفشلون في الاستجابة للعلاجات الأخرى. قد يوصى أيضا باستخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لحالات الأمراض العقلية الأخرى مثل الوسواس القهري والاضطراب ثنائي القطب. والأمثلة تشمل أميتريبتيلين (تريبتيزول) ، كلوميبرامين (أنافرانيل) ، إيميبرامين (توفرانيل) ، لوفيبرامين (جامانيل) ونورتريبتيلين (أليجرون).

مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)
مثبطات أوكسيديز أحادي الأمينهي أقدم نوع من مضادات الاكتئاب التي نادرا ما تستخدم في الوقت الحاضر. يمكن أن تسبب آثارا جانبية خطيرة محتملة ، لذلك يجب وصفها فقط من قبل طبيب متخصص. وتشمل أمثلة مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين:
tranylcypromine
phenelzine
isocarboxazid
تشمل العلاجات الأخرى للاكتئاب علاجات التحدث مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT). على نحو متزايد ، يتم علاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المعتدل إلى الشديد باستخدام مزيج من مضادات الاكتئاب والعلاج المعرفي السلوكي. تعمل مضادات الاكتئاب بسرعة في الحد من الأعراض ، في حين أن العلاج المعرفي السلوكي يستغرق وقتا للتعامل مع أسباب الاكتئاب وطرق التغلب عليه.
الخوف من الموت والتفكير فيه
القلق بأمر مستقبلك ، أو مستقبل من تحب، أمر طبيعي. فِي الوَقْتِ الَّذِي يمكننا العيش في اللحظة والتلذذ ببعضنا البعض ، لا يزال التَوَجُّس من الوفاة أو الوفاة مقلقًا.

إذا تحول القلق إلى ذعر أو شعرت بأنه شديد للغاية بحيث لا يمكنك التعامل بالإضافة له بمفردك ، فاطلب المعاونة. يُحتمَل أن يُعِينك الطبيب أو المعالج في تعلم طرق للتعامل مع تلك الأشعِرة وطريقة إعادة توجيه مشاعرك.

إذا كانت مخاوفك بأمر الوفاة مُتعلِقة بتشخيص حديث أو بمرض صديق أو واحد من أفراد الأسرة ، فإن التحدث مع أحدهم عما تعانيه رُبَّمَا يكون مفيدًا.

يُحتمَل أن يُعِينك طلب المعاونة وتعلم طريقة التعامل مع تلك الأشعِرة والمخاوف بطريقة صحية على التنفيذ حالتك ومنع احتمالية تجرِبة العَناء.