عاجـــل :

رحيل الجندي يخيّم على افتتاح المهرجان الوطني للفيلم في طنجة

 

بالخلفية الموسيقية الشهيرة لفيلم "الرسالة"، وبصورة ضخمة على شاشة العرض للفنان الراحل أخيرا محمد حسن الجندي متبوعة بلقطات له من الفيلم ذاته، انطلقت، مساء اليوم الجمعة بمركز أحمد بوكماخ الثقافي بطنجة، فعاليات الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم، بتكريم عدد من الوجوه السينمائية المغربية.

وعلى أداء فرقة كورال البوغاز، تواصل عرض وجوه لفنانين ومخرجين مغاربة رحلوا عن دنيانا مؤخرا؛ وهم العربي اليعقوبي وعبد الرحمن العلوي العبدلاوي وعبد الله المصباحي ومحمد السقاط وأحمد الرداني وعبد الله الرميلي.

محمد البشير العبدلاوي، رئيس المجلس الجماعي لمدينة طنجة، اعتبر، في كلمة له بهذه المناسبة، أن المهرجان يشكل "لحظة سينمائية تنضاف إلى تاريخ المدينة الإبداعي والثقافي، سيعرض من خلالها نتائج التجربة السينمائية الحديثة التي ستغني المشهد السينمائي بالمتعة الهادفة، باعتبارها تلاقحا بين الموسيقى والحركة والرقص وباقي صنوف الفنون"، معلنا إطلاق اسم المخرجة "فريدة بليزيد" على القاعة التي شهدت حفل الافتتاح بمركز بوكماخ.

بعد تلك الكلمة، جرى تكريم المخرج جمال الدين الدخيسي، من خلال درع تكريمي قدمه له الممثل والمخرج رشيد الوالي بعد إلقائه كلمة في حقه سرد فيها عددا من مزاياه، مشيرا إلى أن المشاهد لا يرى سوى الجانب الإبداعي في الممثل دون أن يعرف من كان وراء تكوينه، في إحالة إلى دور الدخيسي في صقل موهبته وتكوينه، ثم تلا ذلك عرض لقطات من مسار المُكرَّم.

وبعد تقديم لجنة تحكيم الفيلم القصير، تواصلت فقرة التكريمات بتقديم درعٍ من الإعلامية فاطمة الوكيلي إلى المخرجة السينمائية الطنجاوية فريدة بليزيد، المُكرَّمة الثانية في المهرجان، مع عرضٍ لمسارها على شاشة العرض.

آخر فقرات حفل افتتاح المهرجان تمثلت في تقديم لجنة تحكيم الفيلم الطويل، التي يرأسها الكاتب فؤاد العروي والذي ألقى كلمة بالمناسبة أوضح فيها أن رئاسة كاتب للجنة تحكيم الفيلم ليس مستغربا ما دام الإبداع يجمع الاثنين معا.

يذكر أن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم ستستمر إلى غاية 11 مارس، وستعرف تنظيم موائد مستديرة وندوات وجلسات مناقشة للأفلام المشاركة في المسابقة، إضافة إلى تقديم الحصيلة السينمائية لسنة 2016.

إلى ذلك، ستتوزع جوائز المهرجان بين جوائز الأفلام الطويلة والقصيرة بمختلف فروعها، وجائزة النقد وجائزة الأندية السينمائية، بينما يرأس لجنة التحكيم للفيلم الطويل الكاتب فؤاد العروي، ويرأس لجنة تحكيم الفيلم القصير المنتج والمخرج محمد أولاد موحند، في حين سيعرض فيلم "وريقات الحب" لمخرجه طه محمد بنسليمان خارج المسابقة.

 

                  Web Backlinks