هل يحتاج الوالدين لاختبارات نفسية قبل الإنجاب

قال الدكتور بشير ناظر حميد أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب بالجامعة المستنصرية في بغداد، إن الزوج والزوجة يحتاجان إلى عمل اختبارات نفسية قبل الإنجاب، وذلك لتهذيب النفس وتعليمها على كيفية التعامل مع الأطفال.

وأضاف حميد خلال حواره مع قناة الغد، أن هناك من يسأل عن أيهما أفضل الزواج عن حب؟ أم الزواج على مبدأ الاحترام؟ وهنا أقول إن الزواج على مبدأ الاحترام أفضل بكثير من الزواج على مبدأ الحب،  وذلك لأنه بأسم الحب سوف يتم تجاوز كل الخطوط الجمراء من إهانه وضرب وغيرها من الإهانات.

واستكمل قائلًا أما الزواج على مبدأ الاحترام يجعل الزوجين يقفان عند الخطوط الحمراء ولا يتجاوزانها، وبالتالى يأتى الحب والاحترام وكل شيء ..

وأوضح أنه لا يُحمل المسئولية كاملة على المجتمع، ولكن يجب أن تكون المسؤلية مشتركة بين الفرد والمجتمع فى حل مشاكلة والعبور بأسرته إلى بر الأمان.

وأشار إلى أنه يجب أن يكون هناك باحث اجتماعي يتم عرض الراغبين في الزواج عليه قبل عقد القران ذلك  لقياس مدى قدرتهم على الزواج أم لا.

يذكر أنه على مدار الأسابيع الماضية كشف عن أكثر من واقعة تعذيب لأطفال أثارت ضجة كبيرة في عدد من الدول العربية، منها على سبيل المثال فيديو لأب يضرب طفلته الرضيعة مبررًا ذلك برغبته في تعليمها المشي، وهناك أيضا واقعة الطفلة جنى وما تعرضت له من تعذيب بطريقة وحشية لا تمت للإنسانية بصلة، وغيرها من تصرفات الأباء والأمهات التي تحيط بها علامات استفهام متعددة.