الإثنين، 29 تشرين2/نوفمبر 2021

 

دكا - شارك وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي، في افتتاح اعمال القمة التاسعة للمنتدى الدولي حول الهجرة والتنمية والذي تنعقد اعمالها في العاصمة البنغالية دكا لمدة يومين بمشاركة وفود رفيعة المستوى من أكثر من 122 دولة ممثلة بوزراء الخارجية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وافتتحت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة، اعمال القمة صباح اليوم السبت، حيث القى وزير الخارجية البنغالي كلمته معلناً افتتاح اعمال القمة تلاه وزير المغتربين ووزير الحكم المحلي، حيث اكد الوزراء البنغال اهمية العمل المشترك لتفعيل التعاون من اجل جعل الهجرة مساراً يقود الى التنمية المستدامة خدمةً للجميع، خاصة وان شعار القمة يقوم على العمل المشترك من اجل برامج عمل متغيرة وتخص الهجرة 

كما القى عدد من المسؤولين الدوليين بيانات تصب في خدمة اهداف القمة خاصةً بعد عرض رئيس المؤتمر لتقريره حيث القى ممثل الامين العام للأمم المتحدة الخاص بشؤون الهجرة، ومدير عام منظمة العمل الدولي، ومدير عام المنظمة الدولية للهجرة، اضافةً الى ممثل الامين العام للأمم المتحدة بيانات تؤكد على اهمية الهجرة والتضامن لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

وستتضمن القمة التي تشارك فيها دولة فلسطين بوفد يرأسه وزير الخارجية ويضم في عضويته مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، والقائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في بنغلادش يوسف رمضان، ومدير دائرة جنوب آسيا بوزارة الخارجية ريما تيم، عدداً من النشاطات والفعاليات التي تتعلق بموضوع الهجرة والتنمية، كما ستشارك دولة فلسطين في عدد من ورش العمل المتخصصة.

يذكر ان مشاركة الوزير المالكي في اعمال القمة سيتخللها لقاءات ثنائية لبحث تعزيز التعاون المشترك مع كل من رئيسة الوزراء، وزير الخارجية، وزير التجارة ووزير الطاقة. كما سيلتقي المالكي على هامش القمة مع عدد اخر من وزراء خارجية الدول المشاركة.