صنعاء _رياض الزواحي

عقدت لجنة دعم الصحفيين اليمنيين اليوم ،بصنعاء، مؤتمرها السنوي تحت شعار الإعلام اليمني تحت النار والحصار 7سبع سنوات من الحرب المنسية ،


وفي الفعالية التي حضرها وزير حقوق الإنسان الأخ علي الديلمي وعدد من أعمدة الإعلام اليمني وممثلي المنظمات ووسائل الإعلام الوطنية والعربية
أشاد الفريق سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى بأداء الإعلام اليمني الحر ..واصفا إياه بأهم الجبهات التي أسهمت في رفع الوعي وحماية الذهنية اليمنية من تضليل الإعلام المعادي ، مؤكدا أن الإعلام اليمني قدم الشهداء في سبيل إبراز مظلومية الشعب اليمني ونقل المعاناة والجرائم التي تعرض لها للعالم


وأشار الفريق السامعي إلى ضرورة توجه الجهات الرسمية إلى دعم الوسط الإعلامي كونه جبهة هامة وضرورية في مواجهات العدوان وتحديات الواقع ..

بدورها تلت الصحفية آمال الحسيني..التقرير السنوي للجنة دعم الصحفيين حيث كشفت عن قتل ما لا يقل عن (44) من العاملين في المؤسسات الإعلامية خلال سبع سنوات من الحرب على اليمن، وذلك بالاستهداف المباشر أو غير المباشر وكذا تعرض ما لا يقل عن (84) من العاملين بالمؤسسات الإعلامية من مراسلين ومصورين وغيرهم للإصابات خلال تغطيتهم للأحداث

موضحة ان المؤسسات الإعلامية عانت من الاستهداف منذ بدء الحرب على اليمن، على الرغم من تشديد المواثيق والاتفاقيات الدولية بضرورة الالتزام بحماية وسلامة الصحفيين والعاملين في الوسائل الإعلامية أثناء الحروب،
خصوصاً الوسائل الإعلامية التي لها مواقف معلنة بالتنديد بالعمليات العسكرية ضد اليمن، وسعت لكشف الجرائم المرتكبة بحق المدنيين ومنها: وإضافة الى الاستهداف المباشر بغارات جوية لمباني شبكة المسيرة الفضائية (في العام 2015 والعام 2018)، مبنى قناة اليمن الرسمية (في العام 2015 و2017 و2022)، محطة بث إذاعة الحديدة (في العام 2015 والعام 2018)، محطة تقوية البث الأرضي في جبل الدرب (في العام 2015)، مبنى الإذاعة المحلية بمدينة حجة (2015)، وكذا استهداف مخازن صحيفة 26 سبتمبر (2016)، استهداف كلاً من محطات البث الإذاعي في جبل عيبان، إذاعة صنعاء (البرنامج العام)، سام إف إم، اليمن إف إم، اليمن اليوم إف إم، إذاعة 21 سبتمبر، إذاعة وطن، إذاعة الشعب، إذاعة آفاق، أبراج اتصالات موبايل وتيليمن، مبنى تابع لإذاعة بندر عدن المحلية، وشبكات الاتصال في محافظتي صعدة وعمران في العام 2018، مبنى وزارة الإعلام في العاصمة صنعاء (2019)، وشبكات الاتصال في جبل ضين بمديرية عيال سريع بمحافظة عمران وقطع الانترنت، و مقر (محطة شعوب للإرسالات الإذاعية)، ومحيط مبنى اللحظة الفضائية في العام 2022. اضافة الى ان الاعلاميين، الصحفيين، والناشطين تعرضوا لاقفال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وحظرها كلياً أو مؤقتاً عن النشر أو مسحها تماماً من صفحات العالم الافتراضي، بشكل مؤقت أو نهائي، وصلت إلى آلاف الحسابات الشخصية والقنوات الخاصة والصفحات. ومن هذه الانتهاكات: بدوره دعاء منسق لجنة دعم الصحفيين الزميل الصحفي صلاح السامعي كافة الأطراف الفاعلة في المشهد اليمني إلى تحسين بيئة العمل الصحفي وإنشاء وحدة مركز معلومات في المؤسسات حتى يتسنى للعاملين في مجال الصحافة والإعلام الحصول على المعلومات بيسر وسهوله..وتوفير وتفعيل القانون لحماية حرية الصحفيين والإعلاميين ..

وأشار إلى أن إيمان السلطات بمنح مناخ آمن للعمل الصحفي والإعلامي سيكون له أثر إيجابي في نقل المعلومات بمصداقية ومحاربة الشائعات التي تسيئ للعمل الإعلامي ..
وأختتم المؤتمر السنوي للجنة دعم الصحفيين بنقاشات تطرق إلى واقع الصحفيين وسبل تجويد العمل الإعلامي من خلال ورش وندوات وبرامج تدريب ترفع من مستوى كفاءة الأداء للإعلاميين في مختلف التخصصات ..

 
قال المحلل السياسي المهتم بالشأن الليبي عادل الخطاب، إن احتياطي النفط الليبي نعمة ونقمة للبلد في نفس الوقت، وأن السيطرة على حقول النفط تعتبر ميزة رئيسية في الصراع على السلطة والشرعية في البلاد، حيث أن الطرف الذي يحصل على دخل من بيع موارد الطاقة له تفوق استراتيجي على خصمه. لما تعتمده المواجهة بين المنطقتين الغربية والشرقية إلى حد كبير على إيرادات بيع الذهب الأسود، لشراء العتاد والسلاح  وقلب موازين القوى.
 
وأضاف أنه على الرغم من حقيقة أن المؤسسة الوطنية للنفط تسيطر رسميًا على جميع إمدادات وعائدات النفط في ليبيا، إلا أن هناك تجارة نفطية غير مشروعة واسعة النطاق في البلاد. حيث تتيح السوق السوداء مجالاً لتجاوز القوانين الليبية وتجاوز حتى معايير بيع النفط الموضوعة من قبل المجتمع الدولي. 
 
وتابع المحلل السياسي، أنه لا يخفى على أحد في ليبيا أن من بين تجار النفط الرئيسيين هناك شخصيات معروفة وسياسية من بينهم القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر.
 
وأوضح: "لكن لا تمر تجارة النفط غير المشروعة مرور الكرام، فعلى الرغم من محاولات عرقلة هذه التجارة غير الشرعية من قبل المنظمات الدولية وحتى المحلية، تستمر ناقلات النفط في الوصول إلى موانئ تحميل النفط كل بضعة أيام في الشرق الليبي". 
 
ونجح صحفيون مستقلون في إثبات أنه خلال الأيام العشرة الماضية، تم إخراج حوالي 6 ملايين برميل نفط من خليج طبرق، الذي يسيطر عليه أنصار حفتر، على متن 4 ناقلات. وتمكن الصحفيون من إثبات أن ناقلتين منهم مسجلتين لشركة وسيطة هولندية، وكانت ناقلة واحدة مرتبطة برجل أعمال من تايوان، أما الناقلة الأخيرة فلم تحدد ملكيتها. 
 
ويُعتقد أن هذه الشخصيات تكسب حوالي 400 مليون دولار شهريًا من عمليات التسليم غير القانونية الأمر الذي يمكن أن يتضاعف إذا ما زادوا من عمليات التصدير والبيع.
 
وأشار الخطاب، إلى أنه يتم سحب الأموال الواردة من خلال البنوك الأوروبية، ثم استخدامها في شراء الأسلحة والمعدات العسكرية.
 
ويُشير خبراء عسكريون بأن زيادة كميات النفط المعروض في السوق السوداء يعني أمرين: الأول بأن هناك زيادة من عمليات شراء السلاح والمعدات العسكرية، والثاني الاستعداد بشكل كبير لشن عملية عسكرية جديدة، التي لا شك بأنها متمحورة حول محاولته السيطرة على طرابلس مرة أخرى. 
 
ويرى المحلل بأن ذلك من شأنه أن يجذب انتباه المجتمع الدولي لخطر نشوب صراع عسكري جديد في ليبيا، الذي إلى يومنا هذا يواصل تجاهل انتهاكات حفتر الواضحة للقوانين والأعراف الدولية، ومن أجل تجنب عدوان جديد من الجيش الوطني الليبي على طرابلس، أشار المحلل إلى أنه يجب على المجتمع الدولي أن يحد من تجارة النفط والأسلحة مع المشير حفتر، وكذلك إخضاعه لعقوبات تمنع المشترين من التعامل معه، لما له من خطر كبير على استقرار ليبيا والليبيين، وحتى على استقرار سوق الطاقة العالمي.

 

صدرت عن منشورات المتوسط -إيطاليا، المجموعة القصصية الأولى للقاص التونسي حسن مرزوقي، حملت عنوان "النَّذر وقصص أخرى". هو كتابٌ لقاصٍّ يندرُ أن تجدَ حساسيته في القصَّة العربية، لأنَّه ينذرُ قصصه كنذرٍ حقيقيّ، بأسلوبٍ واقعيٍّ مبنيٍّ على المضي بالواقع إلى الدرجة التي تجعلُ منه فانتازياً.

منذ البداية تريدُ إحدى شخصياتِه أنْ تنتحرَ بسُمِّ فأرٍ مستورَدٍ من الهند، في حين أنَّ شخصيةً أخرى تطربُ لإيقاع الحَجَر، ثمَّ يشي بنفسهِ في قصَّةٍ أخرى، ليُمعنَ في السرَّد واضعاً القارئ أمامَ عوالمٍ نسيجُ هوائها كآبةٌ خفيفةُ الظلّ. كلُّ شيءٍ هنا واقعيٌّ لكنَّه يتجنَّبُ الواقعيةَ في الوقت ذاته.

هل ما نقرأهُ هنا قصصٌ حدثت بالفعل؟ أم أنَّها مونولوجات داخلية، لكاتبٍ يضعُ جميعَ شخصياتهِ التي يخلقُها على طاولةٍ ويذبحها ببطءٍ، ونحن إذ نقرأ، لا نعرفُ هل ما سَالَ منها دمٌ أم ماء التونيك؟ هكذا نمضِي مع حسن مرزوقي في رحلةٍ يصبحُ فيها الميترو كإناء غسيلٍ تتفسَّخُ فيه الأرواح، لكنَّنا سنتَّخذُ طريقاً أخرى، ونسافرُ فوقَ سماءِ خريطةٍ تحتفظُ بها ذاكرةٌ مشروخة. لكنَّنا، سنختبرُ الألمَ في جوٍّ كافكاويٍّ لا يكتفي بأن يكون خلفيةً للمشاهدِ والحوارات، بقدرِ ما ينغمسُ في كلِّ تفصيلٍ ترصده كاميرا قنَّاصٍ يحملُ كأساً ويُجهِزُ على العالم بعدسةٍ استثنائية.

يكتبُ حسن مرزوقي بلغةٍ جارحة، ساخرة، تنعكسُ سخريتها على مصير الإنسان بين الحب والوطن والموت، فـ "عندما كانت المقبرة بعيدة كان للموت هيبة"، ولماذا تصبحُ الأجسادُ على هشاشتها مستعدَّة لمواجهة صروف الدَّهر كلِّها، وكيف يدركُ المرءُ أنَّه قطعة دومينو في دوَّامة تشبه المتاهة.

