الرياض – بسام العريان وشادية الزغيّر

دشَّنت المملكة العربية السعودية موقعاً إلكترونياً خاصاً بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية التي ستعقد في العاصمة الرياض يومَي 20-21 مايو الجاري ، تحت شعار "العزم يجمعنا".

وتم إطلاق الموقع بـ 4 لغات عالمية، هي العربية والإنجليزية والروسية والفرنسية، بالامكان الدخول اليها من خلال الرابط التالي :  https://riyadhsummit2017.org/Arabic  ، وتتضمن القمة رسالة تبثها إلى العالم أجمع نحو العمل بيد واحدة لمحاربة الإرهاب، والعمل مع الشركاء في الولايات المتحدة على تحسين المستوى المعيشي للأمتين العربية والإسلامية، وتقوية الاقتصادات المشتركة.

وتستضيف السعودية قادة من مختلف دول العالم الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية للاجتماع في هذا الحدث التاريخي المهم في 20 -21 مايو 2017، برؤية واحدة، هي "سوية نحقق النجاح"؛ لتجديد الالتزام المشترك نحو الأمن العالمي، والشراكات الاقتصادية الراسخة والعميقة، والتعاون السياسي والثقافي البنَّاء.

وستعقد 3 قمم هي "سعودية أمريكية، خليجية أمريكية، وإسلامية أمريكية"، خلال 48 ساعة، وتتضمن "حوارا يؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة"، بحضور 55 قائدًا أو ممثلًا عن دول العالم الإسلامي، للوصول إلى رؤية واحدة مشتركة ، فإن هذه المؤتمرات ستعزز العلاقات التاريخية من خلال الجهود المشتركة من التسامح والتعاون، والأسس التي وُضعت لانطلاقة جديدة واعدة بمستقبل مشرق للجميع.

جدول قمة الرياض العربية الاسلامية :

في 20 مايو / أيار 2017م :

1- القمة السعودية الأمريكية : وهي عبارة عن سلسلة من الاجتماعات الثنائية بين الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، وتركز على إعادة تأكيد الصداقة العريقة وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين.

2- زيارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي : في اليوم الأول من زيارته إلى المملكة، يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وهو منارة للثقافة والحضارة تسلّط الضوء على التاريخ العريق لشبه الجزيرة العربية ورسالتها المتمثلة في نشر الدين الإسلامي.

وبعد جولة ملكية في المركز، تُقام مأدبة عشاء تقليدية في قصر المربّع تكريمًا لضيف المملكة العزيز.

3- المنتدى السعودي - الأمريكي للرؤساء التنفيذيين : يعقد المنتدى في فندق الفورسيزونز بالرياض ، ويعد منتدى الرئيس التنفيذي الذي يجمع قادة الأعمال من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، حدثًا رفيع المستوى ليوم واحد، يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، من خلال توفير منصة لتعزيز التجارة البينية وتذليل الصعوبات التي تحول دون إقامة روابط اقتصادية أوثق www.sausceoforum.org

4 - معرض المملكة الموازي : سيتم افتتاح المعرض في الديوان الملكي السعودي ، ويهدف المعرض إلى إبراز الفن المعاصر السعودي عبر أجيال المختلفة مع التركيز على جيل الشباب، ويسعى إلى إظهار ثقافة المملكة المميزة عبر الأعمال الإبداعية لمجموعة من الفنانين المعاصرين، كما يهدف إلى تشجيع الحوار بين الثقافتين السعودية والأمريكية من خلال أعمال فنية بصرية تجسّد تجارب الفنّانين مع الحياة.

في 21 مايو / أيار 2017م :

1- قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية : يجتمع قادة مجلس التعاون الخليجي مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات ، لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة وبناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي.

2- القمة العربية الإسلامية الأمريكية : يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع قادة الدول الإسلامية في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، بشأن العالم لمعالجة سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفعالية، من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة للإرهاب والتطرف من خلال تعزيز قيم التسامح والاعتدال.

3- ملتقى مغردون 2017 : في فندق الريتز كارلتون ، تستضيف مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" ملتقى مغردون 2017 الذي يتناول كيفية تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرّف والإرهاب، ويتحدث فيه من خلال كلمة رئيسية الرئيس دونالد ترامب.

كما يشارك قادة السياسة في هذا الملتقى ومنهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويتناول متحدثون آخرون موضوعات بشأن تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأديان وشأن المرأة والتعصب الرياضي.

4- افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف : سيتم افتتاح المركز في قصر الناصرية ، ويسعى المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف إلى منع انتشار الأفكار المتطرفة، من خلال تعزيز التسامح والتعاطف ودعم نشر الحوار الإيجابي، ويرعى افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف ومناقشة إسهامه المهم في مكافحة التطرف والإرهاب.

5- منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب : يجمع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية نخبة من الباحثين ومراكز الدراسات والبحوث الهادفة الى إنتاج ونشر العمل الأكاديمي وإثراء الحياة الثقافية والفكرية في المملكة، برعاية التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، ويبحث المنتدى في طبيعة الإرهاب ومستقبل التطرف.

 

 

 

 

كل الاخبار