الأربعاء، 01 كانون1/ديسمبر 2021

"مشاعل على الطريق" كتاب جديد لمركز عبد الله الحوراني

غزة - مراسلنا - زياد عوض  اصدر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق كتابا جديدا بعنوان "مشاعل على الطريق – الجزء الثالث"، من إعداد الباحث اللواء الركن عرابي كلوب، وقد جاء الكتاب في (377) صفحة.


وقال الباحث في مقدمة الكتاب: إن توثيق تاريخ القادة الفلسطينيين السياسيين والعسكريين منهم هو جزء أصيل لا يتجزأ من تاريخ الثورة الفلسطينية، والنضال الفلسطيني، هؤلاء الأبطال الذين يستحقون منا وقفة إجلال وتقدير واحترام، لأننا نعتز بتاريخهم ونفتخر بماضيهم المشرف. وإننا جميعاً مطالبون بأن نعلي أسماءهم، ونحيي سيرتهم العطرة، إنهم الأنبل والأكرم والأخلد بيننا، وهم الأحياء عند ربهم يرزقون، فرحين بما أتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم، إلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.


وأشار ناهض زقوت مدير عام مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق: إن كتاب اللواء عرابي كلوب "مشاعل على الطريق" في جزئه الثالث، يتناول سيرة مائة مناضل وطني من قادة ورموز حركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح، الذين أفنوا حياتهم في الدفاع عن القضية الفلسطينية وشعبها، من خلال مواقعهم النضالية في الثورة الفلسطينية. وكان تركيز الكتاب الأساسي على القادة والكوادر والضباط في حركة فتح التي جعلت من نفسها مشاعل على درب حرية أبناء شعبنا واستقلاله.


وأكد مدير عام مركز الحوراني أن المركز سوف ينظم خلال الأيام القادمة حفل توقيع للكتاب في إحدى قاعات مدينة غزة، كما سيتم تنظم حفل توقيع أخر للكتاب في مدينة رام الله.


ومن الجدير ذكره، أن الإصدار الأول من كتاب مشاعل على الطريق قد صدر عن مركز عبد الله الحوراني عام 2015، في حين صدر الجزء الثاني عن مركز رؤية للدراسات والأبحاث عام 2016. وما زال في أرشيف الكاتب العديد من السير الذاتية لمناضلين قدموا أرواحهم على مذبح حرية فلسطين وشعبها.