الإثنين، 29 تشرين2/نوفمبر 2021

نصائح صحية شائعة.. خاطئة

آلاف من النصائح الصحية تُبث على الشبكات الاجتماعية، حيث يشارك المدونون نصائح من نمط حياتهم، ويشاركون التوصيات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات. وغالباً ما تكون المعلومات متناقضة ومربكة، فكيف نعرف من نصدق حقاً؟ ووجد أن هناك 9 نصائح صحية شائعة هي الأسوأ على الإطلاق.

 

لا يهم وقت تناول الطعام..المهم مقدار ما تأكله:

 

 

يجادل أصحاب هذا الزعم بأنه يمكن تناول الطعام في أي وقت، لكن بكمية صغيرة تحتوي على معدل منخفض من السعرات الحرارية. وهي نصيحة خاطئة، كون معظم الدراسات وجدت أن تناول الطعام في وقت متأخر من المساء يسرع من عمليات الشيخوخة في الجسم، ويخزن المزيد من الدهون ويسبب زيادة الجوع في صباح اليوم التالي. لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول العشاء قبل 4 ساعات على الأقل من النوم.

 

الراحة بعد الأكل ضرورية:

 

صحيح أن ممارسة التمارين الرياضية بعد الأكل مباشرة لا ينصح به، لكن النوم أو القيلولة أيضاً أمر مرفوض لاسيما بعد تناول وجبة ثقيلة. في هذه الحالة يكون المشي هو الحل المناسب. ويحسن نشاط ما بعد الوجبة مقاومة الأنسولين ومن ثم ينخفض ​​السكر في الدم.

 

يجب على الحامل أن تأكل لشخصين:

 

تعجب النساء الحوامل بشكل خاص من هذه النصيحة التي تجعلهن يتناولن وجبة دسمة بموجب الموافقة الطبية، ولكنها نصيحة يمكن أن تسبب زيادة في الوزن وحتى سكري الحمل وأمراض التمثيل الغذائي الأخرى. ويقول الأطباء إنه في الأشهر الأخيرة للحمل فقط تجب إضافة 300-500 سعرة حرارية، والتي يمكن أن تكون شطيرة مع بيضة يومياً، أما في الأشهر الأولى، فيكون استهلاك السعرات الحرارية للنظام بأكمله والنمو ضئيلاً نسبياً.

 

تناول الكثير من الوجبات الصغيرة يحسن التمثيل الغذائي:

 

 

خلال السنوات الأخيرة الماضية، بدأت المقالات والتوصيات تتدفق حول تناول الكثير من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم حتى لا نشعر بالجوع ونسرع معدل الأيض لدينا. لكن الحقيقة، أننا بالطبع لن نشعر بالجوع مع هذا النظام، كوننا نأكل طوال اليوم.

 

لم تؤد هذه الحمية إلى خفض معدلات السمنة بل على العكس زادت باستمرار مع من تبعوها.

 

 

الفواكه فيها الكثير من السكر وسوف تدمر نظامك الغذائي:

 

 

نسمع هذه النصيحة من جميع الأماكن وهي خاطئة.. تحتوي الفاكهة على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاج إليها الجسم.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي مثل المانجو والتفاح والبرتقال يساعدنا على امتصاص المعادن المختلفة بشكل أفضل مثل الحديد الذي ينقص الكثير من الناس.

 

فيتامين «سي» يمنع نزلات البرد:

 

 

وجدت مجموعة متنوعة من الدراسات أن فيتامين سي يحسن وظيفة جهاز المناعة لدينا، ولكن تقوية جهاز المناعة ناتج عن مجموعة من الإجراءات، الأكل الجيد والمناسب لاحتياجاتك، الراحة الكافية، تقليل التوتر، والنوم الجيد وغيرها. فيتامين «سي» ليس حبة معجزة من شأنها أن تفعل كل هذه الأشياء من أجلك، لكنها يمكن أن تدعمك على طول الطريق عندما تفعل الأشياء الصحيحة بمرور الوقت. نعم تقوية جهاز المناعة عمل يتطلب وقتاً طويلاً.

 

التمرين لم ينجح لأنك لم تشعر بألم في العضلات:

 

 

هل تعرف أولئك الذين سيقولون لك أنه إذا لم يتم اكتشاف ألم في عضلاتك في اليوم التالي للتدريب، فإن تدريبك لا يستحق كل هذا العناء؟ لا تستمع إليهم.

 

 

هل تعرف سبب ألم العضلات في اليوم التالي للتمرين؟ يحدث هذا عادةً بعد أخذ استراحة لعدة أيام /أسابيع بين التدريبات، ربما تكون قد زدت الأوزان في التمرين، أو غيرت أسلوب التدريب، ولم تأخذ راحة كافية بين التدريبات والقائمة تطول.