قطر تدعو إلى تحديد جدول زمني لنزع النووي الإسرائيلي

قطر تدعو إلى تحديد جدول زمني لنزع النووي الإسرائيلي

وكالات - دعت دولة قطر، الثلاثاء، إلى اتخاذ تدابير فعالة لنزع السلاح النووي، وفق المعاهدات والوثائق الدولية، وإيجاد آلية عملية محددة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط ومن ضمنها "إسرائيل" من الأسلحة النووية.

 

وقال مندوب قطر الدائم في الأمم المتحدة علي بن جاسم آل ثاني إن الإزالة الكاملة للأسلحة النووية هي الضمانة المطلقة الوحيدة التي تكفل عدم استعمال هذه الأسلحة أو التهديد باستخدامها.

 

جاء ذلك في بيان دولة قطر، ألقاه علي بن جاسم آل ثاني، أمام المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في فيينا حاليا، وفقا لصحيفة "العرب" القطرية.

 

وأعرب عن أسفه لعدم تنفيذ قرار مؤتمر استعراض معاهدة عدم الانتشار النووي لعام 1995 الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، بشأن إخلاء المنطقة من الأسلحة النووية، داعيا إلى بذل جهود صادقة لتنفيذ هذا القرار.

 

وطالب بإيجاد آلية عملية تسير وفق جدول زمني محدد لإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، تكون نتيجتها النهائية انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم الانتشار النووي كدولة غير نووية، باعتبار أن تحقيقا تقدم في هذا الموضوع ستكون له نتائج إيجابية على مؤتمر مراجعة المعاهدة لعام 2020.

 

ورأى علي بن جاسم آل ثاني أن تكرار فشل المؤتمر، كما حصل في مؤتمر مراجعة 2015، سيضر بمصداقية المعاهدة ونظام عدم الانتشار ككل.