انها دائما لحظة مثيرة للقلق والانزعاج عندما تجدين الشعرة الرمادية الأولى عند تمشيطك لشعرك على المرآة أو حتى عندما يلاحظها أحدهم، ولكن معرفة سبب ظهور الشيب في وقت مبكر سيساعدك للوقاية من ظهوره.

للأسف ان ظهور الشعر الرمادي هو عملية طبيعية تحدث للجميع في مرحلة معينة من حياتهم، ولكن هناك بعض الأشياء التي قد تؤخر بدء هذه العملية، يرتبط الشعر الرمادي بالشيخوخة لذا فإن ظهور بعضه في سن صغير قد يقلقنا ويزعجنا لأننا بالطبع لا نرغب بأن نشيب قبل أواننا.

إذا سألتي أي طبيب أو عالم لما يصبح الشعر رمادي، فسيخبرك بأن هذه عملية طبيعية تحدث لجميع الناس، لأن جسمك قد أنتج  الكثير من الميلانين وهي المادة الصبغية طوال حياته وسيتوقف عن انتاجها مجددا فيتحول الشعر إلى فضي  ومن ثم إلى ابيض.

والشيخوخة هي جزء من الحياة فيكبر الأنسان ويشيخ مثله كمثل جميع الكائنات في هذا العالم.

لا أحد بمنأى عن الشيخوخة وفي حين يقبل بعض الأشخاص هذه الحقيقة وتغير لون شعرهم، يرفضها البعض الآخر، وتحديدا حين يظهر الشعر الرمادي مبكرا.

والحقيقة هي أن الامر متروك لكِ في اختيار مواجهة الشيخوخة أو القبول بها، أو حتى إجراء تعديلات على أسلوب حياتك لتأخير وإبطاء عملية الشيخوخة.

إن ظهور الشيب المبكر في بعض الأحيان يحدث فقط نتيجة لتقدمنا في العمر وفي هذه الحالة لا يوجد ما يمكنك أن تفعله سواء كنت مقتنعة أو غير مقتنعة بأنه طبيعي، وللأسف قد تظهر على بعض النساء علامات واضحة للشيخوخة قبل الأخريات.

بعض النساء  المحظوظات لايظهر لديهن الشعر الرمادي  الا بعد الخمسين أو الستين وهذا شيء مذهل، ولكنه للبعض وليس للجميع.


وقد يكون للعرق أيضا تأثير وقد أظهرت الدراسات أن القوقازيين يمكن أن يظهر عليهم الشعر الرمادي في وقت مبكر من منتصف الثلاثينات، في حين أن للآسيويين لاتظهر عليهم سوى قرب سن الأربعين، أما الأمريكيين من أصل أفريقي هم الأكثر حظا فلا يظهر الشعر الرمادي حتى بعد الخمسين.

حالات صحية

إذا كنت تعانين من أحد أمراض المناعة الذاتية، هناك فرصة جيدة أن يظهر لديك الشعر الرمادي قبل وقته، وذلك لأن خلايا الجسم تعرضت لهجوم من هذا المرض، بما في ذلك الخلايا التي تشكل بصيلات الشعر الخاصة بك وعندما يحدث ذلك يمكن أن يتحول شعرك إلى اللون الرمادي.

كما أن نقصان فيتامين B-12 يمكن أن يعجل في ظهور الشعر الرمادي ، في حين كما أن مشاكل الغدة الدرقية أو الغدة النخامية يمكن أيضا أن تسبب ظهور الشيب المبكر.

إذا كانت الحالة الصحية هي سبب الشيب المبكر، فإن الخبر السار هو أنك عندما تتعامل مع الحالة المرضية وتعالجها، ستحد وتؤخر من ظهور مظاهر الشيخوخة.

الإجهاد والتوتر

عندما يبدأ ظهور الشعر الرمادي مبكرا فإن أول تفكرين به هو الضغط النفسي.

الإجهاد والتوتر قد يسبب الشيب المبكر وهو أمر صعب لأنه لا يزال تحت الكثير من الجدل،ومع ذلك، كانت هناك بعض الدراسات التي أجريت أظهرت وجود صلة مباشرة بين التوتر المزمن والشيخوخة المبكرة كما أظهرت بعض الدراسات أن الفئران عندما وضعت في مواقف عصيبة كانت في نهاية المطاف تعاني من تضاءل وضعف بصيلات الشعر، وحتى الآن ليس هنالك دليل قوي على أن التوتر السبب الرئيسي في ظهور الشيب.

نقص الفيتامين

إن نقص الفيتامينات سبب آخر للشيب المبكر، كما أن النباتيين هم الأكثر تعرضا لخطر نقص فيتامين B12 لأن أكلة اللحوم يحصلون على فيتامين B12  من اللحوم، بينما النباتيين ليس لديهم الكثير من مصادر الحصول عليه.
ليس كل النباتيين يدركون أهمية فيتامين B12و يمكن لنقص هذا الفيتامين أن يحدث ويسبب ظهور الشيب مبكرا.
ومن الأسباب الأخرى المحتملة لنقص فيتامين هي مشاكل الجهاز الهضمي أو حتى تناول حبوب منع الحمل.

الصحة