تعرف على الفوائد المذهلة للبطاطا

بطاطا حلوة

 

تعد البطاطا الحلوة وجبة خفيفة صحية غنية بالفيتامينات، خاصة في فصل الشتاء، إذ تمد الجسم بالطاقة وتساعد على الدفء وبها العديد من المعادن ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى الألياف الغذائية.

فوائد البطاطا للقلب
قالت الدكتورة فاطمة عبد العزيز، إن البطاطا بها العديد من الفوائد في تعزيز صحة القلب والشرايين، لأنها غنية بالبوتاسيوم، يجعل لها دورا كبيرا في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، مستكملة أنها تمد الجسم بالطاقة لأنها مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم.

فوائد البطاطا لمرضى السكر
واستطردت استشاري التغذية العلاجية، أن البطاطا مفيدة لمرضى السكري، وبحسب الأبحاث التي أجريت مؤخرًا فإنها قد تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية، مشيرة إلى أنها مصدر غني وعال في كل من فيتامين ج وبيتا كاروتين، فلها دور كبير في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة، وخاصة أمراض البرد.

البطاطا تساعد على تحسين الذاكرة
واستكملت الدكتورة فاطمة عبد العزيز، أن البطاطا تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة، وفي علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو، مضيفة أنها مصدر لفيتامين أ المعروف بفيتامين الجمال، والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص.

البطاطا تقوي النظر
وأشارت استشاري التغذية العلاجية، إلى أن البيتا كاروتين معروف بأهميته للحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط مع التقدم بالعمر، وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين ج، وفيتامين هـ كونهما نوعين من مضادات الأكسدة القوية.

البطاطا تساعد على مكافحة السرطان
وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أن بعض الأبحاث التي تم إجراؤها وجد بأن البطاطا الحلوة قد تلعب دورا كبيرا في مكافحة بعض أنواع السرطانات، بما فيها سرطان البروستاتا وسرطان القولون، وبصفتها غنية في مركبات الفلافونويد فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

ولافتة الدكتورة فاطمة عبد العزيز، أن البطاطا تقي من فقر الدم باعتبارها مصدرا للحديد والفوليت، وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمدادهن بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.

وأضافت استشاري التغذية العلاجية، أن أحد الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز والوقاية من الإمساك، موضحة أنها وجبة مناسبة لكل فئات العمر فالأطفال تقبل على تناولها لأنها طرية وحلوة المذاق وكبار السن لأنها سهلة الهضم.

أضرار البطاطا
وأشارت استشاري التغذية العلاجية، إلى أن هناك أضرارا للإفراط من تناول البطاطا على سبيل المثال..

الإفراط في تناول البطاطا الحلوة يساعد على تكوّن حصوات في الكلى في بعض الحالات، نتيجة احتوائها على نسبة عالية من مُركَّب الأوكسالات.
قد يؤدي كثرة تناول البطاطا الحلوة إلى مشاكل في المعدة، وغثيان، وقيء.
قد يؤدي الإكثار من تناول البطاطا في بعض الحالات إلى التهاب الحلق واحتقانه.
تُسبِّب ارتفاع مُستويات السكّر بشكل كبير بعد تناوله؛ لذا يمكن أن تكون الكمّيات الكبيرة في الوجبة الواحدة غير مُناسبة لمرضى السكّري.
طرق طهي البطاطا
البطاطا بالبشاميل:
كيلو ونصف بطاطا
نصف كيلو لبن (حليب)
نصف كوب دقيق
2 معلقة سمن
كوب سكر
مكسرات
فانيليا
يتم غسل البطاطا جيداً ثم تسلق وتقشر وتقطع حلقات وتترك جانباً

بعد ذلك يتم عمل البشاميل، يتم وضع السمن فى إناء على النار وعليه الدقيق حتى يحمر لونه، نضع اللبن مع التقليب ونضع السكر والمكسرات مع التقليب حتى يغلظ قوامه ونضيف الفانيليا.

ثم يرفع من على النار وندهن صينية بالسمن ونضع القاع طبقة بشاميل ويليها البطاطا ثم باقي البشاميل، وتدخل فرن درجة حرارته 200 درجة لمدة ساعة تقريباً، وتترك لتبرد وتقطع وتقدم.

طريقة عمل صنية البطاطا في الفرن
المكونات:
كيلو من البطاطا.
ملاعق كبيرة زبدة.
نصف كوب زبيب.
كوب جوز هند مبشور.
ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
ملعقة صغيرة من الفانيليا.
حليب.
مكسرات حسب الرغبة.
سمن لدهن الصينية.
القليل من الدقيق.
الطريقة:

يتم غسل البطاطا وتقطيعها إلى مكعبات، ويتم سلقها في الماء على النار حتى تنضج، ثم نتركها حتى تبرد تماما.

تقشر البطاطا ويتم وضعها في وعاء، ويضاف إليها الحليب والسكر.

يضاف إليها البيكنج بودر وتقلب المكونات جيدا حتى تمتزج تماما.

يتم خفق البيض ويضاف إليه الفانيليا، ونضع الخليط بالتدريج إلى البطاطا مع التقليب.

نحضر صينية وتدهن بالقليل من السمن وترش بالدقيق.

نفرد نصف كمية البطاطا في الصينية.

يتم وضع المكسرات والزبيب وجوز الهند على الطبقة الأولى من البطاطا، ثم يتم إضافة بقية البطاطا وتفرد على طبقة المكسرات والزبيب.

نضع الصينية بالفرن متوسط الحرارة لمدة ثلث ساعة تقريبا حتى النضج، ويصبح لونها ذهبيا.

تترك حتى تبرد وتقطع، ويتم وضعها في طبق التقديم.

طريقة عمل سلطة البطاطا الحلوة المسلوقة
المكوّنات:
1- أربع حبّات من البطاطا الحلوة مسلوقة.
2- ملعقة صغيرة من الملح.

3- ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض.

4- ملعقة صغيرة من البابريكا.

5- ربع كوب من عصير الليمون.

6- بقدونس مفروم للزينة.

7- ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

8- فصّان من الثوم المهروس.

طريقة التحضير:

نقشّر البطاطا المسلوقة ونقطّعها إلى مكعّبات صغيرة، ونضعها في وعاء عميق، ثمّ نضع عليها الفلفل الأبيض، والبابريكا، وعصير الليمون، وزيت الزيتون، والملح، والثوم المهروس. نخلط المكونات مع بعضها البعض جيّداً ونضعها في طبق التقديم ونزيّنها بالبقدونس المفروم.

متبل البطاطا الحلوة
المكوّنات:
ثلاث حبات من البطاطا المسلوقة حلوة.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من الفلفل أبيض.
ربع كوب من عصير الليمون.
ربع كوب من الطحينية.
ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن.
ثلاثة فصوص من الثوم المهروس.
بقدونس مفروم وسماق وزيت زيتون.
طريقة التحضير:

نقشّر البطاطا ونهرسها بالشوكة حتى تصبح ناعمةً، ثمّ نضعها في وعاء عميق، نضع الطحينيّة وعليها الليمون في وعاء آخر، ونخلطهما باستخدام مضرب شبك يدوي، ونضيف إليهما قليلاً من الماء، ثم نضيف الملح والفلفل الأبيض والثوم المهروس واللبن، ونستمرّ في التحريك حتى يصبح الخليط بالسّمك الذي نريده، نضيف الخليط إلى البطاطا المهروسة، ونخلط المكوّنات مع بعضها البعض، ثمّ نضعها في طبق التقدم ونزيّنها بالبقدونس والسماق وزيت الزيتون.

نداء الوطن