عاجـــل :

عبارة وزير كويتي: بدون مصر سنصبح "دولا" على الهامش تثير جدلا - فيديو

 

الكويت: "بدون جمهورية مصر العربية سنصبح دولاً على الهامش"، جملة قالها وزير العدل الكويتي فالح العزب، خلال لقاء تلفزيوني أثناء زيارة رسمية له إلى مصر، لكنه لم يكن يدري أنها ستفتح عليه نيران هجوم، تتهمه بأن تصريحه فيه اتهام لبلده الكويت بأنه بلد هامشي.

وأضاف العزب، خلال كلمته بقاعة أحمد لطفى السيد بجامعة القاهرة: نحن لا نجامل عندما نقول إننا فى بلدنا الثانى مصر، بل نحن فى بلدنا الذى زودنا بكل جوانب الحياة، الكويت والأمة العربية بأكملها بدون مصر لا قيمة لها وتمثل دول على الهامش بدون القائد وهى مصر.

وأوضح وزير العدل الكويتى ، أن الأمير صباح الأحمد، كلف الحكومة الكويتية بتلبية كل طلبات جمهورية مصر العربية بمختلف المجالات، مضيفا أن حضوره اليوم لجامعة القاهرة هو تقديرا لدور الجامعة ومكانتها فى قلوب الكويتيين.

وأشار وزير العدل الكويتى، إلى أن العلاقات المصرية الكويتية ستظل للأبد مستمرة وقوية لا يستطيع أحد ان ينال منها مهما كان ومهما فعل، مضيفا: "مصر هى الأرض الأم التى لا نستطيع من غيرها أن نعيش".

 لكن سرعان ما ظهر من يدافع عن الوزير الكويتي، ويتهم من قام بنشر هذا المقطع بالتزوير "لأنه قام بعمل مونتاج للتصريحات، لتظهر في هذا السياق".

 ومن بين المدافعين عن العزب كان المستشار خالد الشمروخ، الذي بثَّ فيديو قام فيه بمقارنة بين حديث العزب المجتزأ وحديثه الكامل، ليؤكد أن من نشر "الحديث يريد أن يكيد للوزير ويسيء للعلاقات العربية".

وبدوره طالب النائب جمعان الحربش، وهو من نواب الإخوان المسلمين في البرلمان الكويتي، الوزير بالاعتذار، وقال إن "الإشادة بمكانة مصر لا تكون عبر التقليل من مكانة الكويت ودول الخليج"، بحسب موقع "هافينغتون بوست" الأمريكي، (يشرف على نسخته العربية الإخواني الإردني وضاح خنفر). لكن العزب ظهر بنفسه على تلفزيون الراي، ليؤكد أن الجملة التي قالها جاءت في سياق إجابة عن سؤال متعلق بمكافحة الإرهاب ودور جامعة الدول العربية.

 تبرير العزب جاء مصحوباً بقيام مغردين بنشر رابط اللقاء الكامل دون اجتزاء، للتأكيد على صدق ما قاله في تبريره. تجدر الإشارة إلى أن الوزير الكويتي كان قد درس في جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

 

                  Web Backlinks