عاجـــل :

البرلمان المغربي يصادق على عودة المغرب للاتحاد الافريقي

 

الرباط : دخل حيز التنفيذ الجمعة القانون الذي تنضم بموجبه المغرب مرة أخرى لمنظمة الاتحاد الإفريقي بعد صدوره في الجريدة الرسمية، ليعتبر أسرع قانون يصدر في الجريدة الرسمية بعد ساعات من المصادقة عليه في البرلمان بحسب مراقبين.

وصادق  البرلمان المغربي (بغرفتيه الأولى والثانية) بصفة نهائية على مشروع قانون يوافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي (وُقّع بتوغو في يوليو/تموز 2000).

وصدر قانون الانضمام في الجريدة الرسمية اليوم، تحت رقم 6536 مكرر.

وبدخول القانون حيز التنفيذ، يكون المغرب قد أنهى الإجراءات القانونية للعودة بشكل رسمي للاتحاد الإفريقي خلال القمة الـ28، التي ستنعقد في الفترة ما بين 22 و31 يناير/ كانون ثاني الجاري في العاصمة الإثيبوية أديس أبابا.

وانسحب المغرب في 1984من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) احتجاجاً على قبول الأخير لعضوية جبهة "البوليساريو"، التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، طلب المغرب رسمياً الانضمام مجددا إلى الاتحاد الإفريقي.

وفي يوليو/ تموز 2016، وخلال قمة الاتحاد الإفريقي التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي وجّه الملك المغربي محمد السادس، رسالة إلى قادة القارة السمراء يعبر فيها عن رغبة بلاده في استعادة عضويتها بالاتحاد ورحبت 28 دولة إفريقية شاركت في القمة بالطلب.

                  Web Backlinks