"النَّذر وقصص أخرى" مجموعة قصصية أولى للكاتب التونسي حسن مرزوقي، صدرت في 128 صفحة من القطع الوسط، ضمن سلسلة "براءات"، التي تصدرها الدار وتنتصر فيها للشعر، والقصة القصيرة، والنصوص، احتفاءً بهذه الأجناس الأدبية.

 

من الكتاب:

لم أمتْ رغم أنني شربتُ ما يكفي لقتل عشرين فأراً على الأقلِّ...

سألتُ عمّ الطاهر العطَّار «كم يلزم لقتل فأر؟» فقال لي: غرام واحد...

وكم يلزم لقتل بشر...؟

«أعوذ بالله من الشيطان الرجيم اتصبح هالصباح...» أخذتُ كيس سُمِّ الفئران ومضيتُ.

يومها وضعتُ عشرين غراماً وربَّما أكثر .. خلطتُها جيِّداً في كوب الماء حتَّى صار لونه كالباستيس... لا أُنكر أنني تردَّدتُ قليلاً قبل شربها، ولكنْ لم أتراجع عن قراري.

أنا واثق أنني وضعتُ ما يكفي لقتل عشرين فأراً... ورغم ذلك لم أمتْ.

لا أدري هل ذكرتُ لكَ هذه التفاصيل من قبلُ أم لا...؟

المهمُّ...

لم يكن مشرِّفاً لي أن أُقارن نفسي بأربعة أو خمسة فئران... فلو وضعتُ غراماً أو غرامَيْن سأموتُ فعلاً كفأر، وآخذ وقتي الكافي كي أموت. لم أشأ أن آخذ وقتي الكافي لأموت، أردتُ أن أموت على نحو بطولي وسريع. يشبه الموت بالرصاص في حرب خاسرة...

 

عن الكاتب:

حسن مرزوقي، باحث وإعلامي تونسي من مواليد 1973 بمدينة الرديف التونسية. حاصل على شهادة "التعمق في البحث" في الدراسات الحضارية سنة 2001، من الجامعة التونسية. له دراسات ومقالات في مجال العلوم الإنسانية.

بدأ حياته المهنية بالتدريس ثم اشتغل في الميدان الإعلامي منذ حوالي عقدين. بدأ بالصحافة المكتوبة في البحرين ثم دخل المجال التلفزيوني حيث أشرف على الموقع الإلكتروني للجزيرة أطفال سابقاً، ثم على موقع الجزيرة الوثائقية، وأيضاً أشرف على مجلتها اللإلكترونية. صدر تحت إشرافه خمسة كتب حول السينما الوثائقية. التحق منذ العام 2014 بالجزيرة الإخبارية منتجاً للبرنامج الثقافي الشهير "المشاء".

 

رام الله / اعتبر المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني  القمة التي عقدت في النقب بمشاركة وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والمغرب إلى جانب وزيري الخارجية الإسرائيلي والأمريكي، اعادة احياء لمشروع الشرق الأوسط الجديد الذي طرحه شيمون بيريز في عام1996، بمثابة تبني للحل الإقليمي للقضية الفلسطينية و تجاوز لحل القضية الفلسطينية واقامة علاقات التطبيع العربية بقيادة الولايات المتحدة ودولة الاحتلال في اطار تحالف اقليمي لمواجهة أخطار اقليمية مزعومة في المنطقة. 

وأشار المكتب السياسي أن القرار بتحويل هذه القمة إلى منتدى مفتوح يؤكد على نية الولايات المتحدة الأمريكية اقامة هذا التحالف وتوسيعه مستقلاً ليضم دولاً عربيةً أخرى، للتطبيع مع دولة الاحتلال التي مازالت تحتل الأراضي الفلسطينية والعربية، وتقيم نظام من الفصل العنصري الذي بدأ العالم يحذر منه ويدينه. 

وتابع أن هذه القمة المدانة والمرفوضة هي مكافأة لدولة الاحتلال وخاصة وأنها لم تضع على جدول أعمالها قضية انهاء الاحتلال واستئناف عملية السلام وتطبيق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي. 

والتي تصنف باعتبارها دولة فصل عنصري وعلى حساب الحقوق الوطنية الفلسطينية وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي. 

وأضاف هذا القمة تأتي في الوقت التي تعلن فيه حكومة الاحتلال وبوجود وزراء الخارجية العرب عن بناء خمس مستوطنات جديدة في شمال النقب في وقت تستمر معاناة أبناء شعبنا من بدو فلسطين في مواجهة اعتداءات الاحتلال  ومحاولة انتزاع أراضيهم وهدم منازلهم. 

إم جلوري القابضة

 

بهدف صناعة 55 ألف سيارة كهربائية سنوياً انطلاقاً من مدينة دبي الصناعية

"إم جلوري القابضة" تضع حجر الأساس لأول منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية بالدولة بقيمة 1.5 مليار درهم

بحضور سعادة عمر السويدي وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وسعود أبو الشوارب، المدير العام لمدينة دبي الصناعية والدكتورة ماجدة العزعزي رئيس مجلس إدارة مجموعة إم جلوري القابضة

بتكلفة إستثمارية تبلغ 1.5 مليار درهم إماراتي ومساحة تصل إلى مليون قدم مربع في مدينة دبي الصناعية

ويشكل إمتداداً لأعمال المجموعة التي تشمل هندسة الروبوتات والذكاء الاصطناعي والعقارات المستدامة

دبي ، الإمارات العربية المتحدة 28 مارس 2022: وضعت مجموعة إم جلوري القابضة اليوم الإثنين 28 مارس الجاري حجر الأساس لأول منشأة صناعية إماراتية لتصنيع السيارات الكهربائية (EV) في مدينة دبي الصناعية، التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تعد إحدى أكبر مراكز التصنيع والخدمات اللوجستية في المنطقة، في المنطقة، وذلك بتكلفة إستثمارية تبلغ 1.5 مليار درهم إماراتي.

شهد الحدث حضور سعادة عمر السويدي وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وسعود أبو الشوارب، المدير العام لمدينة دبي الصناعية، والدكتورة ماجدة العزعزي رئيس مجلس إدارة مجموعة إم جلوري القابضة، وعدد من المسؤولين.

وسيجري تشييد هذه المنشأة الصناعية المستدامة المتطورة في قدراتها وإمكانياتها على مساحة تقارب المليون قدم مربع، وستكون الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن تنتج 55 ألف سيارة سنويًا، وتلبية الطلب المتزايد على وسائل النقل الخضراء لتقليل انبعاثات الكربون عالمياً.

ومدينة دبي الصناعية، التابعة لمجموعة تيكوم، أحد أبرز المراكز الصناعية واللوجستية في المنطقة بأكثر من 280 مصنعًا و750 شركة في قطاعات صناعية استراتيجية، وتعد المدينة مساهماً رئيسياً في تحقيق الاستراتيجيات الوطنية في مجالات الصناعة بما فيها "مشروع 300 مليار"، وقد أبرمت المدينة شراكة استراتيجية مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بهدف تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الخطة الأكبر والأشمل لتطوير القطاع الصناعي في الدولة، وتعزيز مساهمتها في تحفيز الاقتصاد الوطني وذلك من خلال موائمة الجهود مع ثلاث مرتكزات أساسية هي تمكين برنامج برنامج "الصناعة 4.0"، وجذب الاستثمار من خلال حملة "اصنع في الإمارات"، وتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

عمر السويدي: التنافسية الصناعية تحفّز الجاذبية الاستثمارية في قطاعات جديدة وواعدة
وأكد سعادة عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، أن الوزارة تنفذ بالتنسيق مع كافة الشركاء في القطاع الصناعي في الدولة، حزمة من المشروعات والمبادرات النوعية ضمن الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، لتعزيز الجاذبية الاستثمارية في القطاع الصناعي والتكنولوجي، تتضمن صناعات قائمة وأخرى حيوية وذات أولوية، وتطوير مزايا تنافسية جديدة لصناعات المستقبل، بما يرسخ مكانة دولة الإمارات عاصمة للشركات والاستثمارات والمواهب.

وأشار سعادته إلى أن الوزارة تركز في هذا الصدد على تشجيع المصنعين المحليين لتنويع وتطوير إنتاجهم انطلاقاً من الهدف الاستراتيجي لدعم نمو الصناعات الوطنية وتعزيز تنافسيتها، ولاشك أن إنشاء مصنع لإنتاج المركبات الكهربائية في الدولة، يتماشى مع جهود الوزارة في استحداث مزايا تنافسية جديدة للصناعات المتقدمة، وينسجم كذلك مع مستهدفات حملة "اصنع في الإمارات"، التي أطلقتها الوزارة مع التركيز على الصناعات المستقبلية والمستدامة.

من جانبه قال سعود أبو الشوارب، المدير العام لمدينة دبي الصناعية: "الانتقال إلى مصادر طاقة بديلة منخفضة الانبعاثات جزء لا يتجزأ من تحقيق مستقبل أكثر استدامة على المستوى العالمي، وقد حققت دولة الإمارات انجازات هامة في مجالات الاستدامة والطاقة البديلة والصناعات المرتبطة بها خلال السنوات الماضية، وذلك بفضل رؤية القيادة الرشيدة والاستراتيجيات الحكومية الطموحة في هذه المجالات".

وأضاف "بدورنا في مدينة دبي الصناعية نركز على تعزيز منظومة الصناعة الداعمة لنمو هذه القطاعات وبالشراكة الاستراتيجية مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة نساعد شركاءنا على تقديم حلول متطورة ومبتكرة لتحقيق مستهدفات استراتيجيات محورية مثل مشروع 300 مليار وصافي انبعاثات كربونية صفرية"، واعتبر أبو الشوارب أن "مصنع إم جلوري إضافة نوعية إلى مجمع الأعمال في المدينة ويدعم جهودنا في تعزيز الصناعة التحويلية، فضلاً عن تقديم الدعم اللوجستي الذي نقدمه للمصنّعين المحليين مثل إم جلوري من أجل تطوير أعمالهم وبالتالي تمكين مخرجات مبادرة "اصنع في الإمارات".

وبدورها، قالت الدكتورة ماجدة العزعزي رئيس مجلس إدارة مجموعة إم جلوري القابضة:" نضع اليوم حجر الأساس لتدشين منشاة صناعية إماراتية بمواصفات عالمية، وذلك لتصنيع سيارات كهربائية تكون صديقة للبيئة، وتساهم في جهود الحد من انبعاثات الكربون، وتسهم في دعم التنمية المستدامة ".

وأضافت د. العزعزي: "مصنع إم جلوري لتصنيع السيارات الكهربائية هو الأول من نوعه في دولة الإمارات، وتبلغ التكلفة الإستثمارية لإنشائه 1.5 مليار درهم إماراتي، وسيعمل من خلال دورتين انتاجيتين في العام حيث سيكون بقدرة المصنع انتاج يصل إلى 55 ألف سيارة كهربائية سنوياً، وذلك بالاستفادة من تكنولوجيات وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، حيث سيضم المصنع خط للحام وخط للصبغ وخط للتجميع النهائي بإستخدام أحدث أجهزة الروبوت في عمليات التصنيع."

