الإثنين، 18 تشرين1/أكتوير 2021

 

 

عمّان – بسام العريان وشادية الزغيّر
اقام سفير جمهورية مصر لدى الأردن السيد طارق عادل ، مساء أمس الأحد، حفل استقبال كبیر، بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة ٢٣ یولیو المجیدة عید مصر القومى.

وكان في مقدمة المستقبلين سعادة سفير مصر لدى الأردن السيد طارق عادل وقرينته وملحق الدفاع المصري العميد أركان حرب / تامر محمد فكري وقرينته والمستشار عبيدة الدندراوي.

وتميّز حفل السفارة التي ازدانت بالتماثيل الفرعونية مجسدةً تاريخ مصر العريق " أم الدنيا " ، بالأجواء المصرية الخلابة التي حفتها أغاني كوكب الشرق السيدة ام كلثوم الى جانب فرقة الفلكلور المصري التي قدمت واحدا من أجمل الفنون المصرية على مدخل السفارة مستقبلة المدعوين بعرض مميز لايقاعات الطبل ورقصة التنورة على أنغام آلات الموسيقي المصرية الشعبية، وإنشاد الأغاني الفلكلورية.

كما قدمت السفارة للحضور أشهر المأكولات والحلويات في جمهورية مصر ، التي صنعت امام الحضور مباشرة ، أبرزها طبق الكشري والفلافل على الطريقة المصرية " الطعمية " وحلوى التمرية وأصابع زينب والعوّامة ، والعديد من الأصناف الأخرى ، الى جانب تقديم عصير الكاركديه المعروف بـ " الشاربات " حيث يقدم في كافة المناسبات المصرية كالأفراح وغيرها.

حضر الحفل عدد من كبار الشخصيات الأردنية ، ورموز وقیادات المجتمع من وزراء واعيان ونواب حاليين وسابقين وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين ، وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي كل من : صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن ، وسفير دولة الامارات العربية المتحدة السيد بلال ربيع البدور ، وعميد السلك الدبلوماسي الخليجي لدى الأردن سفير دولة الكويت سعادة الدكتور حمد بن صالح الدعيج ، والقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة مملكة البحرين لدى الأردن المستشار محمد أحمد زباري ، وسفير سلطنة عُمان لدى الأردن الشيخ خميس بن محمد الفارسي .
كما حضر الحفل اعضاء السلك الدبلوماسي الاجنبي والعربي المعتمدين لدى البلاط الملكي الهاشمي ، وعدد من المدعوين ووسائل الإعلام المحلية والدولية.

و شارك فى الاحتفال عن جانب سفارة مصر ، القنصل المصري محمد محمد محمود ، ونائب القنصل أحمد رفعت الشوربجي وكافة أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية لدى الأردن ، وأبناء الجالية المصرية .

من جهته ،، قال سفیر مصر السيد طارق عادل ، في معرض كلمته التي ألقاها خلال الحفل : یسعدني ان التقي بكم في ھذا الیوم في مناسبة وطنیة مصریة یمتد اثرھا الي سائر الدول العربیة والافریقیة علي طریق التحرر والاستقلال الا وھي الذكري الثانیة والخمسین لثورة 23 یولیو المجیدة التي كانت ومازالت علامة بارزة في مرحلة بناء مصر الحدیثة وأضاف لقداسھمت ثورة 23 یولیو في تطویر مظاھر الحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة للمجتمع المصري وصارت مباديء ثورة یولیو مرجعیة تجاوزت المحیط الجغرافي لمصر ووضعت اللبنات الاولي لحركات التحریر الوطنیة في مناطق مختلفة من العالم .

وأكد السفیر / طارق عادل علي عمق ومتانة العلاقات التي تربط مصر بالاردن - البلد المضیف - واصفا ایاھا بالعلاقات الممیزة التي تدفعھا الروابط التاریخیة والثقافیة ویعززھا التعاون والمصالح المشتركة سواء علي المستوي الثنائي أو في ایطار الجامعة العربیة .

ولفت الي ماتعانيه البلدین - مصر والاردن - من تحدیات مشتركة علي المستوى الاقلیمي والدولي , ودور الدولتان في السعي الي تحقیق أھداف مشتركة تعلي من قیم الأمن وتعزز من فرص النمو والتمیز والرخاء للشعبین .

وكشف السفیر عادل من خلال كلمته عن اعمال الدورة الـ 27 للجنة العلیا المشتركة بین البلدین والتي ستستضیفھا عمان غدا وھي اللجنة الاقدم والاولى بین الدول العربیة .

ودعا المستثمرین في البلدین الي تكثیف الزیارات بھدف اكتشاف الاستثمار والمشاركة في الفاعلیات الاقتصادیة التي تستضیفھا البلدین .

وفي استعراض موجز لفت السفیر / عادل الى الانجازات التي بدأتھا مصر في عام 2014 والتي تمثلت بجملة ما اتخذتة الحكومة المصریة من قرارات اتسمت بالجرأة ساعدت في تحسین المؤشرات الاقتصادیة وجذبت الاستثمارات الاجنبیة وصححت اختلالات سوق النقد وكانت سبب في دفع عجلة الاقتصادي المصري باتجاة التعافي خلال الشھور الماضیة .

وأكد ان الدولة المصریة تحرص دائما علي تشجبع التكامل الاقتصادي مع مختلف الدوائر الجغرافیة والكیانات الاقتصادیة .
كما دعى مجتمع الاعمال في مصر والاردن لبذل مجھود أكبر لمضاعفة حجم التبادل التجاري الي مستوي یلیق بخصوصیة العلاقة التاریخیة وروابط الصداقة التي تربط البلدین .