غزة  - مراسلنا - زياد عوض -   احيت الجبهة العربية الفلسطينية ظهر أمس ذكرى الاربعين لرحيل للقائد القومي والوطني جميل شحادة الامين العام الراحل للجبهة العربية الفلسطينية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وذلك في قاعة الامراء بفندق الخليج بمدينة غزة حيث بدا الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني وتلاوة آيات من القرآن الكريم وقراءة الفاتحة على ارواح شهداء شعبنا وامتنا، وألقيت الكلمات بهذه المناسبة.

 

الاغا: شحادة لم يكن قائدا عابرا بل كان استثنائيا بأخلاقه الثورية وايمانه بحقوق شعبه

 

وألقى د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير كلمة ممثلا عن فخامة الرئيس محمود عباس وصف فيها الفقيد بأنه كان يعمل بكل جهد مستطاع وعزيمة صادقه وايمان راسخ من اجل حرية شعبه ووطنه منذ نعومة اظفاره في المنفي والشتات وفي داخل الوطن بعد العودة اليه، مستذكرا أن الفقيد لم يكن قائدا عابرا بل كان استثنائيا بأخلاقه الثورية وايمانه بحقوق شعبه الوطنية غير القابلة للتصرف وبعلاقاته المتميزة مع جميع ألوان الطيف السياسي الفلسطيني.

 

ووصف الأغا الفقيد بأنه قاد بكل حكمة واقتدار الجبهة العربية الفلسطينية وسط التحديات ليجعلها متماسكة امتدت جذورها في الوطن والشتات لتشكل رافدا وذراعا قويا لمنظمة التحرير الفلسطينية التي آمن بها وعمل من أجل ترسيخها مع كل إخوانه في قيادة العمل الوطني ممثلاً وطنياً وحيدا للشعب الفلسطيني واطارا وطنيا جامعا لكل ابناء الشعب الذي ترسخ وجوده بدماء الشهداء وعذابات الاسري ومعاناة شعبنا في كل مكان، هذا الاطار الوطني الذي اكتسب اعتراف دول العالم به ابتداء من قمة الرباط عام 1974 وحتى الآن، هذا الاطار الوطني الجامع منظمة التحرير الفلسطينية التي حاول البعض من قبل ويحاولون الآن القفز عليها ولاستبدالها بأطر ومسميات من خلال مؤتمرات هنا وهناك، منظمة التحرير الفلسطينية ومنذ انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة عام 1965، أصبحت رمزاً لنضالات وتضحيات الآلاف من الشهداء والأسرى، فقد آمن بها شعبنا واحتضنها في مخيماته وقراه ومدنه على امتداد الوطن والشتات.

 

وفي استعراضه للوضع السياسي ادان الاغا اجراءات الاحتلال التي طالت حتى دور العبادة وحريتها ومنع رفع الآذان في مساجدها، معتبرا ان العالم لا زال يتعامل مع اسرائيل كدولة فوق القانون مستغلة الحماية الدولية لها من خلال الفيتو الأمريكي، والذي يعطل اللجوء للبند السابع في مجلس الأمن لإجبار اسرائيل من خلال خطوات متصاعدة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

 

وحذر الأغا من توجهات الادارة الأمريكية الداعمة كلياً لممارسات اسرائيل ولليمين المتطرف في اسرائيل ليشجعها على ابتلاع الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية ولتحديها للعالم كله برفض حل الدولتين وإغلاق الطريق أمام كل امكانيات الحل السياسي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي ومحاولة استبداله بحل اقليمي يقفز على الحقوق الوطنية الفلسطينية خاصة قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وحق اللاجئين في العودة.

 

البرديني: الحديث عن الشهيد جميل شحادة، هو بمثابة الحديث عن تاريخ أمة وتجربة ثورية

 

من ناحيته القى الامين العام للجبهة العربية الفلسطينية سليم البرديني كلمة اليوم استذكر فيها رفيق دربه مؤكدا اننا نستذكر اليوم ذلك الإنسان النبيل الوفي الراقي في تفكيره وأخلاقه وتعامله..

