السياحة والاثار تعلن عن اكتشاف اثري مهم

أعلنت  وزارة السياحة والاثار مساء اليوم في بيان صحفي عن اكتشاف طواقم الوزارة في مدينة بيت لحم، لمقبرة اثرية تعود للعصر البرونزي في منطقة هندازة 

 

وبينت الوزارة في بيانها الصحفي الى انه واثناء قيام مواطن بإجراء حفريات للبنية التحتية لبيته ظهرت هذه المقبرة وتم الاتصال بدائرة اثار بيت لحم التي توجهت على الفور الى الموقع مع جهاز شرطة السياحة والاثار وبدأت اعمال تنقيب في الموقع حيث تبين ان المقبرة تعود للعصر البرونزي وتحتوي على مجموعة من المواد الفخارية والمعدنية.

 

وبدأت طواقم الوزارة بأعمال تنقيب وتوثيق شاملة من اجل الكشف بشكل دقيق عن جميع المواد الاثرية داخل هذا الموقع ودراسته بشكل كامل.

 

و تؤكد الوزارة على اهمية هذا الاكتشاف والذي من شأنه ان يغني المادة العلمية لتلك المنطقة بمعلومات جديدة ومفيدة لم تكن معروفة من قبل، مشددة على ان هذا الاكتشاف سيسهم في زيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته، علاوة على ان هذا الكشف سيغني البحث العلمي بمادة جديدة عن حقبة تاريخية مهمة تمثلها هذه المقبرة ، حيث ستوفر مادة جديدة عن عادات الدفن في منطقة بيت لحم في العصور البرونزية.

وشكرت الوزارة لجنة الطوارئ في هندازة والمواطنين على تعاونهم ومساعدتهم في تسهيل اعمال التنقيب في الموقع، كما تقدمت الوزارة بالشكر لضباط شرطة السياحة والاثار وشرطة المحافظة على تعاونهم ومساندتهم فريق الوزارة في الميدان.

 

و تؤكد الوزارة على اهمية الوعي المجتمعي في حماية الاثار الفلسطينية، حيث يلعب المجتمع المحلي الدور الاكبر في حماية الاثار في فلسطين والتي تمثل جزءا مهما من الهوية الثقافية لشعبنا ، وما جرى في هندازة اليوم يدل على رقي ووعي المواطنين وحرصهم على حماية التراث الوطني الفلسطيني.