جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية تتهيأ للحصول على الاعتماد الطبي الدولي  

 
 
اليمن /خاص 
 
في إطار سعيها للحصول على الاعتماد البرامجي الوطني والدولي وفق معايير الفدرالية الدولية للتعليم الطبي ( WFME )، استقبلت جامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم الثلاثاء الموافق 20 سبتمبر 2022م ، لجنة من مجلس الاعتماد الاكاديمي لتقديم الدعم الفني لبرنامج الطب والجراحة  برئاسة أ.د عبدالعزيز الشعيبي، وعضوية كل من د. عدنان الصنوي، د. أنور خالد، د. صادق عبد المغني .
وتأتي زيارة اللجنة للإطلاع على المراحل النهائية لتأهيل برنامج الطب والجراحة بالجامعة للحصول على الاعتماد البرامجي وفق معايير ( WFME ) .
 
وأوضح رئيس اللجنة عضو مجلس الاعتماد الاكاديمي الدكتور عبد العزيز الشعيبي أن الزيارة تهدف إلى الاطلاع على الخطوات التي قطعتها الجامعة في  إطار استمارة التقييم الذاتي لبرنامج الطب البشري ومعرفة اداء البرنامج ونقاط القوة وخطط التحسين التي تم وضعها وفقاً لمتطلبات ومعايير الاعتماد الدولي.
 
واشاد الدكتور الشعيبي بالتطورات والانجازات التي حققتها الجامعة وفق خطوات ثابتة وموزونة ما جعلها تتبوأ مراكز متقدمة في مؤشر التصنيف العالمي على المستوى الوطني والاقليمي ، ودورها الفاعل في توفير كافة متطلبات العملية التعليمية وخدمة المجتمع .
 
وأكد أهمية الحرص على تعزيز الشراكة القائمة بين المجلس والمؤسسات التعليمية للإسهام في تجويد العملية التعليمية والارتقاء بها ومواكبة التطورات العالمية التي يشهدها التعليم خاصة في مجال التعليم الطبي، داعياً الجامعة لسرعة التقدم النهائي لمجلس الاعتماد لنيل الاعتماد الاكاديمي البرامجي تمهيداً للتقدم لنيل الاعتماد الدولي.
 
من جانبه أكد أ. د عادل المتوكل رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا أن الجامعة قد استوفت كافة المتطلبات والشروط التي تؤهلها للحصول على الاعتماد وفقاً لدليل التقويم الذاتي ووثيقة معايير الاعتماد الخاص لبرامج الطب والجراحة في الجامعات اليمنية وفي ضوء معايير الاتحاد الدولي للتعليم الطبي ( (WFME 
وأشار المتوكل  إلى أن هذه الانجازات تأتي في إطار المسئولية الاجتماعية والاهتمام بالتحديث والتطوير وتجويد العملية التعليمية  تنفيذاً لمتطلبات ومعايير الاعتماد المحلية والدولية.. مؤكداً استعداد الجامعة لتقديم كافة التسهيلات والدعم اللازم لمجلس الاعتماد الاكاديمي من اجل تسجيل الاعتراف به من قبل الاتحاد الدولي للتعليم الطبي .
 
فيما استعرض عميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور عبدالله المخلافي لمحة تعريفية عن برنامج بكالوريوس الطب والجراحة  واعتمادها المنهج الطبي الحديث منذ التأسيس قبل أكثر من عشرين عام ، والجهود التي بذلتها الكلية  في مجال الجودة وتطوير وتحديث المناهج  وتأهيل وتدريب الكوادر التدريسية وابرز مناشطها في المجال العلمي والبحثي وخدمة المجتمع ، واعداد وتنفيذ الخطة الاستراتيجية والتقييم الذاتي والتقدم بحزمة من البرامج لتقديم الدعم الفني لتأهيلها لنيل الاعتماد الخاص في طريق الحصول على الاعتماد الدولي.
 
وكانت اللجنة قد اطلعت على مدى استيفاء البرنامج لشروط واجراءات ومعايير الاعتماد المحلي والدولي وكذا التعرف على الملفات واستمارة التقييم الذاتي ومستوى التجهيزات في معامل الكلية كمعمل المهارات الطبية السريرية والتشريح ومعامل الكيمياء ومختبر علم الدم، ومعامل الإنعاش القلبي والتنفسي والعيون  والاذن والحنجرة ومهارات الاطفال والنساء والتوليد.
 
كما اطلع اعضاء مجلس الاعتماد على المعامل الطبية في فرع الطالبات ومدى استيفاءها لكافة الشروط والاجراءات ودليل معايير الاعتماد الاكاديمي، وكذا التعرف على متطلبات التدريب السريري بمستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا.
 
حضر الاجتماع والزيارة نائب رئيس جامعة العلوم الدكتور أ.د عبد اللطيف مصلح، ومساعد رئيس الجامعة  أ.د نعمان النجار، والأمين العام د. فيصل هزاع، وعميد التطوير وضمان الجودة أ.د أمين الكستبان  والخبير الدولي في مجال الاعتماد مستشار رئيس الجامعة أ.د محمد عبد اللطيف الشرجبي وعدد  من قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب  وعميد فرع الطالبات د. سوزان الحروي.