الإعلامية أريج طاطاناكي تُحذر من مخاطر غياب الأخلاق الإعلامية

 

قالت الإعلامية، أريج طاطاناكي، إن القيم الأخلاقية شيءٌ مهم في العمل الإعلامي حتى وإن كانت محل جدال أو خلاف، لأن من أبرز هذه القيم المصداقية والحيادية عندَّ تناول أي موضوع.

وأضافت أريج، خلال ندوة نقاشية التي جاءت تحت عنوان: «أخلاقيات العمل الإعلامي»، أن من أبرز المبادئ التي يجب أن يتحلى بها العاملون في المجال الإعلامي، المسؤولية والاستقلالية والمصداقية والدقة في تناول الموضوعات وكذلك عدم الانحياز، فضلاً المحافظة على حقوق الآخرين.

وتابعت أريج، أن الأخلاق المهنية مُرتبطة ارتباطاً وثيقاً بـ الوصول إلى تغطية منصفة وشاملة ودقيقة وصادقة وواضحة في الوقت الذي يجب فيه تحقيق الصالح العام من ناحية احترام القانون وحقوق الحياة الخاصة للأشخاص.

وأوضحت أريج، أن أخلاقيات العمل الإعلامي هيَّ مجموعة من المبادئ والقيم المنظمة، لكونها تعتمد على مجموعة منتقاة من المبادئ الموجهة للسلوك الأخلاقي، وأن هذه المبادئ مُهمة للمؤسسات الإعلامية خاصة في أوقات الأزمات.

وأشارت أريج، إلى أنه يجب على كل من يعمل في المجال الإعلامي أن يكون ملمًا بأخلاقيات المهنة، وكذلك أن يكون هناك دورات من جانب المؤسسات الإعلامية لاطلاع العاملين على أخلاقيات المهنة حتى نتجنب التلاعب بالمعلومات وبث الإشاعات والصور دون تحقق.

جديرٌ بالذكر، أن الإعلامية أريج طاطاناكي، حاصلة على بكالوريوس في الإعلام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعملت في العديد من القنوات الإخبارية العربية كمقدمة نشرات أخبار وبرامج حوارية.

نداء الوطن