الأربعاء، 27 تشرين1/أكتوير 2021

 

عمّان – تقرير بسام العريان وشادية الزغيّر

شهد مهرجان جرش للثقافة والفنون ، ليلة سعودية بامتياز علت فيها أصوات الطبول ، وأبرقت السيوف حتى أضاءت سماء مدينة جرش الأثرية ، ففي ليلة عرض استثنائية ساحرة ، أبهرت فرقة الدرعية الشهيرة وهي الفرقة الرسمية في المملكة العربية السعودية ، جمهور المهرجان في دورته الثانية والثلاثين ، من خلال تقديمها للعرضة السعودية.

 

حيث شهدت الساحة الرئيسية لمدينة جرش اكتظاظاً غير مسبوق ، وغصت جنباتها بجماهير غفيرة ، صفقوا طويلا وبحرارة عقب اعتلاء الفرقة لخشبة المسرح ، فيما لفت أعضاء الفرقة أنظار الجميع بزيهم الفلكلوري التراثي المبهر وهم يسيرون بخطوات هندسية موزونة يتوسطهم حامل البيرق وهو الشخص الذي يحمل علم المملكة العربية السعودية بارتفاع يصل لثلاثة أمتار ، متوشحاً به على كتفيه طيلة فترة أداء العرضة.

 

وشارك الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية لدى المملكة الأردنية الهاشمية سعادة الأستاذ راشد بن عبدالله النابت ، ومحافظ جرش الدكتور رائد العدوان ، وعدد من الحضور ، بأداء العرضة إلى جانب أعضاء الفرقة حاملين السيوف متمايلين على دقات الطبول مرددين القصائد الخاصة بالعرضة.

 

ومنذ ابتداء العرض وحتى نهايته استمر الجمهور بالتوافد باعداد غفيرة لحضور ما يقدمه أعضاء الفرقة من عرض مميز ، وحناجرهم تصدح بأشهر القصائد التي قيلت في العرضة والتي تطرب إليها الآذان ، أشهرها " نـحمد الله جـت على ما تمنى ** من ولي العرش جزل الوهايب " .

 

واكتظت الساحة بعشاق هذا النوع من الفنون مبدين اعجابهم الشديد وإنبهارهم بجمالية الفن السعودي الأصيل المشتق من الموروث ، وسط ترحاب وتصفيق حاد .

و قدمت الفرقة قصائد متنوعة تعتبر من الموروث الشعبي الذي تقدمه في جميع المناسبات والاحتفالات الوطنية وتجد صدى كبيراً لدى الجمهور، كونها من الاعتزاز بالوطنية، وتمثل تاريخاً عريقاً من تأسيس الدولة السعودية على يد الملك عبدالعزيز- طيب الله ثراه-.

 

وفي ختام الحفل قدم محافظ جرش الدكتور رائد العدوان هدية تذكارية باسم أبناء محافظة جرش ، لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود ، استلمها نيابة عنه ، الملحق الثقافي السعودي الأستاذ راشد بن عبدالله النابت ، وهي عبارة عن مصحف مزخرف ومرصع يصل حجمه لنصف متر تقريباً حفر عليه اسم سمو السفير.

كما قدم العدوان وسام شكر وتقدير من إدارة مهرجان جرش ، لفرقة الدرعية على مشاركتهم القيمة بالمهرجان ، وعلى ما قدموه من عرض مميز استقطب اعداداً غفيرة من الحضور من مختلف مناطق المملكة الأردنية الهاشمية من مواطنين ومقيمين وسياح خليجيين وعرب وأجانب ، وعدد كبير من أبناء الجالية السعودية في الأردن من طلبة ومقيمين وزائرين نساء ورجال ، واستلم الوسام رئيس فرقة الدرعية الاستاذ عبدالعزيز البريك.

                                              

وفي ذات السياق كرّم الملحق الثقافي السعودي الاستاذ راشد بن عبدالله النابت عدداً من الشعراء الأردنيين الذين قدموا أمسية شعرية في الساحة الرئيسية لمدينة جرش على أنغام الربابة .

حيث قدّم لهم باسم إدارة مهرجان جرش أوسمة شكر وتقدير لمشاركتهم في فعاليات المهرجان ، مثمناً لهم ما قدموه من عروض مميزة تخللتها قصائد شعرية تعكس جمالية العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية قيادة وحكومة وشعباً .

 

حضر العرض الى جانب الملحق الثقافي السعودي ومحافظ جرش ، عدد من مرتبات الامن العام الأردني ، ومنسوبي الملحقية الثقافية بالأردن ، وعدد كثيف من وسائل الاعلام المحلية والدولية ، اضافة لجمع غفير من الحضور من أردنيين وسعوديين وخليجيين وعرب وأجانب.