عاجـــل :

مشاورات لإقامة مؤتمر بشأن غزة بالقاهرة في يونيو

 

كشف تلفزيون إسرائيلي، عن مشاورات تجري لإقامة مؤتمر بشأن غزة في العاصمة المصرية القاهرة، في شهر يونيو/حزيران المقبل.

 

وحسب تلفزيون (i24news) الاسرائيلي، فإن تقدما ملحوظا أحرز على المشاورات التي تجري لإقامة مؤتمر لتقديم المساعدات لقطاع غزة، في القاهرة، بحضور السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة ومنسّق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية (المحتلة)، والجانب المصري.

 

وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر، للشؤون الأمنية والسياسية "الكابنيت" سيصلدق بعد أسبوعين، على سلسلة من المشاريع، لتحسين الظروف المعيشية في القطاع.

 

وفي سياقٍ متصل، قال ضابط إسرائيلي رفيع المستوى في المنطقة الجنوبية إن حركة حماس "مضغوطة، وهي في ضائقة كبيرة الآن، بدون أي إنجازات أو حلول"، إلا أنه عبّر عن دعمه بتقديم سلسلة من المساعدات الإنسانية للقطاع، مقابل تنازلات من قبل الحركة بداعي "الحفاظ على الردع".

 

وأضاف : "نحن نقف على مفترق طرق، وقريبون أكثر من أي وقف مضى للانجرار للحرب. وهذه هي النقطة التي يجب علينا اتخاذ القرارات بها، حول وجهتنا".

 

ورأى الضابط أن على إسرائيل "تعزيز الجزرة، كالمعابر والمياه ومنشآت تحلية المياه والأجهزة الطبية، وإلا "فنسنجد أنفسنا في منحدر، وعندها إما التدحرج عليه ونحن مسيطرون على الوضع، وإما أن نتدحرج عليه ونحن تابعون للتطورات"، وفقا له. 

 

وذكر أن "الهدف هو عدم مساعدة حماس"، مشيرًا إلى أن "حجم التسوية سيكون بحجم ما ستتنازل عنه الحركة، ويجب أن يكون عودة جنودنا المحتجزين لدى حماس في غزة، داخل أي تسوية كانت".

                  Web Backlinks