شاهد ... خفاش بحجم الإنسان

أثارت لقطة مرعبة لـ خفاش يبدو وكأنه بحجم الإنسان تقريبًا ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، كما تسببت في حالة ذعر للعديد من الرواد، لكن في حقيقة الأمر يمكن القول إن هذه اللقطة ليست كما تبدو إطلاقًا.
 
وفي هذه اللقطة، التي صُورت في الفلبين، يظهر الخفاش متدليًا بوضع مقلوب من سطح مسكن في مشهد يحبس الأنفاس، لكن تقريرًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية أكد أن الأمر برمته عبارة عن خدعة ذكية بالكاميرا.
 
 
وأضاف التقرير أن الخفاش الذي يظهر في اللقطة من فصيلة تُعرف باسم "Giant golden-crowned flying fox"  أو خفاش "الثعلب الطائر العملاق ذو التاج الذهبي"، وهي فصيلة آكلة للفاكهة وموطنها الأصلي الأرخبيل الآسيوي.
 
 
وعلى الرغم من أن امتداد جناحي هذه الفصيلة من الخفافيش يمكن أن يصل إلى حوالي 5.6 قدم (أكثر من متر ونصف تقريبًا)، وهو بدون شك حجم كبير جدًا، إلا أن الخفافيش نفسها تنمو ليصل طولها إلى قدم تقريبًا (30 سنتيمترًا)، وبذلك فإن الخفاش الذي يظهر في اللقطة ليس بحجم الإنسان فيما يتعلق بالطول بدون شك.
 
ويمكن للخفافيش أو الأجسام بشكل عام أن تبدو أكبر كثيرًا مما هي عليه في الواقع عن طريق الاستعانة بتقنية في التصوير تُعرف باسم "Forced Perspective Photography" أو "المنظور القسري"، وهي تقنية تستخدم الخداع البصري لجعل جسم ما يظهر أبعد أو أقرب أو أصغر أو أكبر مما هو عليه في الواقع.
 
 
جدير بالذكر أن أحد مستخدمي موقع "تويتر" كان قد قام بمشاركة هذه اللقطة عبر حسابه، وعلق عليها قائلًا: "هل تذكرون عندما أخبرتكم جميعًا بوجود خفافيش بحجم الإنسان في الفلبين؟.. هذا ما كنت أتحدث عنه".
 
ولاقى المنشور تفاعلًا كبيرًا من قبل الرواد، وحصد أكثر من 260 ألف إعجاب فضلًا عن آلاف التعليقات؛ وعلى الرغم من أن اللقطة تسببت في ذعر العديد من المتابعين، إلا أن أحدهم سارع بتوضيح الحجم الحقيقي للخفاش وطول جناحه، كما أشار إلى أن هذه الفصيلة "لا تأكل سوى الفواكه، وبشكل خاص الجوافة".