وذكرت أن المصنع سيقوم بإنتاج مجموعة من السيارات الكهربائية التي سيجري الكشف عن أنواعها وتفاصيلها خلال الفترة المقبلة، موضحة أن هذه السيارات تتمتع بالتنافسية والقدرة على التحمل كما تتناسب مع بيئة وأجواء منطقة الخليج، وستشكل إضافة نوعية إلى قطاع السيارات الكهربائية.

وتابعت د. العزعزي: "يأتي الإعلان عن المنشأة الجديدة، بالتزامن مع فعاليات معرض إكسبو دبي 2020، والإستفادة من الزخم الذي حققه هذا الحدث الدولي، والذي عزز من مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً، و ساهم في التعريف بقدراتها وإمكانياتها على جذب الأعمال والإستثمارات، بفضل ما تتمتع به من بنية تحتية حديثة ومتطورة، و الأمن والإستقرار، والتشريعات والقوانين المواكبة للنهضة التي تشهدها الدولة، مما مكنها من أن تكون مركزاً إقتصادياً عالمياً، وتتصدر المؤشرات الاقتصادية الدولية من حيث التنافسية وبيئة الأعمال".

وأكدت أن القطاع الصناعي في دولة الإمارات مقبل على نهضة كبيرة بفضل مشاريع الخمسين التي أعلنت عنها الحكومة الرشيدة للدولة، و دفع عجلة التنمية في هذا القطاع عبر دعم المؤسسات والشركات الصناعية الوطنية وتطوير أعمالها وقدراتها، وفتح أسواق جديدة امامها للتوسع عالمياً.

وثمّنت د. العزعزي الجهود والتسهيلات التي قدمتها مدينة دبي الصناعية لإطلاق هذه المنشاة الصناعية الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، حيث توفر النظام البيئي المثالي لإطلاق وتوسيع نطاق طموحاتنا وخطط التوسع المستقبلية.

سيارات معززة بحلول الثورة الصناعية الرابعة
وتهدف مجموعة إم جلوري القابضة إلى الإستفادة من التطور المتسارع للثورة الصناعية الرابعة، والإعتماد على أحدث تقنيات المستقبل و أجهزة الروبوت في تصنيع السيارات الكهربائية، حيث تأتي إقامة هذه المنشاة الصناعية الجديدة إمتداداً لأعمال المجموعة والتي تشمل هندسة الروبوتات والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى العقارات المستدامة.
كما تم كشف الستار عن أول سياراتهم الكهربائية بالكامل "الدماني “DMV300 ذات المواصفات الأوروبية بموديلين مختلفين وبسعة بطارية 52.7 ومدى يتخطى الـ 405 كيلومتر في الشحنة الواحدة ويمكن شحن السيارة بالشاحن السريع خلال 30 دقيقة وبالشاحن العادي 8 ساعات، وبسرعة تصل إلى 160 كيلومتر في الساعة.

وستوفر المنشأة الجديدة أكثر من 1000 فرصة عمل، وسيتم بناؤها على مساحة إجمالية تقارب مليون قدم مربعة لاستيعاب خطط التوسع المستقبلية، وسيتم تصدير السيارات الكهربائية إلى دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى الأردن ومصر وتنزانيا والسنغال ومالي وكينيا.


عن مجموعة M Glory القابضة
تعتبر أحد أهم وأبرز المؤسسات الصناعية والاستثمارية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومقرها الرئيسي في مدينة دبي.
تأسست M Glory لتشكل إضافة نوعية على القابضة المؤسسات الصناعية والاستثمارية، وذلك عبر تواجدها في عدد من القطاعات أهمها القطاع الصناعية خاصة تصنيع المركبات الكهربائية، و قطاع التكنولوجيا والروبوتات، والعقارات المستدامة.
و تخطط الشركة ضمن استراتيجيتها المدروسة للسنوات القادمة، لان تكون في مصاف اهم وأبرز الشركات الصناعية على المستويين الإقليمي والعالمي، وذلك بفضل الدعم والتشجيع الذي توفره حكومة دولة الإمارات الرشيدة ، و جهودها للإرتقاء بالقطاع الصناعي ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

 

من المقرر أن توافق الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، على رفع أعداد تصاريح عمال قطاع غزة للعمل في إسرائيل.

 

وقالت القناة الـ13 العبرية، إن "الحكومة الإسرائيلية ستوافق اليوم على زيادة حصة العمال الفلسطينيين من قطاع غزة إلى 20 ألف".

 

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في وقت سابق، أن إسرائيل ستعلن قبل حلول شهر رمضان مباشرة، تسهيلات دراماتيكية لسكان قطاع غزة وستزيد حصة العمال من غزة من 12 ألف إلى 20 ألف.


وأشارت الصحيفة إلى أن "الحكومة الإسرائيلية ستوافق يوم الأحد على مبادرة وزير الأمن بني غانتس لزيادة عدد العمال".

 

بدورها كشف إذاعة الجيش الإسرائيلي تفاصيل الزيادة في حصة العمال الفلسطينيين من غزة، وقالت إن "الحكومة ستوافق يوم الأحد على زيادة حصة العمال الفلسطينيين من غزة إلى 2050 عامل منهم 12 ألف في مجال البناء، و8 آلاف في مجال الزراعة و50 في مجال المعابر وخدماتها - ستكون هذه هي المرة الأولى منذ سيطرة حمـاس على قطاع غزة التي ستقر وتوافق فيها إسرائيل على دخول عمال وليس "تجار".

 

وكان السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة قد كشف في تصريح خاص لوكالة سوا الاخبارية مساء الخميس، عن اتفاق تم مع الجانب الإسرائيلي قبل 6 شهور، بمنح قطاع غزة 30 ألف تصريح عمل.

 

وأضاف: "عدد عمال غزة سوف يرتفع تدريجيا ولكن هناك مشكلة تتعلق بالقدرة الاستيعابية لمعبر بيت حانون "ايرز".

 

 

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، إن نجاج الانتخابات المحلية بمرحلتها الثانية، انتصار لقيم الديمقراطية والحرية والتعددية والعدالة.

وأبدى اشتية رضاه عن سير العملية الانتخابية وترحيبه بنتائجها التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات المركزية ظهر اليوم الأحد.

وشكر لجنة الانتخابات والأجهزة الأمنية، والمواطنين الذين شاركوا بحرية ومسؤولية في اختيار ممثليهم في المجالس المحلية. وهنأ الكتل الفائزة، داعيا إياهم للعمل وفق برامج تضع خدمة الناس على رأس أولوياتهم.

كما وجه رئيس الوزراء شكره للكتل التي لم يحالفها النجاح، داعيا إياها للتحلي بالروح الديموقراطية وتقبل النتائج التي أفرزتها الصناديق، والعمل على مساعدة الكتل الفائزة في تحمل الأعباء والمسؤوليات لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

كما أعرب عن أمله بإجراء الانتخابات في قطاع غزة لتمكين المواطنين هناك من ممارسة حقهم الديموقراطي في اختيار ممثليهم في المجالس المحلية.

وقال رئيس الوزراء إن إصرار الحكومة على إجراء الانتخابات المحلية نابع من مسؤولياتها تجاه المواطنين واحترامها لحقهم في اختيار ممثليهم بحرية.

واعتبر اجراء الانتخابات المحلية بداية لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، داعيا الدول الصديقة لإزالة العراقيل التي تضعها إسرائيل أمام حق المواطنين في مدينة القدس في ممارسة حقهم في اختيار ممثليهم.

 

دعا اتحاد الهيئات المحلية، إلى تعزيز الجهود المبذولة لإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة استجابة للمطلب الجماهيري للمواطنين هناك كونها تشكّل مدخلًا لإعادة الاعتبار للعملية الديمقراطية على كافة المستويات.

وأشاد اتحاد الهيئات في بيان له، اليوم الأحد، بنجاح العملية الانتخابية المحلية، مهنئًا كافة القوائم والأفراد المنتخبين على فوزهم في الانتخابات ومتمنيًا لهم التوفيق في خدمة مواطنيهم.

وثمن دور لجنة الانتخابات المركزية وقوات الأمن والمؤسسات الحكومية وممثلي وسائل الإعلام والمراقبين المحليين والدوليين لما بُذل من جهود واضحة لتأمين سير العملية الانتخابية بسلاسة وتحقيق انتخابات نزيهة وشفافة.

وأشار الاتحاد إلى ضرورة توحيد الجهود والعمل على رفع مستوى اهتمام المواطنين والمواطنات للمشاركة في أعمال الهيئات المحلية في مراحل التخطيط ورسم السياسات كآلية حيوية لتعزيز ومأسسة المشاركة المجتمعية وتحفيز المبادرات والمساهمات من قبل المواطن ومؤسساته لخدمة الصالح العام وإحداث التنمية المحلية.

وأشاد بدور كافة المجالس المحلية السابقة على الجهود التي بذلتها في سبيل تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين خلال ولايتها، مطالبًا إياها باستكمال النهج الذي بدأته وتسليم المجالس وفق الأسس والإجراءات التي تحقق البناء على ما تم إنجازه من أجل تطوير المدن والقرى والبلدات والدفع بعجلة التنمية المحلية الشاملة والمستدامة.

 

توجهت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، بالتحية والتقدير لجماهير شعبنا الفلسطيني على الثقة الكبيرة التي منحها أبناء شعبنا لقوائم الحركة منفردة ومع شركائها من القوى الوطنية والاجتماعية، مشيرةً إلى الفوز الساحق الذي حققته هذه القوائم في انتخابات الدورة الثانية لانتخابات المجالس المحلية، التي جرت اليوم، في المدن والبلدات والقرى المشمولة في الانتخابات.

وقالت حركة "فتح" في بيان صدر عنها، مساء اليوم السبت، إن نجاح العملية الانتخابية هو إنجاز وطني، وتجسيد للسيادة على الأرض الفلسطينية، وخطوة مهمة في إنجاز الاستقلال في إطار الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدةً أن هذا النجاح ما هو إلا دليل إضافي على نهج "فتح" الديمقراطي بقيادة الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، الذي تمارسه الحركة في حياتها الداخلية وفي منظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها، وهي تمارسه بكل حرية وديمقراطية وشفافية في المجتمع الفلسطيني في إطار السلطة الوطنية منذ العام 1996.

وأكدت "فتح" أن ما جرى اليوم هو نموذج خلّاق وحضاري من الممارسة الديمقراطية، قام خلاله كل مواطنة ومواطن بحقهم في اختيار ممثليهم، ومارسوا حقهم في المشاركة بالقرار المتعلق بمستقبلهم، مشيرة إلى أن المشهد الديمقراطي العظيم يمثّل جوهر نهج "فتح" الحريصة باستمرار على إخراجه بهذا الشكل الحضاري.

