الإثنين، 18 تشرين1/أكتوير 2021

 

عمان - وكالات: وقعت مصر والأردن، الخميس، 7 مذكرات تفاهم شملت عدة مجالات؛ وذلك في ختام اجتماع الدورة الـ27 للجنة العليا المشتركة بين البلدين في عمّان.

وحسب بيان صادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، اطلعت عليه الأناضول، جرت مراسم التوقيع بحضور رئيسي وزراء مصر شريف اسماعيل، والأردن هاني الملقي.

وتشمل مذكرات التفاهم الموقعة، اليوم، إنشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية، وتحقيق التوأمة بين مينائي نويبع (شمال شرقي مصر) والعقبة (جنوبي الأردن)، والتعاون المشترك في مجال الشؤون الاجتماعية.

كما تشمل التعاون في مجالي دعم وتطوير المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتبادل الخبرات بين وزارتي التعاون الدولي في مصر والتخطيط والتعاون الدولي بالأردن.

رئيس الوزراء المصري، إسماعيل، أكد في كلمته أمام اللجنة العليا المشتركة اليوم، السعي لمضاعفة حجم التبادل التجارى بين القاهرة وعمّان بما يتناسب مع قدرات البلدين الإنتاجية والتصديرية وتنوع منتجاتهما.

وارتفعت الصادرات المصرية غير البترولية للسوق الأردنية، خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري بنسبة 22.5% إلى 167 مليون دولار، على أساس سنوي.

واستقرت الواردات المصرية من الأردن عند 29 مليون دولار خلال نفس الفترة، وفق بيانات رسمية مصرية

وفي كلمة مماثلة، أعرب رئيس وزراء الأردن، الملقي عن تطلع بلاده إلى تحقيق المزيد من أوجه التعاون مع مصر في مختلف المجالات بما يحقق مصلحة الشعبين.

وناقش اجتماع اللجنة العليا الموضوعات المتعلقة بالتعاون والتنسيق السياسي بين البلدين في عدد من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث سبل دفع التعاون الاقتصادي بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري بينهما.

الاجتماع تطرق، كذلك، لبحث آليات ومقترحات تفعيل التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات، الاقتصادية والتجارية والزراعية والصناعية والاستثمارية، إلى جانب التعاون الدولي.

وسلط الضوء على سبل تنمية الصادرات وحماية الإنتاج الوطني، ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ويبلغ حجم الاستثمارات الأردنية المباشرة في مصر أكثر من نصف مليار دولار بمساهمات في أكثر من 1704 شركة، بينما تسجل الاستثمارات المصرية المباشرة في الأردن أكثر من 310 ملايين دولار.