 

  القائد الشهيد جميل شحادة اسم يتردد في كل جنبات الوطن، قائد متمرس ذو عقلية عبقرية نادرة المثال وعطاء بلا حدود.. تعتذر الكلمات أمام شخصية هذا القائد العظيم لعجزها عن وصف نضالاته وعطائه الثري، الذي امتد لعقود طويلة، كان فيها مشعلاً للتعاون والبذل والعطاء ونموذجا للقائد المتفاني المؤمن بقضية شعبه لتشكل سيرة حياته فصلا من فصول تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية الغنية بالكفاح..

 

ولذلك فان الحديث عن القائد الشهيد جميل شحادة، هو بمثابة الحديث عن تاريخ أمة وتجربة ثورية، وحديث عن تحديات، وشموخ، وإرادة شعب أصيل.. نعم لقد عايشنا ابو خالد وعهدناه رجلاً يتقدم الرجال في أشد المواقف وأصعبها.. عرفناه راية تخفق فوق كل الرايات.. عرفناه أخاً أكبر نصوحاً لرفاقه المناضلين قاعدة وقيادة.. عرفناه يضع وطنه في حدقات عيونه يفديه بروحه وجسده.. عرفناه صادق مع نفسه ومع الأخرين.. متمسكا بمبادئه لا يحيد عنها ابداً فكان القائد الذي يستطيع ان يوجد القواسم المشتركة بين الجميع لأنه كان يؤمن ان قوة شعبنا تكمن في وحدته الوطنية التي قال دوما عنها بانه الضمانة الوحيدة للنصر والقادرة على مواجهة كافة المؤامرات التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني.

 

واضاف البرديني لقد كان لي شرف العمل والصداقة مع جميل شحادة ابو خالد، عاصرنا معاً انطلاقة الثورة الفلسطينية، خضنا معاً العديد من التجارب والمعارك عرفته نموذجاً للقائد الذي يؤمن بتكامل الأدوار ومن اشد الحريصين على منظمة التحرير الفلسطينية مدافعا عنها، ليؤكد دوماً تمسكه بها ممثلا شرعياً ووحيداً لشعبنا الفلسطيني، باعتبارها الخيمة التي تظلل الفلسطينيين جميعاً نلتقي لنتفق أو نختلف تحت سقفها.

 

وترحم البرديني على روح الفقيد واصفا اياه بالقائد الأسطوري قائلا: لا زلت اذكر مسيرة النصف قرن من نضالك في خدمة قضيتنا الوطنية، عاصرتك خلالها في كافة المحطات، كنت ذلك المثقف المؤمن بعدالة قضيته، والملتزم ببرنامج وأهداف الثورة، لم يسجل عليك يوماً أنك عملت لغرض شخصي أو لمصلحة خاصة، كنت دوماً وأبداً تعلي مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، عرفتك قائدا يقدر الامور حق قدرها.. وعهدتك كيف كنت تجسد الوحدة الضرورية بين السياسة والأخلاق، وبين الأخلاق والعمل التنظيمي.. عرفتك أنساناً يعيش تفاصيل الحال الفلسطيني.. لا زلت اذكر كيف كنت من اوائل القادة الذين قدموا الى غزة في الثلاثة حروب الاخيرة التي عصفت بالقطاع لتكون بين ابناء شعبك.. وعرفتك قائدا وحدوياً ورمزاً للتسامح والمصالحة ومدرسة للوطنية الخالصة.

 

الافرنجي : الشهيد شحادة حمَل الرسالة لإخوانه وهم لم ولن ينسوا وصيته

 

 اما عبد الله الافرنجي محافظ محافظة غزة فقد القى كلمة عدد فيها مناقب الراحل مؤكدا أن الشهيد جميل شحادة قضى نحبه من أجل فلسطين ومن أجل إقامة الدولة الفلسطينية ومن أجل الثوابت الفلسطينية، وحمَل الرسالة لإخوانه وهم لم ولن ينسوا وصيته وإنهم على الدرب سائرون.

