ترامب يؤجل إعلانا بشأن وضع السفارة الأميركية في إسرائيل

ترامب يؤجل إعلانا بشأن وضع السفارة الأميركية في إسرائيل

وكالات - أعلن متحدث باسم البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب لن يعلن، الاثنين، قرارا بشأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس برغم انتهاء مهلة أمامه لفعل لذلك.

 

وقال المتحدث هوغان غيدلي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أثناء عودة ترامب من زيارة لولاية يوتا: "الرئيس كان واضحا حيال هذه المسالة منذ البداية: السؤال ليس هل (ستنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس) بل السؤال هو متى" سيتم نقلها.

 

وأَضاف:"رغم ذلك، لن يصدر قرار اليوم، وسنقوم بالإعلان عن القرار خلال الأيام القادمة".

 

وكان من المقرر أن يتخذ ترامب قرارا بشأن ما إذا كان سيوقع إجراء استثنائيا يمنع نقل السفارة من تل أبيب لمدة ستة أشهر أخرى وذلك مثلما فعل جميع الرؤساء الأميركيين منذ أن أصدر الكونجرس قانونا بشأن القضية في العام 1995.

 

وقال كبير ممثلي منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن حسام زملط لرويترز إن اعتراف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل سيكون "قبلة الموت" لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لنظيره الأميركي عن "قلقه" من احتمال أن يقرر الأخير نقل السفارة الأميركية من تل ابيب إلى القدس، حسبما قال الإليزيه في بيان.

 

وقال البيان إن ماكرون ذكر بأن مسألة وضع القدس "يجب تسويتها بإطار مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي تهدف خصوصا لإقامة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن، مع القدس عاصمة" لهما، وفق بيان الرئاسة الفرنسية.

 

 

 

 

0
0
0
s2sdefault