تعطل خط القبة المغذي لغزة بسبب القصف الإسرائيلي

قالت شركة توزيع الكهرباء إن خط القبة المغذي لمحافظة غزة تعطل صباح اليوم الأربعاء، بفعل عمليات القصف شرق مدينة غزة وهو يحمل كهرباء تقدر ب(12) ميجاوات.

وأفادت الشركة أن الخطوط المعطلة لغاية اللحظة هي: خط بغداد المغذي لمحافظة غزة(12) ميجاوات، وخط f9 المغذي لمحافظة رفح (12) ميجاوات.

 ومن الخطوط المعطلة أيضاًخط الشعف المغذي لمحافظة غزة (12) ميجاوات،حيث لم تتمكن طواقم شركة توزيع الكهرباء من تحميله بسبب انقطاع شبكة ض.ع بفعل القصف، والوصول لمكان العطل يشكل خطورة على طواقم الشركة.

كذلك خط J10 الناقل للكهرباء من محطة التوليد تعطل بسبب القصف، حيث لم تتمكن طواقم شركة توزيع الكهرباء من إعادته للخدمة بسبب تعذر وصولها للمكان بسبب خطورة المنطقة. يحمل الخط قرابة (7-10) ميجاوات.

وذكرت الشركة أن محطة التوليد تعمل بمولدين حاليا بقدرة إجمالية قرابة (42) ميجاوات، وأن المتوفر من طاقة إجمالية من مختلف المصادر حالياً لا يتعدى (125) ميجاوات، في حين يصل الطلب إلى قرابة (400) ميجاوات.

وأكدت شركة توزيع الكهرباء بأنها تعمل على مدار الساعة من أجل ضمان عودة جميع الخطوط للخدمة، وقد حققت سرعة استجابة كبيرة لكل التبليغات الواصلة إليها ومن أبرزها تأمين خطر الكهرباء في الأماكن التي تم استهدافها وإعادة التيار الكهربائي للمواطنين بأسرع وقت ممكن من خلال خطوط بديلة لنقل التيار، كما أنها تولي أهمية قصوى للمرافق الحيوية وخاصة القطاع الصحي وقطاع المياه والصرف الصحي.

ووجهت الشركة دعوتها لجميع الأطراف ومن أبرزها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والحقوقية بضرورة التدخل السريع والعاجل من أجل تزويد قطاع غزة بالكهرباء عبر السماح بإدخال شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد، وضمان عودة جميع خطوط الكهرباء للعمل.

ونوهت الشركة أنها تستقبل التبليغات والاتصالات عبر الرقم (133) في حالات الطوارئ وطلب الخدمة.