تظاهرة حاشدة أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة النرويجية أوسلو
  بدعوة من لجنة فلسطين، ولجنة حق العودة في النرويج، ومشاركة واسعة من التجمع الديمقراطي الفلسطيني، وعدد من المؤسسات النرويجية ، احتشد المئات من المتضامنين وابناء الجالية الفلسطينية والعربية، ورفع... إقرأ المزيد
استشهاد الطفلة ليان الشاعر متأثرة بجراحها خلال العدوان على غزة
  استشهدت الطفلة ليان الشاعر (10 أعوام) بمستشفى المقاصد اليوم الخميس، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها خلال العدوان الأخير على قطاع غزة. الطفلة ليان من محافظة خان يونس، كانت برفقة أفراد عائلتها في... إقرأ المزيد
الاعلام العبري : حماس تعيد ترتيب اولوياتها في الساحة الفلسطينية
  كشفت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الخميس، عن الهدف الرئيسي لحركة حماس، والتي بدأت بالعمل عليه من خلال إعادة ترتيب أولوياتها من جديد في الساحة الفلسطينية. وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت"... إقرأ المزيد
محكمة الاحتلال في سجن "عوفر" تمدد اعتقال الشيخ بسام السعدي 6 أيام
  أفادت مصادر إعلامية، الخميس، بأن محكمة عوفر "الإسرائيلية" تعقد اليوم جلسة محاكمة للقيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ بسام السعدي. وحسب إذاعة جيش الاحتلال، فقد مددت المحكمة العسكرية في عوفر... إقرأ المزيد
تعرف على السندات السيادية التي ستصدرها الحكومة الفلسطينية لتوفير السيولة !
  تتجه الحكومة الفلسطينية من خلال وزارة المالية، إلى إصدار سندات سيادية تساعدها في إدارة أزمة السيولة التي تواجهها، وأجبرتها على دفع رواتب منقوصة لموظفيها. وقالت وزارة المالية الفلسطينية،... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

اقرأ المزيد
الاونروا والاتصالات تبحثان آليات العمل لتحقيق انجازات جديدة

الاونروا والاتصالات تبحثان آليات العمل لتحقيق انجازات جديدة

بحث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، مع وفد من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، آليات العمل المشترك في سبيل تحقيق انجازات جديدة. يأتي هذا اللقاء على خلفية اختتام...

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
عُمان تمنع الطيران الإسرائيلي من التحليق فوق أجوائها

عُمان تمنع الطيران الإسرائيلي من التحليق فوق أجوائها

أفاد موقع "واينت" العبري، أن سلطنة عمان لم تمنح حتى الآن موافقتها لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها، وهو أمر لم تتوقعه السلطات الإسرائيلية بعد الموافقة السعودية للطائرات الاسرائيلية بالتحليق...

تخوّف لبناني من شلل سياسيّ أكبر بعد الانتخابات

 

يرى محلّلون أن خسارة "حزب الله" وحلفائه للأكثرية في البرلمان اللبناني، قد تعقّد إنجاز الاستحقاقات المقبلة الملحة، ما ينذر في أحسن الأحوال بشلل سياسي طويل، أو حتى احتمال الانزلاق إلى العنف.

وخسر حزب الله وحلفاؤه الأكثرية في البرلمان، ما دفع خصومه إلى الاحتفال، لكن الحزب المدعوم من إيران يبقى القوة الأكثر نفوذا على الساحة السياسية، ويمتلك ترسانة عسكرية ضخمة يقول إنها لمواجهة إسرائيل، لكن معارضيه يتهمونه باستخدامها "للترهيب" في الداخل وببناء "دولة ضمن الدولة".

وعلى الرغم من خسارته الأكثرية في مجلس النواب، احتفظ حزب الله وحليفته "حركة أمل" بكامل المقاعد العائدة للطائفة الشيعية وهي 27، لكن حلفاء تقليديين بارزين له، وبينهم من "التيار الوطني الحر" بزعامة رئيس البلاد، ميشال عون، خسروا مقاعدهم، ما جعله غير قادر على تأمين 65 مقعدا من 128 هو عدد مقاعد مجلس النواب. وحقق خصمه اللدود" حزب القوات اللبنانية" بعض التقدم في عدد المقاعد ليصل إلى 18، بينما كمنت المفاجأة في وصول 13 نائبا على الأقل من المعارضة المنبثقة عن الانتفاضة الشعبية ضد الطبقة السياسية بكاملها التي انطلقت في 2019.

وستجعل هذه النتيجة تركيبة البرلمان مشتتة، من دون أكثرية واضحة لأي طرف.

وتقول مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مركز "تشاتام هاوس"، لينا الخطيب: "سيسعى الحرس القديم إلى تأكيد هيمنته السياسية في مواجهة التغييريين الذين دخلوا البرلمان للمرة الأولى".

وتبدأ ولاية المجلس الجديد في 22 أيار/ مايو، وسيكون أمامه مهلة 15 يوما لانتخاب رئيس له، وهو منصب يشغله رئيس حركة أمل، نبيه بري منذ العام 1992، ولا ينوي التنازل عنه رغم بلوغه الرابعة والثمانين.

"الطرق المسدودة اختصاص لبنانيّ"

وأعلن "التغييريون" والمعارضون الآخرون، وبينهم رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، أنهم لن ينتخبوا بري رئيسا للبرلمان. لكن قد لا يكون اعتراضهم مجديا، كون كل النواب الشيعة ينتمون إلى حركة أمل وحزب الله، أو ما يُعرف بـ"الثنائي الشيعي"، وبالتالي، لن يكون لديهم مرشح بديل لتقديمه، علما بأن رئاسة المجلس النيابي تعود للشيعة في لبنان، ما يشير إلى أن عملية انتخاب رئيس المجلس، ستشكّل أول اختبار للمعارضين لمعرفة إلى أي مدى هم مستعدون للمخاطرة بتحدي حزب الله.