وأعربت "فتح" عن أسفها الشديد من قرار حركة "حماس" بمنع إجراء الانتخابات في قطاع غزة وحرمان أهلنا هناك من ممارسة حقهم الذي يكفله القانون، وأوضحت أن ما تقوم به "حماس" هو تعميق لمشروعها الانفصالي الذي لا يخدم سوى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وعاهدت "فتح" جماهير شعبنا على المضي قدما بهذه العملية الديمقراطية باعتبارها عملية تأسيس لدولة فلسطين المستقلة الديمقراطية، وإنها ستواصل النضال من اجل تذليل كل العقبات التي تقف أمام استمرار هذه العملية وفي مقدمة ذلك إجراء الانتخابات في القدس العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، مؤكدة على أن إنجاز اليوم هو هدية لشهدائنا الأبرار وأسرانا الأبطال الصامدين في معتقلات الاحتلال، كما توجهت بالشكر والتقدير لكل الأخوات والأخوة من كوادر ومناضلين في كافة الأقاليم والأطر الحركية، على دورهم اليوم في تحقيق هذا الإنجاز الديمقراطي وهذا الفوز الكاسح، كما وتوجهت بالشكر والتقدير إلى كافة المؤسسات الوطنية، لجنة الانتخابات المركزية، والمؤسسة الأمنية، والتربية والتعليم، والإعلام، على دورهم في إنجاح هذا العرس الديمقراطي، مؤكدةً أن الهدف النهائي هو تحقيق العودة والحرية والاستقلال.

 

قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن الحرب في أوكرانيا دفعت القضية الفلسطينية إلى الأمام مجددًا، وكشفت ازدواجية المعايير في التعامل مع القانون الدولي وحقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم السبت، في حوار تحت عنوان "انحسار فلسطين: ترياق اللامبالاة وسط التحولات الجيوسياسية العالمية والإقليمية والمحلية" بمشاركة نحو 40 مشاركا بينهم سياسيين ورجال أعمال وأكاديميين فلسطينيين وعرب ودوليين، ضمن أعمال منتدى الدوحة.

وقال رئيس الوزراء: إن القانون الدولي الآن أمام اختبار مهم، إذا كان فعلا قابلا للتطبيق في كل مكان على الجميع، حيث يتم احترامه ويدفع الجميع لتنفيذه.

وقال رئيس الوزراء: "بعد 74 عاما على النكبة الفلسطينية، و30 عامًا على انطلاق العملية السياسية في مدريد، الأمور على الأرض آخذة بالتدهور، إذ تجرنا إسرائيل لحالة فصل عنصري بالأمر الواقع والقانون، كما وثقت التقارير الدولية الأخيرة لكل من "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية وبتسيلم الإسرائيلية".

وتابع: إن أحد ضحايا الحرب في أوكرانيا ستكون اللجنة الرباعية الدولية، بالتالي يجب أن يكون هناك بديل لقيادة جهد سياسي حقيقي وجدي لملء الفراغ السياسي الحالي."

وأوضح أن البرنامج والهدف السياسي الأوحد للفلسطينيين هو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على أراضي 1967 مع القدس عاصمة لها وحق العودة للاجئين.

وأكد أن الحديث عن سلام اقتصادي أو تحسين ظروف معيشة الفلسطينيين تحت الاحتلال ليست حلا مقبولا، والمطلوب إطار سياسي ينهي الاحتلال.

وفي الشأن الداخلي، قال رئيس الوزراء إن اليوم تعقد الانتخابات البلدية المرحلة الثانية، وأن هناك توق لعقد الانتخابات الشاملة.

وتابع: "نريد النجاح لجهود الحوار الوطني التي تقودها الجزائر، ونمد أيدينا للمصالحة وجاهزون لحكومة وحدة وطنية تضم الجميع، ونريد العمل معا من أجل الضغط لعقد انتخابات شاملة في كل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس".

وناقش الحضور ضرورة توحيد الجهود الفلسطينية وتحقيق المصالحة وإيجاد أفق جديد للحل لمواجهة التعنت الإسرائيلي.

 

حاول مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، اقتحام منزل في قرية سنجل شمال شرق رام الله.

 

وأفادت مصادر أمنية أن مجموعة من المستوطنين بحماية من جنود الاحتلال اقتحموا محيط منزل المواطن حسن فرحات، قبل أن يتصدى لهم الأهالي ويشتبكوا معهم بالأيدي.

 

د. مجدلاني : الانتخابات المحلية فرصة لأنّ يمارس كل مواطن ومواطنة حقهم في انتخاب الأنسب والأقدر والاكفأ

 

دعا ملتقى مشايخ ووجهاء اليمن اطراف الصراع في اليمن والمكونات اليمنية والمستقلين ووجهاء وعقلاء وحكماء اليمن من الشخصيات الاجتماعية والسياسيبن والعسكريين والنخب المستقلة التي لا تتبع اي طرف من اطراف الصراع، للعمل على ايجاد رؤى واهداف تكون قاعدة للحلول تخرج اليمن من مازقه الراهن.
وقال الملتقى في بيان صادر عنه ان اي حوار لا يشمل مشائخ ووجهاء وعقلاء وسياسيين وعسكريين وكافة المكونات اليمنية لن يكتب له النجاح كونهم الاكثر دراية بمشاكل اليمن وتعقيداتها الراهنة.
واشار البيان الى ان الحوار الذي دعت له الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ليس هناك اي امل في نجاحه نظرا لعدم وضوح اهدافه ورؤاه وافتقاره لمقومات الحل، ومصيره سيكون الفشل كما هو حال الحوارات السابقة.
واضاف البيان ان ٨ سنوات من الحرب في اليمن افرزت الكثير من الاطراف والمليشيات المسلوبة القرار والمحسوبة على اطراف خارجية، وبالتالي ليس من السهولة انهاءالصراع في اليمن ما لم يكن هناك اعداد حقيقي للحوار واهداف ورؤى واضحة تضمن انجاح الحوار وحلحلة كل التعقيدات التي انتجها الصراع خلال السنوات الماضية.
وقال البيان ان المنظمين للحوار المعلن عنه مؤخرا لم يعدوا اهداف ورؤى وطنية وبرنامج عملي لانهاء الصراع بين اليمنيين، وان اي جهود تفتقر للرغبة الحقيقية والصادقة في المصالحة يصبح حضورها مشاركة في الفشل ويعد بمثابة مؤتمر صحفي للحضور والتصوير فقط..
وأكد البيان أنه ما لم يكن الهدف من اي حوار هو إنجاحه فإن النتائج تكون عكسية على السلام والأمن والاستقرار في البلد، وان تكرار إفشال الحوارات اليمنية تعطي إشارات سلبية للعالم بأن اليمنيين غير قادرين على حل مشاكلهم بالطرق السلمية وبأن الحرب والتدمير والوصاية الاقليمية والدولية هي البديل الأنسب.
وحذر البيان من تكرار الحوارات الفاشلة التي تعد بمثابة ضوء أخضر لتدمير اليمن، وقال إن الحوارات واللقاءات الفاشلة كانت مبررا لتدمير اليمن أمام المجتمع الدولي ويجب على الجميع التنبه لذلك ووقف تكرار هذه المهزلة التي تتم من خلال تنظيم حوارات مكتوب عليها الفشل قبل انعقادها.
مشيرا ان ذلك يشبه تماما قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي التي بنيت على تقارير اغلبها مضللة انتهى بها الأمر بادراج اليمن واليمنيين تحت البند السابع مسلوبي السيادة والقرار ومعرضين للقتل والدمار.
واختتم البيان حديثه بالقول إن كل من يشارك في حوارات تفتقر للحد الأدنى من مقومات النجاح، يتحمل المسؤولية كاملة أمام الوطن وامام الشعب، على اعتبار أن المشاركة في حوارات فاشلة يعد استمرار للكذب والخداع لأبناء اليمن وتوفير غطاء لتدمير اليمن وتفتيته.

 

 

القتلةُ المأجورون والمرتزقةُ المجرمون

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي

يبدو أن الحرب الروسية الأوكرانية التي مضى على اندلاعها شهرٌ ستطولُ أكثر، وستتسع دائرتها لتشمل كل الأراضي الأوكرانية، وستشارك فيها دولٌ بالوكالة ومنظماتٌ بالأصالة، وستختلطُ فيها الجيوش الوطنية مع المقاتلين الأجانب، والشركات الأمنية مع متعاقدي القتال والحروب، وسيشترك فيها مقاتلون من دول الجوار مع مقاتلين مدعومين من أمريكا ودول أوروبا، في محاولةٍ مكشوفةٍ لتوريط القوات الروسية، وإغراقها في المستنقع الأوكراني، واستنزاف قوتها وتدمير اقتصادها وإحباط مخططاتها، ولست هنا حزيناً على تورطها ولا سعيداً بالجهود الخبيثة لتوريطها، ولكنني أشخص الحالة وأستعرض الأحداث التي قد تتشابه مع غيرها في التاريخ القريب وتلك التي ما زلنا نشهدها ونعاني منها.

 

دخلت القوات الروسية إلى الأراضي الأوكرانية وحدها، واجتاحت أطرافها وقلبها، وحاصرت مدنها وعاصمتها، وقصفتها من أراضيها ومن عرض البحار، فيما أعلنت دول الجوار الروسي استعدادها للقتال إلى جانب القوات الروسية، في حال طلبت منها القيادة الروسية المساعدة والتدخل، وقد استعدت قواتها للمهمة وتهيأت لها، وأبدت جاهزيتها للمشاركة في الهجوم والعمليات القتالية، رغم أن الجيش الروسي ليس بحاجةٍ لهم، وهو لم يستخدم بعدُ كامل قوته في الحرب، ولكنه قد يحتاج خلال المراحل التالية إلى قواتٍ بريةٍ، في حال طال الحصار وتحول القتال إلى حرب عصاباتٍ وشوارع.

 

إلا أن أوكرانيا التي أعلنت التعبئة العامة في جيشها، ومنعت الذكور من سن 18 وحتى 60 عاماً من مغادرة الأراضي الأوكرانية، وألزمتهم بوضع أنفسهم تحت إمرة الجيش وقيادة المقاومة الأوكرانية، فتحت الأبواب واسعةً ومعها الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا عامةً وبولندا خاصةً، لكل من يرغب في قتال الروس ومقاومتهم، وسهلت لهم دول الجوار الدخول إلى الأراضي الأوكرانية، وزودتهم بمختلف الأسلحة التي تلزمهم، وسمحت لمشاهير القناصة والمقاتلين الأجانب، والمجرمين والمنحرفين وقطاع الطرق ومرتزقة الحروب، بالعبور إلى أوكرانيا لممارسة هواية القتل، وقد جاء بعضهم طلباً للمال وسعياً وراء الكسب والثراء، بينما التحق غيرهم بجبهات القتال كرهاً في روسيا وحقداً على نظامها وأملاً في هزيمته وإسقاطه.

 

إنها ذات المهمة القذرة التي قامت بها أمريكا وبريطانيا وحلفائهما، عندما خلقوا في بلادنا داعش وغيرها، وزرعوا في أوطاننا الفتن وفجروا فيها الصراعات، وأدخلوا في أوطاننا كل الفاسدين والقتلة، والمأجورين والسفلة، وأغرقوا شعوبنا في أتون الحرب ومستنقعات الظلام، ودمروا بلادنا وخربوا أوطاننا وسمموا أحلامنا، وشردوا أهلنا وشتتوا شعوبنا، وحققوا ما كانوا يرجون ويتمنون.

