الثلاثاء، 07 كانون1/ديسمبر 2021

غزة –اصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا اجملت فيه أبرز الانجازات التي حققتها والانشطة التي نفذتها خلال شهر اكتوبر   الماضي في قطاعات عملها الثلاث  الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات   

 

قطاع تكنولوجيا المعلومات

 

واستعرض التقرير أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بعمل الادارة العامة للمعلوماتية و الحاسوب الحكومي فعلى صعيد المعلوماتية تم عقد ورشة عمل لشرح نظام المراسلات الادارية للمدراء العامون في وزارة التربية والتعليم العالي و عقد اجتماع عمل لوزارة الصحة  لاطلاعهم على نظام إدارة الخطط التشغيلية وبحث سبل الاستفادة منه و عقد ورشة عمل في وزارة الداخلية لبحث المعيقات الخاصة بتطبيق نظام المراسلات الادارية في ادارات الاحوال المدنية بالإضافة إلى مشاركة الوزارة في الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمتابعة مشروع تحديث بيانات نظام سوق العمل.

 

 

و أشار التقرير إلى استمرار تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام كما تمت متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والانظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي و متابعة تشغيل خدمة "فواتيري من مستحقاتي" الإلكترونية.

 

و أشار التقرير إلى إطلاق خدمة تسجيل الخدمات الإلكترونية الحكومية  و تطوير خدمة الاستعلام عن اقساط ودفع السداد الالي الخاص بالموظفين و متابعة تطوير نظام خاص بالخدمات البريدية الالكترونية "بنكي اون لاين" على الاجهزة الذكية العاملة بنظام "الاندرويد"

 

و تابعت الادارة العامة للمعلوماتية  تطوير خدمة الاستعلام عن البعائث و متابعة تطوير خدمة "خلو الطرف الالكتروني و كما تم متابعة تطوير خدمة "حجز صناديق بريد" بالإضافة إلى إطلاق  النسخة الجديدة لموقع الوزارة الالكتروني.

 

 

و أشار  التقرير إلى انه تم متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومي "راسل" في 36 وزارات ومؤسسات حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين و متابعة تشغيل نظام البعائث البريدية في الادارة العامة للبريد   و متابعة  تطوير وتشغيل نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل ومتابعة تطوير نظام ادارة السيارات والمحرقات ومتابعة تطوير النسخة الثانية من نظام إدارة الشبكة الحكومية كما تم متابعة تشغيل نظام ادارة شؤون الموظفين المركزي في 26 وزارة ومؤسسة حكومية و متابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في 8 وزارات و مؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني.

 

وحول أبرز الإنجازات التي تتعلق بالإدارة العامة للحاسوب الحكومي بين  التقرير انه تمت المشاركة في اجتماعات لجنة تقدير المخاطر ، وعمل ملف خاص بخادم البريد الالكتروني الحكومي.

 

و أشار التقرير انه تم تركيب عدد (9) خطوط إل BSA ، وعدد(1) من خطوط الــ VPN  و تقديم دعم فني للوزارة و الوزارات المختلفة (أنظمة (15)  +شبكات (40) + صيانة (55) كما تم تقديم الدعم والاستشارة الفنية لبعض المؤسسات الحكومية عبر الهاتف او الموبايل او استضافتهم في الحاسوب الحكومي.

 

 

قطاع الاتصالات

 

و استعرض التقرير  أبرز الانجازات  و الأنشطة التي تتعلق بقطاع الاتصالات ( التراخيص و الترددات و الإرسال انه تم   اعداد مخطط لآلية اعتماد وتسجيل شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكترونيا  .

 

ونوه التقرير إلى انه  تم متابعة  عدد شركات مهن الاتصالات من أجمل استكمال متطلبات اجراءات التراخيص .

 

و حول الموافقات التي منحتها الوزارة تم  اعتماد شهادة  رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية (2) و شهادة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات "الموافقة النوعية"  عدد (13) و  تعديل محطة ارسال خلوية عدد )4(  كما تم الموافقة حملات تسويقية بخصوص الهاتف عدد(1) خدمة خط النت فائق السرعة،  وحملات لشركات تقديم خدمات الانترنت(3).

 

وتم اجراء عدد  (1) اذونات فسح للشركات استيراد اجهزة الاتصالات   و زيارات خدمات الهاتف المحمول (تشغيل-انشاء-الغاء-تعديل) عدد (13) كما تم معالجه عدد4  طلبات موقع راديوي.

 

كما تم تنفيذ عدد (7) زيارات كشف فني على أجهزة البث وقدرة الإرسال والمواصفات الفنية المستخدمة من قبل شركات البث المرخصة كما تم تجديد ترخيص عدد (2)  معرض  لتقديم خدمات اتصالات لاسلكية .

 

قطاع البريد

 

وحول أبرز الإحصائيات  التي تتعلق بقطاع البريد قال التقرير انه تم متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد  12871 معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب 20056 معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات 1443 معاملة و بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء 49 مستفيداً، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات 150 مستفيداً .

 

و بين التقرير بلغ عدد البعائث البريدية الواردة 6398 منها4135  وارد داخلي و  2263 وارد خارجي وبلغ عدد البعائث البريدية الصادرة 374 منها 149  صادر داخلي ، 225  صادر خارجي و بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف 17  شخصاً.

 

خدمة الجمهور

 

وذكر  التقرير انه تم معالجة عدد  1600 استفسار  و دعم فني من خلال الاتصال على الرقم المجاني   1800-101-102 و من خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور .

 

كما تم استقبال عدد (5) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة و تم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (9).

 

وتم  استقبال طلبات تدريب من الجامعات عدد (10) واستيعابهم في الادارات المعنية ومتابعة تدريبهم في مجل تخصصهم.

 

لقاءات و مشاركات

 

و بحسب التقرير شهد شهر اكتوبر الماضي سلسلة من اللقاءات مع المؤسسات و الشركات ذات العلاقة وبين التقرير أن أبرز الأنشطة مشاركة الوزارة بورشة عمل حول تحديث بيانات نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني الذي  نظمته وزارة العمل  و مشاركة الوزارة في مؤتمر التحكيم الهندسي الثاني والذي نظمه مركز التحكيم الهندسي في نقابة المهندسين وبمشاركة في جلسة العمل حول أثر التحكيم في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات .

 

كما شاركت الوزارة في فعاليات مخيم رواد الاعمال لأصحاب المشاريع الريادية والذي نظمته الحاضنة التكنولوجية للكلية الجامعية للعلوم التطبيقية حيث دعت الوزارة إلى تبني رؤية وطنية للعمل عن بعد وتطبيق استراتيجية متكاملة لدعم حاضنات ورواد الأعمال  وتمتين العلاقة بين كافة حاضنات الاعمال.

 

و وفقاً للتقرير  تم عقد لقاء مع  ممثلين  شركة الوطنية موبايل بشأن الاطلاع ومناقشة قضايا تخص تسهيل وتذليل عقبا ت عملها كما تم عقد لقاء مع سلطة جودة البيئة بخصوص إطلاق خدمات جودة البيئة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وسبل تعزيز التعاون مع الوزارة بخصوص نظم المعلومات الجغرافية و وضع اليات عمل موحدة و عقد لقاء مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات  "بيتا" لتسهيل عمل الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.