عاجـــل :

عمليات الأونروا تلتقي بنقابة الصحفيين خلال لقاء حواري

عمليات الأونروا تلتقي بنقابة الصحفيين خلال لقاء حواري

 

غزة - قال نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين تحسن الأسطل, إن لقاء قضية الاجئين  تخص وكالة الأنروا لتشغيل الفلسطينيين الاجئين خاصة في ظل الحرب المعلنة على الأونروا من قبل الولايات المتحدة الامريكية والتحريض من رئيس الوزراء الأسرائيلي نتنياهو، والطلب بتقليص إضافي على المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة لوكالة الأونروا الأمر الذي سيحدث كارثة للفلسطينيين .

 

 

 

و رحب الدكتور الأسطل بمدير عمليات الأونروا  ماتياس شمالي  لتلبيته الدعوة   جاء ذالك خلال لقاء حواري نظمته نقابة الصحفيين الفلسطينيين اليوم الأحد  في مقرها بقطاع غزة.

 

 

وأضاف الأسطل ،أن معناة الشعب الفلسطيني هي ناتجة عن قيام دولة الإحتلال، ومن مسؤولية الأمم المتحدة كراعي للإحتلال أن تحل هذه  المشكلة، ونحن كفلسطينيين نطالب بحل عادل لقضية الاجئين كننفد الأعراف والوثائق الدولية،  والمطلوب ليس حل إنساني إنما حل عادل يضمن عودة الاجئين الفلسطينين إلى ديارهم التي طرودو منها كما نصت الجمهية العامة للإمم المتحدة وقضية الاجئين هي أقدم قضية يمر فيها الفلسطينيين لإكثر من 70عام .

 

 

 

من جهته  قال مدير العمليات في الأونروا ،  ماتياس شمالي ، إن الوضع الفلسطيني في قطاع غزة يحتاج إلى دعم مادي ومعنوي من خلال توفير فرص عمل للحد من الوضع الإقتصادي الكارثي الذي يعاني منه القطاع ، من أجل التغلب علية وتحويله إلى وضع إيجابي يخدم القضية الفلسطينية ويضعها في الصدارة لللتأكيد على حق اللاجئين في العودة وليس مايشاع من توطين لهم.

 

وأضاف  شمالي: "لا بد من تحويلة الوضع المأساوي إلى وضع إيجابي ومثمر جداً بالأمكانيات الموجودة عند الاجئين في قطاع غزة،  وأن الصحافة العالمية ساعدة  في رسم صورة سلبية عن الاجئين في قطاع غزة  يملئها الإرهاب والفقر،   وإنني كأحد الأشخاص  الدوليين والعاملين في قطاع غزة دوري  لنقل الصورة الصحيحة وتغيير الصورة النمطية عن قطاع غزة".

 

 

وأشار شمالي  إلى، أن  الوضع الحالي وإرتفاع نسبة الفقر في القطاع  يوصل الاجئين الى مرحلة اليأس ، وعندما أتحدث عن القطاع للوضع الإيجابي هاذه لايعني أنني ساذج عن الوضع السلبي في القطاع ،  وعند سماعي بالأمس قيام إثنين من الشباب بالإنتحار وكان أحدهم من مدارسنا هاذه يدلل على مدى الاحباط الذي يعيشونة مئات الفلسطينيين في غزة.

 

 

 

وصرح شمالي ،أن الدرسات التحليلية التي نقوم بها عبر خدماتنا التي نقدمها لـ1.3 مليون وثلاثة مئة لاجئ فلسطيني ، و نسبة الفقر قد إرتفعت إرتفاع ملحوظ  ،و77%من الاجئين الفلسطينين في القطاع يعيشون تحت خط الفقر الذين نقوم بتقديم المساعدات الغذائية لهم.

 

 

وبين اليسد شمالي  أن الأونروا تعمل جاهدتًا من أجل تسهيل العمل لدي فئة الشباب بعد أن أل الأمر إلى  الشباب  بالإنتحار ونعمل على المساعدات الغذائية.

 

وأكد شمالي أن وضع الأونروا في القطاع يعاني  من أنخفاض تقدر بنسبة 300 مليون دولار عقب القرار الذي اتخذتة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

وأوضح شمالي   أن التقليص ويؤثر ذالك على المجالات الخدمة الذين نقوم بتقديمها للاجئين وموازنة البرامج الاساسية التي يتحكم بها مكتب الرئاسة في عمان،  وهذه المزانية التي نقوم من خلالها بتقديم الخدمات كتعليم والصحة والخدمات ، ونقوم بدعم مرحلة التعليم خلال السنة في 275 مدرسة ونقوم بتقديم الرواتب 9 ألف مدرس من موظفينا.

                  Web Backlinks