 

إنها أفكار ومخططات الفيلسوف الملياردير الصهيوني برنار هنري ليفي، الذي كان له أكبر الدور في تدمير بلادنا العربية وتخريبها، إذ نقل الحرب عمداً كشعلةٍ من بلدٍ إلى آخر، ونجح في إقناع أمريكا ودول الناتو بالتدخل العسكري في ليبيا، ومن قبل بالتدخل الأمني والمالي والمعلوماتي في مصر وتونس وسوريا، وشجع على تجنيد المرتزقة وإدخال المقاتلين الأجانب، مما أدخل بلادنا العربية في حروبٍ أهليةٍ لم تنته حتى اليوم.

 

إنه نفسه الشيطان برنار هنري ليفي، الذي سبق له أن زار أوكرانيا، ونفخ فيها ضد روسيا، وأطلق من عاصمتها كييف تصريحاتٍ شديدة اللهجة ضد موسكو، اتهم فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعدوانية، ونعته بأقسى الصفات وأقذعها، يخطط اليوم لتحويل أوكرانيا إلى ساحة حرب وميدان قتال، يجمع فيها كل من يستطيع من المقاتلين الأجانب والمرتزقة المأجورين، تماماً كما حدث في بلادنا العربية، وتساعده في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، علَّها تحقق بذلك أكثر من هدفٍ وغايةٍ، وقد بدأت أفواجٌ من المقاتلين المرتزقة تصل إلى أوكرانيا من أمريكا وكندا وغيرهما.

 

أظن أننا ما زلنا في بداية الحرب رغم مرور شهرٍ على اندلاعها، ورغم أن المعارك الجارية معاركٌ ضارية وموجعة، إلا أن القادم سيكون أسوأ وأخطر، وأبشع وأقذر، ذلك أن الحروب التي يخوضها الأجانب ويقاتل فيها المرتزقة غالباً ما تكون حروباً قذرةً، لا مكان فيها للقيم والأخلاق، ولا لقواعد الحروب وقوانين القتال.

 

المرتزقة الذين لا يربطهم بالأرض التي تدور فيها المعارك روابط وطنية ووشائج قومية، لا يبالون بالإنسان، ولا يخافون على الوطن، ولا يترددون في ارتكاب المجازر والمذابح، وستفتح أمامهم الحدود، وستنهال عليهم المساعدات الدولية، وسنجد بين أيديهم أسلحةً فتاكةً مميتةً، تقتل وتدمر وتخرب، مما سيطيل أمد الحرب، ولن يكون الخاسر فيها غير الأوكرانيين، الذين صدقوا أمريكا واتبعوا شيطانها المريد، رئيسها بايدن وفيلسوف الحروب الأهلية برنار ليفي.

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
وظيفةُ القِيَمِ الأخلاقيةِ والمعاييرِ الثقافيةِ هي إيجادُ المعنى في العلاقات الإنسانية ، وتحويلُ المعنى إلى بُنية معرفية لتوليد الحقائق الاجتماعية، والنظر إليها كأشياء مُتَحَرِّرَة مِن قُيود الوَهْم. وخُطورةُ الوَهْم تتجلَّى في قُدرته على صناعةِ الأقنعة التي تتقمَّص ملامحَ الوَجْه ، وإنتاجِ النظريات التي ترتدي قواعدَ المنهج العِلْمي كالأزياء البَرَّاقة . وهذا العِلْم الزائف أخطر من الجهل ، لأنَّ الجهل يُشعِر الإنسانَ بالنقص ، فيسعى إلى طلب الكمال، أمَّا العِلْم الزائف فَيَخْدَع الإنسانَ ، ويُشعِره بأنَّه كامل قد حقَّق الاكتفاء الذاتي معرفيًّا ، فلا داعي إلى التَّعَلُّم ، وهذا هو الفخ القاتل في التاريخ والحضارة . ومِن أجل تجنُّب السقوط فيه ، ينبغي اعتبار الإنسانية _ بمفهومها الواسع _ هي رحلة البحث عن معنى ، معَ ضرورة البحث عن ترابطات بين الظواهر الثقافية مِن أجل الكشف عن طبيعةِ حركة التاريخ ، ومعالمِ طريق الحضارة ، وقوانينِ البناء الاجتماعي . وكُلُّ كَشْف عن الأنساق الفكرية للحياة يُمثِّل اكتشافًا لخصائص النظام الوجودي في اللغة والمجتمع ، التي تُؤَثِّر على طريقةِ تفكير الفرد ، وكيفيةِ تَكوين مفاهيم الجماعة وأحلامها ، التي تَخضع للسلوكياتِ المُتناقضة ، والأحداثِ اليومية المُعقَّدة .
2
البحثُ عن المعنى الذاتي والجوهرِ الموضوعي في قوانين البناء الاجتماعي ، يُمثِّل اتِّجَاهًا للمشاعر الوجدانية والدوافع النَّفْسِيَّة والقدرات الفردية والطموحات الجماعيَّة، وهذه المُكوَّنات يتم تجذيرها في الظواهر الثقافية عن طريق اللغة ، التي تُوفِّر الغطاءَ الشرعي للأعراف والتقاليد ، وتُضْفِي على استجابة الأفراد العاطفية الطابعَ الفكري والأخلاقي ، وهذا يُساهم في تحرير حقيقة الوجود الإنساني من الأنماط الماديَّة الاستهلاكية ، وعمليةُ التحرير سَتُؤَدِّي إلى تحرُّر السِّمَات الشخصية للأفراد ، حيث تتجسَّد فيهم الثقافة الإبداعية ، ليُصبحوا عناصر فاعلة في التاريخ ، وكِيانات مُتفاعلة مع الحضارة ، ولهم تأثير حقيقي على تفاصيل الحياة الاجتماعية ، مِمَّا يَدفع الظواهرَ الثقافية نَحْو توحيد أنساق الفِعل الاجتماعي ، وإبراز الخصائص المشتركة للمجتمعِ باعتباره لُغَةً وجودية، واللغةِ باعتبارها مُجتمعًا معرفيًّا . وهذه الخصائص المشتركة تَؤُول إلى رموزٍ فكرية تجديدية للهُوِيَّة، وتراكيب تفسيرية للقوة الدافعة للأحداث اليوميَّة ، وأزمنةٍ ذهنية مُتكاثرة تُعبِّر عن الواقع المَحسوس ، فَيُعَاد اكتشاف رُوحِ المجتمع ، وطاقةِ الإشعاع في داخله .
3
الخلاصُ الاجتماعي لا يتحقَّق إلا بتخليصِ الظواهر الثقافية من النمطية ، وتطهيرِ الأفكار مِن المُسلَّمات الجاهزة ، مِمَّا يَضمن ولادة المُجتمع من جديد ، وإعادة تشكيله معنويًّا وماديًّا ، ليكون حُرًّا كرمزية اللغة ، ومُتَحَرِّرًا مِن مِصيدة اللحظة الآنِيَّة التي تَحصر فلسفةَ التاريخ في رُدود الأفعال.ينبغي أن يكون الفِعلُ الاجتماعي والفِعل التاريخي مُتَلازِمَيْن، كَي يَندمجا معًا ، ويُقَدِّما رؤيةً إيجابيةً للواقع، انطلاقًا مِن ماهيَّةِ المعايير الأخلاقية، وطريقةِ تفسيرها ثقافيًّا . والفِعلُ الاجتماعي _ التاريخي يُبنَى على التجارب الوجدانية ، التي تُؤَدِّي إلى صناعة تطبيقات ماديَّة على أرض الواقع . وإذا تحقَّق التكاملُ بين آلِيَّاتِ الفِعل وأدواتِ التجربة ، فإنَّ شخصية الفرد ستتحوَّل إلى فَاعِلِيَّةٍ (أداء الأعمال الصحيحة في الوقت الصحيح لتحقيق الأهداف المطلوبة) وفَعَالِيَّةٍ ( العلاقة بين الأهداف المُحقَّقة وتأثيرها في المجتمع ) . وعندئذ ، يُصبح الفردُ فاعلًا اجتماعيًّا قادرًا على تحديد الطريق الاجتماعي ، واكتشافِ الطريقة الفكرية .
4
العلاقاتُ الإنسانية لا تكتفي بوضع قوانين البناء الاجتماعي ، وإنَّما تُعيد صياغتها باستمرار ، لأن هذه القوانين خاضعة لحركةِ التاريخ أفقيًّا وعموديًّا، وصَيرورةِ المجتمع في الزمان والمكان . وهذا التَّغَيُّر يُولِّد مفاهيم جديدة للوجود الإنساني في المجتمع والطبيعة ، ويُنتِج أنساقًا معرفية تُوضِّح الطريقةَ التي يُعبِّر بها الأفرادُ عمَّا في داخلهم . وطريقةُ التعبير تُحدِّد كيفيةَ التعامل مع الحقائق الاجتماعية ، وتَفتح آفاقًا جديدة لتفسير المعنى الإنساني ضِمن مَنظور التأثُّر ونَسَقِ التأثير . وَتَعَدُّدُ التفسيرات للمعنى الإنساني يعني تعدُّد التأويلات للفِعل الاجتماعي ، لأن المعنى هو شرعية الفِعل ومشروعيته . وإذا كانت اللغةُ تُقَدِّم الرموزَ للتعبير عن مَكنونات النَّفْس الإنسانية ، فإنَّ المعنى يُقَدِّم النماذجَ للتعبير عن قواعد السلوك الاجتماعي التي تُفْرِزها الظواهرُ الثقافية. والإطارُ العقلاني المُركَّب مِن اللغة والمعنى يَصنع نظامًا يَسمح للأفراد بالتواصل مع بعضهم، وتبادل الخبرات، وتعزيز الارتباط المصيري بالجماعة ضِمن العلاقات الإنسانية وقوانين البناء الاجتماعي،وهذا التماسكُ الوجودي يُحصِّن المجتمعَ بالثقافة ، ويُحيط الثقافةَ بالتفاعل الاجتماعي . وعندئذ يَستطيع المجتمعُ تجاوزَ الانقسام بين الذاتي ( الحُكْم على أساس الذَّوْق ) والمَوضوعي ( الحُكْم على أساس العقل ) ، وتُصبح ذاكرةُ المجتمعِ حاضنةً للتاريخ والإبداع ، ولَيْسَتْ طاردةً لهما ، وتَصير الخصائصُ الثقافية كالغرائز الإنسانية ، ولَيْسَتْ عناصر دخيلة على كِيان الإنسان وكَينونته .

