الثلاثاء، 07 كانون1/ديسمبر 2021

 ملتقى شواطئ الأدب ينظم حفل تأبين للشاعر الراحل فايز أبو زايد (النصيري) .

 غزة - مراسلنا -  رامي أبو شاويش

نظم مساء أمس ملتقى شواطئ الأدب حفل تأبين لعضو مجلس إدارته الشاعر المهندس فايز أبو زايد والملقب (النصيري) وذلك في ذكرى الأربعين لوفاته .


حضر حفل التأبين الذي جرى في قاعة بلدية النصيرات وسط قطاع غزة أفراد من عائلة الراحل ولفيف من الشعراء والكتاب والمثقفين والمهتمين .


بدء الحفل بقراءة الفاتحة لروح المرحوم وكل شهداء شعبنا الفلسطيني .


وفي كلمته رحب أمين سر الملتقى الأستاذ ياسر الوقاد بالحضور الكريم مثمنا حرصهم على المشاركة في حفل تأبين شاعر كبير وأخ عزيز وغالي على الجميع وعضو مؤسس للملتقى .


من جانبه قال رئيس الملتقى الشاعر عبد الهادي القادود أن الشاعر فايز أبو زايد هو من أوائل المؤسسين والمبادرين لإنشاء هذا الملتقى ، وهو عضو مجلس إدارته .


وأضاف القادود أن المرحوم الشاعر كان دائم الحضور والمشاركة بكل نشاط وحيوية في لقاءات الملتقى الأسبوعية ، ولم ينقطع عنها إلا لأسباب قاهرة خارجة عن إرادته .


بدوره أشاد الأستاذ أبو حسام أبو مغيصيب صديق الشاعر ورفيق دربه منذ الطفولة بمآثره مستذكرا ايام طفولتهم ولهوهم ودراستهم منذ الابتدائية وحتى الثانوية ثم العلاقة القوية التي ربطتهم حتى في الغربة 
وقال أبو مغيصيب كان صديقي ورفيقي الراحل يقرأ لي القصيدة بعد أن يكتبها وكنت أول من يطلع عليها .


ثم ألقى أبو مغيصيب قصيدة كان قد كتبها وأهداها له الشاعر الراحل .


وفي كلمة صالون القلم الفلسطيني التي ألقاها الأستاذ صبري حماد قال فيها والدمع يغالبه بصوت متحشرج ( إن الحروف تعجز عن التعبير ، والكلمات تتوه في عظم الموقف ، وان العين لتدمع وان القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون ،ولكننا نؤمن بقضاء الله وقدره ، فالموت حق علينا وإذا كنت قد فارقتنا جسدا فان روحك لا تزال بيننا تحثنا على إكمال المشوار بقوة وعزم.


وفي سياق أخر تحدث الصحفي باسم أبو شارب عن الجانب الإنساني للراحل ، مستذكرا كرمه وسخاؤه ومواقف كثيرة منها مساعدته لكثير من طلاب الجامعات والفقراء واليتامى وكان يوصيه دائما بان لايذكر اسمه لأحد ..


وتخلل حفل التأبين إلقاء قصائد مختارة للشاعر الراحل ألقتها الشاعرة ليلى جاد الله والشاعرة وسام عاشور والشاعرة روان أبو شحادة .


كما القى الشاعر طلال بدوان قصيدة رثاء كتبها الشاعر عمر الهباش في رثاء صديقه الشاعر فايز ابوزايد .


وفي الختام القى كلا من الشعراء شحدة البهباني ومحمود ابو صقر قصائد رثوا فيها الشاعر الراحل