عاجـــل :

اجتماع ثلاثي في تونس لحل الأزمة الليبية على أساس مبادرة "السبسي"

 

تونس - وكالات: أكد وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة محمد الدايري، الأربعاء، بأن حكومته ترحب بالمبادرة التونسية لحل الأزمة السياسية، التي تعيشها بلاده، وفقاً لـ"روسيا اليوم"

وقال الوزير الدايري إن اجتماعاً ثلاثياً سيعقد نهاية الشهر الجاري في تونس، بحضور وزراء خارجية كل من تونس والجزائر ومصر، تمهيداً لقمة بين قادة الدول الثلاث حول المبادرة التونسية.

وأكد وزير الخارجية أن المبادرة التونسية قد تشكل بديلاً مناسباً للمبادرات الدولية، التي فشلت في حلحلة الأزمة الليبية.

وأعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي عن مبادرة  لحل الازمة الليبية بالتنسيق مع كل الجزائر ومصر حيث يتم الترتيب حاليا لعقد اجتماعات على مستوى وزراء الشئون الخارجية للبلدان الثلاث يليها اجتماعات على مستوى الرؤساء.

واضاف السبسي ان لاستقرار الأوضاع في ليبيا البلد الذي يخيّم عليه شبح الانقسام وتهدده مواجهات مسلحة داخلية تنذر بوخيم العواقب وفادح الضرر أهمية قصوى، الأمر الذي يدعو تونس إلى العمل مع الجارين الأقرب إلى ليبيا والمعنًيَّيْنً بدرجة أولى بالأوضاع هناك الجزائر ومصر إلى تسهيل سبل الحِوار بين مختلف الأطراف الليبية وتمكينها من تحقيق الوفاق الوطني.

وأكد الرئيس التونسي «حضور المسألة الليبية بشكل لافت في العاصمة الجزائرية في لقاء جمعه بالرئيس بوتفليقة، وأوفد وزيره للشؤون الخارجية إلى القاهرة للقاء الرئيس السيسي لطرح مبادرة سياسية لحل الأزمة».

وأشار السبسي الى أن لجيران ليبيا الأقربين الجزائر ومصر وتونس مصلحة أكبر في أن ترى ليبيا جادّة في رأب الصدع، متّجهة إلى الوفاق والوحدة الوطنية، ولا يحق لأيّ بلد جار أن يتدخّل اعتمادًا على أجندة خاصّة

                  Web Backlinks