 

نيودلهي/ الهند: قدّم الباحث الهنديّ محمد شفيق عالم بحثاً بعنوان "تمثيل الجسد في رواية أدركها النسيان" " Representation of the body in the novel "Adrakaha Al Nisyaan" by Sanaa Shaalan للأديبة د. سناء الشعلان (بنت نعيمة) في المؤتمر الدّوليّ "رواية المرأة العربيّة في القرن الحادي والعشرين" الذي عقده مركز الدّراسات العربيّة والإفريقيّة في جامعة جواهر لآل نهرو الهنديّة في نيودلهي الهند، واستمر في الفترة من 11- 13/3/2022، بمشاركات هنديّة وعربيّة وعالميّة.
عن سبب اختيار الباحث محمد شفيق عالم لرواية (أدركها النسيان) لدراستها في المؤتمر قال: "الدكتوراه سناء الشعلان تتميز بإنتاجها الأدبي كأنها أهدت نفسها لخدمة اللغة العربية وآدابها ونشرت حوالي 58 كتباً من بين الكتب النقدية ومجموعات القصص القصيرة وقصص الأطفال والمسرحيات، ومن أشهر رواياتها "السقوط في الشمس"، و "اعشقني" و "أدركها النسيان"، كما لها مئات من الدراسات والمقالات والأبحاث المنشورة، وهذا ما كسبت لها حوالي 63 جائزة عربية ودولية في أصناف مختلفة من القصة القصيرة والرواية والمسرحية وغير ذلك، و أهلها لتكون أشهر اسم إبداعي في حقل الأدب والنقد بأعمالها الأدبية المتميزة بالحداثة والتجريب وجمال اللغة والفنتازيا وجعلها من أشهر كاتبة من كتاب جيل الحداثة والإبداع في عالم الأدب العربي في العالم العربي وخارجه على حد سواء. ويمكن لنا الإدراك بمدى شهرته بأنه تطلق عليها بألقاب "شمس الأدب العربي"، و"سيدة القصة القصيرة العربية"، و "أيقونة الأدب العربي".
"وتكاد تكون الدكتورة سناء الشعلان أشهر اسم إبداعي وثقافي وبحثي نسائي في السنوات العشر الأخيرة من أجيال الحداثة والتجريب في الوطن العربي إلى درجة بأنها أصبحت صاحبة مدرسة خاصة في الكتابة والإبداع في مزيج استثنائي من جمال اللغة والتجريب والفنتازيا وأصبحت منتجاتها الإبداعية والنقدية مادة خصبة للدراسات الأكاديمية والبحثية والنقدية في جميع أنحاء العالم، وأعمالها الأدبية والنقدية أثرت تأثيرا بالغا علي جيلها والأجيال التي تلتها".
وقال الباحث محمد شفيق عالم: "إن الجسد في الرواية يلعب دوراً هامّاً في تطوير الشخصيات والصعود بها إلى أعلى المناصب في المؤسسات والمعاهد، ولذلك نرى أن الدكتوراه الروائية سناء الشعلان استخدمت الجسد أو الجنس بأشكال فنية مختلفة، وتكلمت عن المحرمات الثلاث: الدين والسياسة والجنس، من خلال الشخصيات في الرواية تارة عن طريق الرمز والإشارة وتارة أخرى بصراحة و واضحة لتعرية المجتمع الذكوري الزائف للعالم العربي، فنرى في شخصيات الرواية التي استخدمتها الدكتوراة مفارقات واضحة بين أقوالهم وأعمالهم، ويكاد معظم الشخصيات في الرواية لا يختلفون عن شخصيات المجتمعات العربية في عصرنا الحاضر، يجمعهم خيط واحد هو السقوط في الرذيلة والفحشاء وإن اختلفوا في المظاهر والمناصب. كما شاهدنا ذلك في شخصيات الرواية نحو المعلم أفراح الرملي، والحاج عيسى الإقبالي والعجوز كريم الوهداني، كلهم يرتكبون الفواحش والمنكرات تحت ستار التدين والتبرع وأعمال الخير. وفيه إشارة إلى زيف المجتمع العربي الفارغ عن الأخلاقيات والإنسانية حيث تضطر اليتيمات والبائسات إلى بيع أجسادهنّ للقمة العيش، وهن يحاولن الخروج إلى درب الفضيلة ولكن المجتمع الذكوريّ المتوحش يجذبهن بقوة إلى درب الرذيلة بشتى الطرق والحيل".

 

 

نداء الوطن -mustfa-eldawi

 

الوساطةُ الإسرائيلية الأسبابُ والدوافعُ

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي

بدا غريباً جداً قيام حكومة الكيان الصهيوني بمحاولة الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، وسعيها لإطفاء نار الحرب المحتدمة بينهما، ووقف جميع العمليات العسكرية بكافة أشكالها، وجمع ممثليهما وعقد لقاءٍ مباشرٍ بين رئيسيهما، للحوار والتفاوض حول أفضل السبل وأسرعها للخروج من الأزمة، وتجاوز المحنة التي قد تكون أوسع وأشد، وقد نافست الحكومة الإسرائيلية، لسببٍ معروفٍ وغايةٍ غير مجهولةٍ، الدولَ الكبرى على هذا الدور الحساس والمهمة الاستراتيجية، واستطاعت أن تجد لنفسها مكانة ًكبيرةً وكلمةً مسموعةً ورأياً يُعْتَدُ به، يُقَدَرُ ويفرضُ.

 

جهة الغرابة في المساعي الإسرائيلية، التي يبدو أنها قُبلت واستمرت، ولاقت من الأطراف ترحاباً وتقديراً، أنها أظهرت الكيان الصهيوني وكأنه قد اتخذ موقفاً مغايراً لموقف الولايات المتحدة الأمريكية، ومخالفاً لرأي دول الناتو، الذين يرون أن روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين قد اعتدت على سيادة أوكرانيا، وأنه ينبغي مقاطعتها ومعاقبتها، وتوريطها ومحاسبتها، في الوقت الذي يجب فيه دعم القيادة الأوكرانية، ومساندة مقاومتها، ومدها بكل ما تحتاج إليه من أسلحةٍ ومعداتٍ، تمكنها من الصمود الثبات، ورد العدوان وإلحاق الهزيمة بروسيا، ولعلها لم تلقَ معارضةً من الإدارة الأمريكية على دورها ووساطتها وحسب، بل ربما نسقت معها دورها، وتكاملت معها جهودها.

 

الحقيقة التي لا ينبغي أن تغيب عن اذهاننا، أنه لا يوجد اختلاف في الموقف بين الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية والغرب تجاه الأزمة الأوكرانية، بل إن مصالح الكيان الصهيوني في أوكرانيا دولةً مستقلة وقوية أكثر بكثير من مصالح أمريكا والغرب، فقد أصبحت أوكرانيا التي يرأسها رئيسٌ يهودي، ورئيسُ حكومةٍ وأحد عشر وزيراً آخر يهودٌ، ساحةً هامةً للنفوذ والعمل الاقتصادي والأمني والعسكري، فقد نسج الكيان الصهيوني معها علاقاتٍ استراتيجية، وأنشأ فيها قواعد خاصة، ومدها بالخبراء والمدربين، وزودها بالتقنيات العالية والمسيرات المتطورة، وزودها بمضادات الصواريخ والطيران الحديثة، وأصبح يؤمها ويزورها سنوياً مئات آلاف الإسرائيليين، ومثلهم من الأوكرانيين، اليهود والمسيحيين، الذين دأبوا على زيارة الكيان الصهيوني، عملاً وسياحةً ودعارةً.

 

أتاحت الحكومة الإسرائيلية للرئيس الأوكراني فرصة إلقاء كلمةٍ أمام أعضاء الكنيست الإسرائيلي، وسهلت نقلها مباشرةً عبر وسائل الإعلام، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات الإعلام الجديد، وأتاحت لسكان العالم فرصة الاستماع إليها، ولكن هذه الخطوة التي بدت محابية لأوكرانيا، حيث لم تخلُ كلمة الرئيس الأوكراني من اتهاماتٍ وإساءاتٍ لروسيا ورئيسها، وتحريضٍ عليها وطلبٍ من أمريكا ودول العالم دعم بلاده ومساعدتها، ومعاقبة روسيا وحصارها، إلا أنها لم تَحُلْ دون قيام رئيس حكومة الكيان الصهيوني نفتالي بينت بإجراء عدة اتصالات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استغرق بعضها أكثر من ساعةٍ، ناقشا خلالها فرص التوصل إلى إنهاء الأزمة ووضع حلولٍ للمخاوف الأمنية الروسية.

 

بعيداً عن جهود الوساطة الإسرائيلية المعلنة، كانت هناك لقاءاتٌ رسميةٌ منظمةٌ بين مسؤولين إسرائيليين وآخرين روس، لتنسيق قواعد العمل المشترك في سوريا، وضبط احتمالات الاشتباك والتصادم فيها، فالكيان الصهيوني يريد من مسعاه أن تبقى يده طليقة في السماء والأرض السورية، يعبث فيها كيف يشاء، يقصف بحريةٍ أهدافاً سورية وغيرها، يقتل ويدمر ويخربُ دون أن يجد عقباتٍ أو معارضة روسية لغاراته، لعلمه التام أنه لن يستطيع ممارسة عدوانه في سوريا في حال قررت موسكو منعه، أو قامت بتفعيل مضادتها وتصدت لغاراته وأسقطت طائراته ودمرت في السماء صواريخه.

 

يبدو أن الحكومة الإسرائيلية أصبحت مضطرة عملياً ورسمياً للوقوف على الحياد في الحرب الروسية الأوكرانية، وقررت أن تمتنع عن انتقاد موسكو أو المشاركة في فرض عقوباتٍ عليها، حرصاً على مصالحها، وحفاظاً على حرية عملها العدواني، وتؤيدها في ذلك الإدارة الأمريكية وبريطانيا، وربما غيرهما من دول أوروبا، الذين غضوا الطرف عن السلوك الإسرائيلي وقبلوا بدورها ووساطتها وحيادها الشكلي، لتتمكن من تمرير سياستهم المشتركة في ضرب سوريا واستهداف جيشها ومقراتها ومقدراتها.

 

وعليه فقد نرى في الأيام القليلة القادمة نتائج هذه الوساطة، وحقيقة الثمن الذي تقاضاه الكيان الصهيوني نتيجةً لهذا الموقف أجراً لحياده المزعوم ووساطته الكاذبة، وفهماً حقيقياً للأسباب والدوافع التي جعلته يتخلى عن دولةٍ نصف قيادتها من اليهود، وكثير من شعبها منهم، وكل أرضها مستباحةً لهم وسوقاً لخبرائهم وحقلاً لتجاربهم، فهذا العدو لا يعطي إلا إذا أخذ، ولا يلتزم بالعهد إلا إذا استفاد، ولا يسعى بالخير بين الفرقاء إلا لمنافعه، ولا يصلح بين المتخاصمين إلا لتحقيق مآربه، فاحذروه إن تحرك، وشِكِّوا فيه إن سكن، وانتبهوا منه إن نطق أو صمت.

 

رام الله/ دعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني أبناء شعبنا إلى أوسع مشاركة غدا السبت في الانتخابات المحلية بمرحلتها الثانية باعتباره حق دستوري وقانوني.


وقالت ندعو لأنّ يمارس كل مواطن ومواطنة حقهم الكامل في انتخاب الأنسب والأقدر والاكفأ على تطوير المدن والبلدات وبما يعزز من صمود أبناء شعبنا.


