الثلاثاء، 07 كانون1/ديسمبر 2021

 

شهدت جامعة القدس المفتوحة بغزة مشروع تخرج مميز على مستوى البكالوريوس حيث قدم الطالب صلاح حسن أبو ستة مشروعه "الصيدلية الذكية" بحضور عدد كبير من الجمهور والجهات الإعلامية والمؤسسات التكنولوجية.

وقدم الطالب المذكور مشروعاً مميزاً للتحكم في الصيدليات والمخازن والمستودعات والبحث فيها وإيجاد مكان المنتجات بداخلها عبر الحاسوب، حيث تتحدث فكرة المشروع عن إمكانية استخدام جهاز الحاسوب بعد ربطه بدارة كهربية قام بتصميمها وطباعتها الطالب

بغرض التحكم في إدارة الصيدليات والمخازن والمستودعات وأي مكان مماثل، وإيجاد مكان المنتج فيه بمجرد الضغط على زر البحث، حيث تضيء لمبات من نوع ليد الرف الذي يحتوي على المنتج.

وعرض الطالب في نهاية المشروع مجسماً للصيدلية الذكية كتبت عليه عبارة "صنع في فلسطين" وأجرى تجربة عملية ناجحة أمام الحضور حيث قام بكتابة اسم الدواء في البرنامج الذي أعده مسبقاً في الحاسوب.

وبعد كتابة اسم الدواء تمت إنارة الرف الذي يحتوي على الدواء في المجسم بشكل تلقائي، الأمر الذي حدد مكان وجود الدواء بمجرد ضغطة زر، وكرر العملية مع أدوية ورفوف أخرى، الأمر الذي لفت انتباه الحضور وعلا صوت تصفيقهم.

حضر المشروع عدد من الإداريين والمناقشين والطلاب وأهل الطالب وعدد من وكالات الأنباء والمؤسسات التكنولوجية، وضمت لجنة المناقشة الأستاذين أ. زكريا ساق الله ود. معتصم أبو شعبان والمشرف على المشروع د. أنور عكاشة.

وفي ختام المشروع شكر الطالب كل الحضور معرباً عن أمله في تطوير المشروع كما ذكر في النظرة المستقبلية وإضافة رسم تخطيطي أو ثلاثي الأبعاد للمشروع ليتم تحديد مكان المنتج المطلوب أيضاً في شاشة الحاسوب حتى يسهل الوصول إليه.

يشار إلى أن الطالب نفسه كان قد قدم عام 2012 مشروعاً مميزاً برفقة طالب آخر بعنوان "البيت الإلكتروني" للتحكم في أجهزة المنزل عن بعد عبر الهاتف المحمول والحاسوب والاتصال اللاسلكي والإنترنت.