 

واكد الإفرنجي ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا هذا التمثيل الذي تعمد من خلال تضحياتها بالآلاف من الشهداء والقادة والجرحى والأسرى خلال مسيرة النضال الوطني الطويل.

 

كما دعا الإفرنجي إلى إنهاء الانقسام، معتبراً ان إنهاء الانقسام يقصر الطريق نحو إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وأن نكتب اسم فلسطين بأحرف من ذهب بجميع أنحاء العالم، مؤكداً بأننا سوف نبقى على الدرب نسير على عهد الشهداء، شهداء فلسطين والثورة الفلسطينية.

 

المجدلاوي: الشهيد شحادة استطاع ان يترجم معنى التكامل بين الوطني والقومي

 

من جانبه قال جميل المجدلاوي في كلمة المجلسين التشريعي والوطني:" إنني أقف وأحيي معكم اليوم هذا اللقاء الوطني الكبير الذي أقيم لقامة قومية وطنية هي قامة الشهيد جميل شحادة " أبا خالد "، معبراً عن حبه وتقديره للشهيد الذي تمتع بمجموعة من الصفات والسجايا أهمها حبه الكبير للجميع، وروحه السمحة الوحدوية السامية دائماً للوصول إلى القاسم المشترك.

 

وأشاد مجدلاوي بالعلاقة الأخوية التي جمعته بالشهيد شحادة رغم الاختلاف في بعض الأحيان، إلا أن هذا القائد الكبير والإنسان الكريم لم يكن يحول بأي مرة هذا النوع من الاختلاف في وجهات النظر إلى ذرة من المساس بعلاقة الحب والأخوة والرفاقية والزمالة والكفاح والنضال الذي يجمعنا.

 

وقد تناول مجدلاوي بعضاً من سجايا الشهيد وسيرة نضاله الطويل التي بدأها في حياته بالمواقع القومية فكراً وانتماءاً ونضالاً، وشعوره بأن الانتماء القومي بهذا الشكل يمكن أن يشكل قيداً على النفع الوطني الفلسطيني، ليأخذ زمام المبادرة بتأسيس الجبهة العربية الفلسطينية وإعلان حالة التجديد ليحافظ على سلامة العلاقة الرفاقية والوطنية، ويبقي على التكامل بين الوطني والقومي من موقعه الجديد في النضال الوطني الفلسطيني.

 

ودعا مجدلاوي إلى ضرورة أن تراجع كافة القوى السياسية والوطنية مسيرة الثورة الفلسطينية المعاصرة وسيرة الشهيد الراحل ليعالجوا ما شابها من أخطاء في العلاقة بين القومية والوطنية فمعركتنا مع الصهيونية والإمبريالية كانت ولا تزال معركة قومية، وإسرائيل ليست فقط خنجراً في الجسد الفلسطيني وكنها خنجراً في كل الأمة، يريد من ورائه الاستعمار أن يستنزفها ويجعلها دائماً في ذيل الأمم.

 

وأكد مجدلاوي أن م.ت.ف باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وقائدة كفاحه الوطني كانت ثابتاً لا يتزعزع عند الرفيق أبو خالد، سواء اختلف أو اتفق مع قرار قيادتها، موضحاً أن م.ت.ف ينبغي أن نضعها في حدقات العيون ، خاصة بعد انتزاع الاعتراف الدولي بحقنا الوطني إلا أنه بقي معلق في الهواء ولا يزال يحتاج إلى أرض صلبة يقف عليها ، فالأرض الوحيدة التي نملكها هي أرض منظمة التحرير الفلسطينية .

 

وتوجه مجدلاوي بالدعوة لسيادة الرئيس محمود عباس ليفتح الباب من خلاله يتم معالجة الانقسام، داعياً في الوقت نفسه الأخوة في حركة حماس عدم تعجيز شروطها وتيسير هذا الأمر، مما يغلق الأبواب أمام استعادة الوحدة الوطنية، ومطالباً الفصائل والكل الوطني بأن يقفوا عند مسؤولياتهم بالضغط على الطرفين لتيسير الوصول إلى اتفاق بمراقبة منهم ينهي حالة الانقسام ويعيد الوحدة لشعبنا. 