مؤكدة أهمية هذه الانتخابات، كونها تتيح للمواطنين فرصة اتخاذ القرار للتغيير بما يخص حياتهم اليومية وتقدم لهم كل الخدمات والبنى التحتية التي تليق بهم.


موجهة الدعوة لكافة القوائم المتنافسة في الانتخابات لاحترام النتائج التي تعبر عن آمال وتطلعات الناخبين من أبناء شعبنا.

 

رام الله والبيرة 24-03-2022

شاركت سلطة النقد في فعالية "فلسطين الرقمية" التي أقيمت اليوم في رام الله، تحت رعاية وحضور دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية، وبتنظيم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالشراكة مع مكتب رئيس الوزراء، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية، وبمشاركة العديد من مؤسسات التكنولوجيا المالية وشركات خدمات الدفع الإلكتروني.

وتضمنت مشاركة سلطة النقد بالفعالية في جناح عرضت من خلاله أبرز الخدمات التي تقدمها منصة "منشأتي" الإلكترونية التي تهدف لتقديم الدعم الفني والمالي والإداري لأصحاب المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بالإضافة لتسهيل وصول تلك المشاريع لمصادر التمويل إلكترونياً، والحصول على تدريبات إلكترونية.

كما تم تقديم شرح عن آلية استفادة الرياديين وشركات التكنولوجيا المالية من "المختبر التنظيمي" الذي أطلقته سلطة النقد والذي يعتبر بيئة تجريبية لاختبار الحلول المبتكرة والخدمات المالية الجديدة في مساحة آمنة وبيئة معززة وداعمة.

وشارك السيد إياد زيتاوي القائم بأعمال المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد، في جلسة بعنوان "اقتصاد رقمي محوره المواطن"، تم خلالها تناول استراتيجية سلطة النقد لتطوير وسائل الدفع الإلكتروني التي تهدف لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة وتدعم التحول إلى استخدام التكنولوجيا في فلسطين، وتم استعراض مشاريع التحول الرقمي التي أنجزتها سلطة النقد مؤخراً من إطلاق خدمات شركات الدفع الإلكتروني، وخدمة حركات نقاط البيع، وآلية تقديم الطلبات للمختبر التنظيمي لاختبار الحلول المبتكرة في مجال التكنولوجيا المالية.
كما تم التطرق للمشاريع المستقبلية التي تعمل على تنفيذها سلطة النقد حالياً مثل نظام الدفع الفوري لتسهل عملية تحويل الأموال بشكل فوري بين حسابات العملاء، ونظام عرض وتحصيل الفواتير الإلكتروني.

awny-abu-kosh نداء الوطن - أبو غوش مخطط البناء الاستيطاني في مطار القدس سابقة خطيرة ويدعو لطلب جلسة لمجلس الأمن حول الاستيطان 

 

 أدانت اقتحام الاحتلال "نادي هلال القدس" و"نقابة العمال البناء والاخشاب والمهن" 

 

القدس/  أدانت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني،  قيام  قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس باقتحام مقر "نادي هلال القدس" و"نقابة العمال البناء والاخشاب والمهن" في القدس، وطالبتهما بدفع ملايين الشواقل بحجة ضرائب لمؤسسات الاحتلال. 

واعتبر نائب الامين العام للجبهة عوني أبو غوش هذه الإجراءات بمثابة "قرصنة وعربدة" إسرائيلية جديدة بغطاء "استعماري أمريكي" وسط  تقاعس عربي ودولي،  على المؤسسات الفلسطينية في العاصمة القدس. 

 قائلا إن ممارسات الاحتلال في القدس تعد انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي، ولقرارات الشرعية الدولية. 

وتابع أبو غوش أن فشل المجتمع الدولي في تحميل إسرائيل المسؤولية عن ممارساتها، شكل غطاء لها لعملية تطبيق مخططاتها وممارساتها على أرض الواقع على المؤسسات الفلسطينية في العاصمة القدس. 

داعيا الحكومة الفلسطينية وكافة المؤسسات والقوى الوطنية ومؤسسات القدس، لإنقاذ هذه المؤسسات من خطر الإغلاق، عبر خطة وطنية سريعة . 

وتابع أبو غوش، آن الآوان لوقفة جدية عبر دعم وتعزيز صمود مؤسسات العاصمة القدس، وتوفير الداعم المالي لها، لتبقى صامدة في مواجهة إجراءات الاحتلال. 

وفي السياق ذاته دعا أبو غوش كافة القوى والمؤسسات الوطنية لتوحيد جهودها ونبذ كافة الخلافات لتفويت الفرصة على الاحتلال والمتربصين لاجاض الجهود للحفاظ على عروبة القدس وفلسطينيتها كعاصمة للدولة الفلسطينية. 

dolaraat-100 نداء الوطن - الاستعلام الحكومي المركزي - رابط فحص المنحة القطرية

 

ذكر السفير القطري رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، محمد العمادي، اعتماد تجديد المنحة القطرية لقطاع غزة بمبلغ 360 مليون دولار.

وقال العمادي، إنه "تم اعتماد المنحة القطرية بمبلغ 360 مليون دولار لقطاع غزة والتي تشمل وقود محطة توليد الكهرباء ، ومبلغ الـ100 دولار التي تصرف للأسر المتعففة والفقيرة شهريا ، وأشياء أخرى".

وبشأن يتعلق بتصاريح العمال ، بين أنه يوجد اتفاق تم مع الجانب الإسرائيلي قبل 6 شهور ، بمنح قطاع غزة 30 ألف تصريح عمل.

وتابع:" عدد عمال غزة سوف يرتفع تدريجيا ولكن هناك مشكلة تتعلق بالقدرة الاستيعابية لمعبر بيت حانون "ايرز".

وفيما يتعلق بمشروع خط الغاز لمحطة توليد الكهرباء بغزة ، أوضح العمادي أن هناك موافقة مبدئية من الجانب الإسرائيلي، في وقت تعمل فيه شركة توليد الكهرباء وسلطة الطاقة على إنهاء الإجراءات الأخرى المتعلقة بذلك.

 

رابط فحص المنحة القطرية - اضغط هنا 

 

 

غزة /  وصل وفد أكاديمي واداري  من جامعة غزة إلى جمهورية سلوفينيا في اطار برنامج التبادل الأكاديمي ايراسموس بلس حيث قام الوفد بزيارة جامعة FIS في Novo Mesto وفور وصول الوفد قام بعدة أنشطة منها إلقاء محاضرات وزيارة طلبة جامعة غزة المبتعثين إلى سلوفينيا لدراسة فصل أكاديمي ضمن مشروع التبادل ذاته والاطمئنان على سير دراستهم في الجامعة وخلال الزيارة تم الاتفاق على فتح آفاق تعاون مستقبلية جديدة بين الجامعتين، وتأتي زيارة الوفد تنفيذا للخطط التي أقرتها جامعة غزة للتشبيك والتعاون مع الجامعات الدولية لتطوير مهارات الطلبة واكسابهم مهارات جديدة والتعرف على طرق تعليم دولية جديدة ويفتح أفاق جديدة للكادر الإداري والاكاديمي للجامعة.

غزة - قاو وفد  من نقابة الصحفيين الفلسطينيين بتهنئة المهندس راجي مسلم عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين وذلك بمناسبة تمثله للشفاء بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها مؤخرا.

وشارك في الزيارة الدكتور تحسين الأسطل نائب نقيب الصحفيين والزميلين عاهد فروانة ووسام زغبر عضوي الأمانة العامة بالنقابة والزميل لؤي الغول مدير النقابة بغزة.

 

بقلم:- سامي إبراهيم فودة
 
في حضرة القامات الشامخة جنرالات الصبر والصمود القابضين على الجمر والمتخندقه في قلاعها كالطود الشامخ, إنهم أسرانا البواسل الأبطال وأسيراتنا الماجدات القابعين في غياهب السجون وخلف زنازين الاحتلال الغاشم تنحني الهامات والرؤوس إجلالاً وإكباراً أمام عظمة صمودهم وتحمر الورود خجلاً من عظمة تضحياتهم, إخوتي الأماجد أخواتي الماجدات رفاق دربي الصامدين الصابرين الثابتين المتمرسين في قلاع الأسر,
أعزائي القراء أحبتي الأفاضل فما أنا بصدده اليوم هو تسليط الضوء على رجال أشداء صابرين على الشدائد والبلاء, رسموا بأوجاعهم ومعاناتهم وآلامهم طريق المجد والحرية واقفين وقوف أشجار الزيتون, شامخين شموخ جبال فلسطين, صابرين صبر سيدنا أيوب في سجنهم, فمهما غيبتهم غياهب سجون الاحتلال الصهيوني وظلمة الزنازين عن عيوننا, فلن تغيب أرواحهم الطاهرة التي تسكن أرواحنا فهم حاضرون بأفئدتنا وأبصارنا وعقولنا وفي مجري الدم في عروقنا مهما طال الزمن أم قصر,
عندما نستحضر صور هؤلاء الأبطال البواسل جنرالات الصبر والصمود ونستذكر أسمائهم المنقوشة في قلوبنا والراسخة في عقولنا ووجداننا لا نستطيع إلا أن نقف إجلالاً وإكباراً لهؤلاء الابطال الذين ضحوا بأجمل سنين عمرهم ليعيش أفراد شعبهم كباقي شعوب الأرض في عزة وحرية وكرامة, فأسرانا تاج الفَخَار وفخَر الأمة هم من قهروا الاحتلال الصهيوني بصمودهم وثباتهم,
وأمام عظمة تضحياتهم لا يمكن لأي كلام مهما عظم شأنه أن يوافيهم ولو جزء بسيط مما عانوه, فمن حقهم علينا أن نستذكرهم ونذكر تضحياتهم وأسيرنا البطل ساهر امان ابن الثامنة والأربعون ربيعا ويقبع حاليًا في "سجن نفحة الصحراوي " وقد أنهى عامه الرابع عشر على التوالي في الأسر ويدخل عامه الخامس عشر والاخير في سجون الاحتلال
الأسير:- ساهر اسماعيل زكي امان
مواليد:- 1974م
مكان الاقامة:- مدينة دير البلح محافظة الوسطى
الحالة الأجتماعية:- متزوج ولديه ولدان و3 بنات وهم / يوسف - وفاء - آدم - مجدولين - دعاء
العائلة المناضلة:- تتكون عائلة الأسير ساهر من الأم الحاجة أم ايمن والوالد وله من والاخوات منال- ايمان- رانيا ومن الاخوة ايمن- آسر- ناصر
مؤهلة العلمي :- اكمل تعليمة الجامعي داخل المعتقل وحصل علي شهادة البكالوريوس والماجستير
تاريخ الاعتقال:- 10/0/2007م
مكان الاعتقال:- سجن نفحة الصحراوي
التهمة الموجه إليه:- الانتماء الي تنظيم فلسطيني ومقاومة الاحتلال.
الحالة القانونية:- 15 عاما
إجراء تعسفي وظالم:- يمعن الاحتلال الصهيوني في مواصلة إجرامه بحق الأسير ساهر من حرمانه من زيارة ابنائه والأهل بحجة "المنع الأمني,
اعتقال الأسير:- ساهر امان
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الأسير ساهر على معبر بيت حانون –حاجز إيرز-" بتاريخ 10/10/2007م حيث انه اصيب في قدمة وذهب للعلاج في الضفة الغربية ومنذ اعتقاله، نقله الاحتلال لزنازين التحقيق وحكم عليه بالسجن لمدة 15عاما بتهمة الانتماء الي تنظيم فلسطيني ومقاومة الاحتلال, في حين اعتقلت شقيقه "ناصر من مواليد 1967م والدي جري اعتقاله بتاريخ 26/5/2002 أثناء محاولته تنفيذ عملية فدائية في مدينة بئر السبع في الداخل المحتل وحكم عليه بالسجن لمدة 12 عاما, وتم الافراج عنه بتاريخ 20/5/2014م
الحرية كل الحرية لأسرانا البواسل وأسيراتنا الماجدات- والشفاء العاجل للمرضى المصابين بأمراض مختلفة

نداء الوطن - صرف

 

يناقش مفوض الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، اليوم الخميس، في رام الله، مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية كيفية المضي قدماً في تنفيذ خطة الاتحاد الأوروبي، الاقتصادية والاستثمارية التي تدعم أجندته الجديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويلتقي فارهيلي، مع رئيس الوزراء محمد اشتيه، ووزير الخارجية رياض المالكي، ووزير المالية شكري بشارة، كما سيلتقي بممثلي المجتمع المسيحي في القدس الشرقية، وسيزور مخيم قلنديا للاجئين ومركز التعليم والتدريب المهني التقني، وسيجتمع مع نائب مفوض الأونروا، ليني ستينث.