وفور ظهور نتيجة الانتخابات، قال رئيس كتلة حزب الله النيابية، محمّد رعد إلى النواب المعارضين: "نتقبّلكم خصومًا في المجلس النيابي، ولكن لن نتقبّلكم دروعًا للإسرائيلي ومن وراء الإسرائيلي".

ويثير هذا الانقسام الحاد مخاوف من تكرّر حوادث العنف التي شهدتها منطقة الطيونة في بيروت في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 بين أنصار القوات اللبنانية وأنصار حزب الله وحركة أمل على خلفية تظاهرة احتجاجية.

وأشارت صحيفة "لوريان لوجور" اللبنانية الصادرة بالفرنسية، الأربعاء، إلى أن الغالبية التي كان يتمتع بها حزب الله في البرلمان خلال السنوات الأخيرة مكنته "من فرض قراراته من دون اللجوء إلى العنف وحماية خطوطه الحمراء".

ويقول الباحث دانيال ميير الذي يتخذ من فرنسا مقرا: "هناك خطر حقيقي بحصول شلل تام"، مضيفا: "الطرق المسدودة اختصاص لبناني".

وخلال ولاية البرلمان المنتهية ولايته الأخيرة، سنتان من أصل أربع كانتا بإشراف حكومة تصريف أعمال تملك قدرة محدودة على إنجاز أي شيء، فيما القوى التقليدية النافذة تسعى إلى التوافق على تركيبة حكومية تقوم على المحاصصة.

ويرأس نجيب ميقاتي حكومة يفترض أن تقدم استقالتها بعد بدء ولاية البرلمان الجديد، منذ أيلول/ سبتمبر 2021، بعد فراغ استمر 13 شهرا. ويفترض أن الحكومة مؤلفة من وزراء تكنوقراط بمعظمهم، لكن تبين أن لكثيرين منهم مرجعية سياسية واضحة توجههم.

ويستبعد أن يشارك أي من المعارضين الجدد الذين ينتهجون خطابا جديدا عصريا بعيدا عن اللغة التقليدية للسياسيين اللبنانيين المتجذرين، في أي حكومة ائتلافية.

"فترة طويلة من الشلل داخل البرلمان"

ويقول المحلل السياسي، سامي نادر: "هناك تغيير في ميزان القوى، لكن ذلك لن يترجم في برنامج تغييري، لأنه، على الرغم من كل شيء، يحتفظ حزب الله بقدرته على الفيتو".

وقد يجد ميقاتي نفسه في موقع من يدير حكومة تصريف أعمال إلى أن يحين موعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية في نهاية هذه السنة.

وسيكون انتخاب الرئيس ليخلف ميشال عون (88 عاما) بدوره استحقاقا صعبا آخر على جدول أعمال المجلس النيابي.

ويتم التداول بأسماء عدة لخلافته بينها صهره جبران باسيل، ورئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، والنائب والوزير السابق، سليمان فرنجية، وقائد الجيش، جوزيف عون. لكنها كلها أسماء لا تلقى إجماعا ويصعب أن تحصد أكثرية في مجلس النواب.

ويقول أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في بيروت، جوزيف باحوط: "سنشهد على الأرجح فترة طويلة من الشلل داخل البرلمان".

وأشار إلى أن الأزمات يمكن أن تؤخر الإصلاحات المطلوبة من صندوق النقد الدولي، في مقابل تقديم مساعدة ملحة إلى لبنان الذي يعاني من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، منذ أكثر من سنتين.

همس القوافي

اقرأ المزيد
"التنّور" الثّقافيّ في صدد نشر المنجز النّقديّ عن أدب سناء الشعلان (بنت نعيمة)

"التنّور" الثّقافيّ في صدد نشر المنجز النّقديّ عن أدب سناء الشعلان (بنت نعيمة)

تامبرة/ فنلندا: ضمن اتّفاقيّة نشر موسّعة، وفي خطوة ثانية منها قرّر "مركز التنّور" الثّقافيّ الفنلدي...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
ما هي الاجابات التي ينتظرها حزب الله من اسرائيل بخصوص لبنان ؟!

ما هي الاجابات التي ينتظرها حزب الله من اسرائيل بخصوص لبنان ؟!

أعلن الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، الثلاثاء، أن جماعته تنتظر في "الأيام القادمة" أجوبة إس...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
حماس : أبطال وحدة الظل لا يحرسون الجثث

حماس : أبطال وحدة الظل لا يحرسون الجثث

أكد علي العامودي، رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس، أن حكومة الاحتلال تواصل بيع الوهم لعائلات أسرى...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
إسرائيل تكافئ حماس لعدم مشاركتها في العمليات ضد الجيش !

إسرائيل تكافئ حماس لعدم مشاركتها في العمليات ضد الجيش !

قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل واستمرارًا لسياساتها في العام الماضي، قررت مكا...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
الاعلام العبري : حماس تعيد ترتيب اولوياتها في الساحة الفلسطينية

الاعلام العبري : حماس تعيد ترتيب اولوياتها في الساحة الفلسطينية

كشفت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الخميس، عن الهدف الرئيسي لحركة حماس، والتي بدأت بالعمل عليه من خ...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
الاتحااد الاوروبي : رصدنا 261 مليون يورو دعما لعمليات الأونروا ...تفاصيل

الاتحااد الاوروبي : رصدنا 261 مليون يورو دعما لعمليات الأونروا ...تفاصيل

أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أنه سيقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق...

نداء الوطن