 

ابو ضلفة: شحادة كان أحد الرواد الأوائل الذين أعطوا معناً للعمل الوطني الفلسطيني

 

وفي كلمة القوى الوطنية والاسلامية قال رفيق ابو ضلفة: إننا نقف اليوم في حضرة المناضل الذي أفنى حياته كلها لأجل شعبه وقضيته ، نقف في الذكرى الأربعين لأحد الرواد الأوائل الذين أعطوا معناً للعمل الوطني الفلسطيني ، وإنما أيضاً لبعده الأخلاقي المتميز، الذي أضفى على مواقفه وسلوكه كل الطهارة الثورية نتيجة تلاحم السياسة بالأخلاق باعتبارها تحقق أماني وطموحات الجماهير ، مؤكداً أن شحادة أفنى حيات النضال بإقدام ونظافة وإقبال وثبات وصلابة عقائدية ، ورؤية قيادية ظلت وفية وأمينة على المشروع الوطني ، وتبقى كتاباً مفتوحاً لشعبنا .

 

وأضاف ابو ضلفة يأتي رحيل شحادة في الوقت الذي تتعاظم في أشكال المؤامرة على الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني لمحاولة خلق كيان بديل وموازي لم.ت.ف لشطب إنجاز عمِد بدماء الشهداء ، في ظل محاولة إسرائيلية بخلق دويلة فلسطينية بغزة لضرب المشروع الوطني في الصميم ، مؤكداً أننا سنعمل وفق استراتيجية وطنية موحدة متكاملة أساسها تفعيل وتطوير م.ت.ف لتجديد هيئاتها لتضم الجميع كممثل شرعي ووحيد لشعبنا الفلسطيني .

 

 
 
 
 
 

 

 

التفاصيل الكاملة لمقتل إسماعيل غباين .. طفلته رأت السارق فصرخت لأمها فحدث هذا!!
    كشفت الشرطة الفلسطينية تفاصيل عملية السرقة التي أودت بحياة المواطن ...
تفاصيل قتل رجل لزوجته الشابة سعدة عاشور برفح بدم بارد
   في جريمة جديدة تقشعر لها الابدان ، قتل فجر السبت، شاب يدعى  محمد مصطفى ...
ساحر في يوم زفافه يطير هو وعروسه في الهواء فيديو !!
  تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي “مقطع فيديو”، للحظة احتفال “ساحر” ...
تفاصيل جريمة النصيرات : قطع اذنها ليسرق الحلق وطعنها باكثر من 20 طعنة حتى فارقت
  عثر أمس الثلاثاء على المواطنة (ن. ح) التي تسكن في ابراج "عين جالوت "بمخيم ...
موظفة في جوجل قتلت واغتصبت واحرقت في الغابة
اعتقلت الشرطة الأمريكية المشتبه فيه الرئيسي فيما يتعلق بجريمة القتل المروعة ...
مصرع طفلتين غرقا في بركة مياه برفح جنوب قطاع غزة
لقيت طفلتان مصرعهما إثر غرقهما في بركة مياه بمدينة رفح جنوب قطاع غزة مساء اليوم ...
اغتصاب 3 فتيات قاصرات في مصر على يد 30 سائقًا وبلطجيًا في الجيزة
كشفت تحقيقات النيابة العامة في مصر، عن جريمة مؤسفة تعرضت لها 3 فتيات قاصرات من ...
فتاة تتهم سائق توك توك وصديقه بالاعتداء عليها جنسيا فى البدرشين
وجهت فتاة اتهاما لسائق توك توك وصديقه بالإعتداء عليها جنسيا بالبدرشين، وجارى ...
مصلٍ يشعل النار في إمام مسجده أثناء صلاة الفجر ؟!!
    أقدم أحد المصلين بمسجد في مدينة نابلس، قبل عدة أيام، على سكب مادة الكاز ...
قصة هروب الفتاة السعودية ” دينا علي” واحتجازها في مطار الفلبين!
  دينا علي الفتاة السعودية ذات الـ 24 عامً التي أثارت ضجة عالمية، فقد انتشرت ...