وقال فارهيلي إن الزيارة ستكون فرصة لمناقشة كيفية المضي قدماً بسرعة في تنفيذ المشاريع الرئيسية للاتحاد الأوروبي مثل محطة غزة المركزية لتحلية المياه، والغاز لغزة.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي سيظل داعماً هاماً وثابتاً للفلسطينيين من خلال دعم مالي موجه لإنشاء مؤسسات خاضعة للمساءلة من أجل دولة فلسطينية مستقبلية، ودعم ظهور اقتصاد قائم على الاكتفاء الذاتي، مؤكداً أن الاتحاد سيظل ملتزماً بحل عادل وشامل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، على أساس حل الدولتين.

وزار رؤساء التعاون في الاتحاد الأوروبي أمس، مستشفى "أوغستا فكتوريا" واجتمعوا مع ممثلين عن مستشفيات القدس الشرقية، كما اطلعت المجموعة على الصعوبات المالية والتحديات التي تواجه المستشفيات وخاصة مستشفى "أوغستا فيكتوريا" نتيجة تراكم فواتير التحويلات الصحية المستحقة الصادرة عن السلطة.

بدوره، قال رئيس التعاون في الاتحاد الأوروبي جيرهارد كراوس "يظل الاتحاد الأوروبي ملتزماً بمساعدة السلطة الفلسطينية في دعم مستشفيات القدس الشرقية، وسيواصل تقديم الدعم المالي لمساعدة السلطة في تغطية تكلفة التحويلات، وسيساعد ذلك في الحفاظ على توافر خدمات الرعاية الصحية الأساسية والوصول إليها من قبل الفلسطينيين كافة.

ويساهم الاتحاد الأوروبي كل عام بـ13 مليون يورو في تكلفة التحويلات الصحية لمستشفيات القدس الشرقية في إطار برنامج بيغاس للدعم المالي المباشر، الذي يتم من خلاله توجيه معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي للسلطة، حيث دفع الاتحاد الأوروبي أكثر من 140 مليون يورو لتغطية جزئية لتكلفة التحويلات الصحية الصادرة عن السلطة إلى المستشفيات.

وخلال عام 2021، توقف الدعم الأوروبي جزئياً لأسباب خاصة بالاتحاد تتعلق بإقرار الميزانية لديه، الأمر الذي سبب ضرراً كبيراً على فئات عدة، أبرزها مستفيدو الشؤون الاجتماعية الذين لم تصرف مخصصاتهم منذ أواخر عام 2020.

وبحسب تصريح سابق أفاد به مكتب المفوضية الأوروبية في القدس، فإنه حتى عام 2020 كانت قيمة الدعم المقدم من دول الاتحاد الأوروبي للسلطة تبلغ ما بين 300- 310 مليون يورو سنوياً.

وتذهب نحو 150 مليون يورو من المبلغ لدعم ميزانية السلطة والشؤون الاجتماعية، بينما 100 مليون دولار يقدمها الاتحاد لدعم "أونروا"، في حين يذهب باقي الدعم لمؤسسات المجتمع المدني.

وقال مسؤول مكتب الإعلام والاتصال بالاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية شادي عثمان، إن "المداولات داخل مؤسسات الاتحاد حول اعتماد الميزانية ما زالت مستمرة"، موضحاً أن "النقاش لم ينتهِ حتى اللحظة".

وأشار إلى أن "الاتحاد يسهم بنصف قيمة مخصصات التنمية الاجتماعية ولا يتحمل المسؤولة كلها".

نداء الوطن - تصاريح الدخول الى اسرائيل

 

ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية عن وجود اشتباه خطير حول اختراق للنظام الحساس جداً لجيش الاحتلال الذي يستخدم للموافقة على دخول عمال فلسطينيين للعمل في داخل الأراضي المحتلة عام 48، وبحسب الصحيفة فإن هذا الاختراق يمكن أن يضر “بأمن الدولة”.

بحسب الشبهة، فإن سماسرة تصاريح عمل فلسطينية اخترقوا نظام إصدار التصاريح ووجدوا ملفات مقاولين لا يشغلون عمالاً من السلطة الفلسطينية، وقام نفس السماسرة بشكل غير قانوني بتسجيل مئات العمال باسم أصحاب العمل هؤلاء، وسمح لهم ذلك بالسمسرة في تصاريح العمل، ومنح العمال وسيلة لدخول الكيان بشكل غير قانوني.

بدأ نظام “الموقع الإلكتروني “موقع للمشغل” الذي تديره الإدارة المدنية للاحتلال، العمل في سبتمبر 2021. نشأت شكوك بين المقاولين بعد أن تلقوا مؤخراً إخطارات من سلطة السكان والهجرة بأنهم تأخروا في إيصال التفاصيل اللازمة لعمل قسائم رواتب للعمال الفلسطينيين الذين يوظفونهم،

ولكن بعد التحقيق – تم اكتشاف أن هذه شركات بناء توقفت منذ فترة طويلة عن توظيف العمال، بموجب القانون فإن سلطة الإسكان هي التي تصدر قسائم الرواتب وليس صاحب العمل نفسه.

مثل هذه الشكاوى من المقاولين وجهت إلى المنظومة الأمنية ووزارة داخلية العدو ونقابة مقاولي البناء “بناة البلاد” التي وجهت رسالة شديدة اللهجة الثلاثاء الماضي إلى وزير جيش الاحتلال ومنسق عمليات الحكومة في المناطق، تحذر فيها من حدوث الاختراق.

وبحسب الصحيفة تعتبر هذه هي عملية الاختراق الثالثة، والتي حدثت في غضون بضعة أشهر، وهي تكفي لان تحدث الإضرار “بأمن الدولة” إلى حد ارتكاب جرائم جنائية حقيقية كما كتب المدير العام لجمعية “البناة” “أمنون مرحاف” في رسالة وجهها إلى وزير جيش الاحتلال ومنسق عمليات الحكومة غسان عليان ورئيس منظومة السايبر “غابي فورتنوي”.

 

chking-gaza1 نداء الوطن - اسعار الدجاج في غزة اليوم

 

جاءت أسعار الخضروات والفواكه والدجاج واللحوم في قطاع غزة اليوم الخميس، كما يلي:

 

monkfad-jawy نداء الوطن

 

تتوقع دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ان يزداد تأثر البلاد بالمنخفض الجوي والكتلة الهوائية القطبية المنشأ شديدة البرودة لذا يكون الجو غائماً جزئياً الى غائم وشديد البرودة ويطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلها السنوي العام بحدود 10 درجات مئوية وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق تكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد احيانا ، والرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائجا .

هذه الليلة : يكون الجو غائماً جزئياً الى غائم وشديد البرودة ،وتسقط زخات متفرقة من الامطار فوق معظم المناطق تكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد احيانا والرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائجا .

الجمعة 2022/03/25: يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي لذا يكون الجو غائماً جزئياً الى غائم وشديد البرودة ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق فد تكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد احيانا ،وتضعف فرصة الهطول خلال ساعات الليل وتنيل الاجواء الى الاستقرار والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج

السبت 2022/03/26: يكون الجو غائماً جزئياً وباردا في المناطق الجبلية دافئا نسبيا في بقية المناطق ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

الأحد 2022/03/27: يكون الجو غائماً جزئياً الى صاف دافئا نسبيا ويطرأ ارتفاع اخر على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

 

جاءت أسعار صرف العملات مقابل الشيكل، اليوم، على النحو التالي:

دولار- شراء: 3.21 بيع: 3.23

دينار- شراء: 4.52 بيع: 4.55

يورو- شراء: 3.53 بيع: 3.56

الذهب: شراء 1938 - بيع 1939

الفضة- شراء 24.96 بيع 25.01

 

F-22_USA نداء الوطن

 

قالت مصادر إسرائيلية لموقع "أكسيوس" إن إسرائيل تشجع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الموافقة على صفقة أسلحة كبيرة مع مصر لبيع طائرات مقاتلة من طراز F-15.

وقال الموقع الأمريكي إن "جهود اللوبي (مجموعات الضغط) الإسرائيلي تظهر عمق العلاقات الإسرائيلية المصرية في السنوات الأخيرة والجهود التي تبذلها إسرائيل لتحسين العلاقات بين واشنطن والقاهرة"، مشيرا إلى أن "الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يطالبان إدارة بايدن بوضع شروط على المساعدة العسكرية لمصر، بما في ذلك تحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد".

وذكر أنه "في عملية الموافقة على مبيعات الأسلحة مع الدول العربية، يجب على الإدارة الأمريكية إخطار الكونغرس وتحديد ما إذا كانت الصفقة تضر بالتفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة"، مشيرة إلى أن "الدعم الإسرائيلي لهذه الصفقة، يمكن أن يساعد في إقناع إدارة بايدن وأعضاء الكونغرس بالموافقة عليها".

وقال مسؤول إسرائيلي وصفه الموقع بـ"الكبير" إن "إسرائيل كانت قلقة منذ فترة طويلة بشأن التوترات بين مصر والولايات المتحدة.

وتعتقد أن تعزيز العلاقات الأمريكية المصرية وتحسينها يصب في مصلحة إسرائيل".

وأكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ان "إدارة بايدن تجري مشاورات منتظمة مع الحكومة المصرية حول احتياجات دفاعية محددة"، مشددا على أن "المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر، هي جزء مهم من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتدعم دور مصر المهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي". وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "كسياسة عامة، لا نعلق أو نؤكد مبيعات الدفاع المقترحة حتى يتم إخطار الكونغرس رسميا بها".