لماذا المرأة أكثر ذكاءً من الرجل؟!

 

عند عمل مقارنة عن الذكاء بحسب الجنس فإننا قد لا نصل إلى نقاش نافع أو نتيجة واضحة، ولكن أحيانا قد تتوصل الأبحاث والدراسات لبعض النتائج الجديدة.

أظهرت الأبحاث لعقود بأن الرجال والنساء متساوون في الذكاء العام، ولكن هذا ليس الحال حين نتحدث عن الذكاء العاطفي، فهناك اختلافات ظاهرة وغير ظاهرة بين الرجال والنساء وطرق تعبيرهم وفهمهم للمشاعر، والتي قد تحتاج للبحث والفهم.

إن التصنيف بحسب الجنس يستخدم غالبا لتعميم صفة ما كوصف المرأة بالعاطفة الزائدة والرجل بالجدية ولكن ستجدين اليوم أن ذلك قد لا يكون صحيحا.
هناك كم هائل من الأبحاث تشير إلى أن الذكاء العاطفي (EQ) أمر بالغ الأهمية لأداء الرجل والمرأة في العمل، فـ الذكاء العاطفي هو المسؤول عن 58٪ من الأداء في جميع أنواع الوظائف، و 90٪ من أهم المنجزين والمؤديين لديهم ذكاء عاطفي مرتفع.

وقد اختبر TalentSmart الذكاء العاطفي على أكثر من مليون شخص، وقد اتضح أن للمرأة نقاط مرتفعة عن الرجل وقد لا يكون الارتفاع أو اختلاف الذكاء العاطفي سوى ببضع درجات،ولكن وجدت الإحصاءات الدقيقة الاختلاف الذي يُظهر أن لدى النساء مهارات عالية باستخدام عواطفهن لمصلحتهن.

ولنفهم لماذا النساء على نتيجة أعلى من الرجال، علينا أن ننظر إلى مستويات الأربع مهارات لـ الذكاء العاطفي للجنسين.

 

الوعي الذاتي

الوعي الذاتي هو مدى فهمك لمشاعرك هذه اللحظة، وكذلك مدى فهمك وتعاملك مع الأشخاص والمواقف، وفي هذا المكان تتساوى الدرجة بين الرجل والمرأة، وغالبا ما يفترض الناس أن الرجال لا يستطيعون ضبط عواطفهم أو يفهمونها، ومن الواضح أن هذا ليس حقيقي وبطبيعة الحال، قد يميل الرجال للتصرف بطريقة تظهر عدم وعيهم أو فهمهم حتى يتجنبوا محاسبتهم على أفعالهم.

إدارة الذات

إدارة الذات هي ما تفعله وكيف تتصرف مع العواطف عندما تكون على علم بها، لأنك لا تستطيع جعل المشاعر خفية، لذا فتتطلب الإدارة الذاتية الفعالة توجيه العواطف لإنتاج السلوك الذي تريده، هذا هو أحد المجالات التي قد يكون فيها الرجل أعلى من المرأة،وأعتقد أن أفضل تفسير لهذا الفرق بين الجنسين في الذكاء العاطفي هو تأثير النشأة والنمو الاجتماعي وطريقة التعامل مع الضغوط، فإن من المتوقع غالبا أن يكون الرجل أقوى وأكثر تمسكا في المواقف العاطفية، وهذا ما قد يجعله أعلى من المرأة.

الوعي الاجتماعي

وهو فهمك لعواطف وتجارب الأشخاص من حولك، وهذا يشمل القدرة على ملاحظة لغة الجسد، والإشارات الغير منطوقة، لأن الأشخاص غالبا لا يعبرون عما يمرون به، وهذه هي أحد المجالات التي تتخطي فيها النساء الرجال بنسبة عالية، وذلك لأن المرأة نمت ونشأت على هذه الصفة أي بقيامها بالاهتمام ورعاية الآخرين.

إدارة العلاقات

إدارة العلاقة هي أعلى درجات الذكاء العاطفي لأنها تتطلب استخدام الوعي الذاتي، والإدارة الذاتية، والوعي الاجتماعي لتحسين علاقاتك وأنتِ تتفاعلين مع الآخرين، فلا يمكنك الحصول على أقصى استفادة من تعاملك مع الآخرين إلا حين نفهم عواطفنا، وكيفية استخدامها، والمرأة أعلى من الرجل لأنها كما شرحنا سابقا نشأت على الاهتمام ومراعاة الآخرين.

فائدة الذكاء العاطفي

يمنح الذكاء العاطفي المرأة التميز والفائدة بمكان العمل، كما يجب على الجميع محاولة تطوير ذكائهم العاطفي لأنه يؤثر تأثيرا كبيرا على أدائهم وإنجازهم.

تقليل الكافيين

احتساء كمية كبيرة من الكافيين سيجعل الجسم يفرز الادرينالين وهذا ما سيجعلك متسرع في ردود الفعل، وغير متعقل لأنك ستشعر بالإجهاد والتعب الذي سيفقدك القدرة على السيطرة على عواطفك.

النوم الكافي

من الصعب عدم الاعتراف بأهمية النوم لزيادة الذكاء العاطفي فعندما تنام فإن الدماغ يزيل البروتينات السامة من الخلايا العصبية التي تكونت من النشاط العصبي عندما كنت مستيقظا، ولسوء الحظ، يمكن لـ الدماغ إزالتها بشكل كاف فقط عند النوم ، فحين لا تحصل على قسط كاف من النوم، تبقى البروتينات السامة في خلايا الدماغ، فتفسد طريقك وتضعف قدرتك على التفاعل، كما تبطئ قدرتك على معالجة المعلومات وحل المشاكل، وتقتل إبداعك، وتزيد مستويات التوتر الخاص بك والتفاعل العاطفي.

التوقف عن التفكير بسلبية

معظم الأفكار السلبية لدينا هي مجرد أفكار، وليست حقائق كما أن التفكير المستمر بها يجعلها تؤثر عليك، لذا فإن التخلص من الأفكار السلبية يجعلك تشعر براحة ورضى أكثر وبالتالي تصبح منجزا.

تقدير ما تمتلكه

أخذ الوقت للتفكير في ما تمتلكه والشعور بالامتنان سيحسن مزاجك لأنه يقلل من إجهاد هورمون الكورتيزول بنسبة 23٪. الأبحاث التي أجريت في جامعة كاليفورنيا، ديفيس، فقد وجد أن الأشخاص الذين يعملون يوميا للتفكير وتقدير ما يملكونه يشهدون تحسنًا في الحالة المزاجية، والطاقة، والرفاه المادي. ومن المحتمل أن انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول هي التي لعبت دورا كبيرا في هذا المجال.

0
0
0
s2sdefault