عاجـــل :

طريقة جديدة لطهي الأرز تقلل سعراته الحرارية للنصف

 
يحتوي كوب الأرز الواحد على 200 سعر حراري، ويُعد هذا الرقم كبيرًا، حيث يكون الأرز في العادة عبارة عن طبق جانبي من الوجبة فقط!

 




توصل علماء التغذية إلى طريقة سهلة وبسيطة لطهي الأرز تجعل السعرات الحرارية الموجودة فيه تقل بنسبة 50 : 60%، ولا نحتاج فيها إلا لمُكوّن واحد إضافي، وهو زيت جوز الهند.


كيف تعمل هذه الطريقة على مكونات الأرز؟


عند تناول الأرز بشكل طبيعي يتحول داخل الجسم إلى مادة الجليكوجين، وهي مفيدة جدًا لبناء العضلات وإعطاء طاقة وحيوية للجسم، بشرط أن يكون هذا الجسم معتادًا على ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميًا.


فإذا كان الجسم غير معتاد على ممارسة الرياضة، فلن يتم استخدام الجليكوجين من قبل الجسم، ويتحوّل إلى الجلوكوز، الذي يتم تخزينه في الجسم على هيئة دهون فيكون سببًا رئيسيًا في اكتساب الوزن وزيادة نسبة الدهون الضارة داخل جسمك!


وجد العلماء طريقة للحفاظ على مادة الجليكوجين كما هي، لكي يستفيد الجسم منها ولا تتحوّل إلى جلوكوز، وهذه الطريقة تقلل عدد السعرات الحرارية للنصف، وتساعد في زيادة معدل الحرق بنسبة 20%.


ما طريقة طهي الأرز لتقليل سعراته؟


1- ضعي مقدار الماء الذي تحتاجينه واتركيه حتى يغلي.

2- أضيفي للماء المغلي ملعقة من زيت جوز الهند.

3- أضيفي كمية الأرز التي ترغبين في طهيها بعد غسيله جيدا.

4- اتركي الأرز حتى يتشرب الماء ويصل لدرجة التسوية المطلوبة ثم اغلقي النار.

5- ضعي الأرز في الثلاجة لمدة 12 ساعة متواصلة.

6- أخرجي الكمية المطلوبة من الثلاجة وسخنيها في الميكروويف أو في الفرن.

عن طريق اتباع هذه الخطوات السابقة تستطيعين تقليل السعرات الحرارية الموجودة في كوب الأرز الواحد من 200 سعر حراري إلى 100 سعر حراري فقط، بالإضافة إلى أنكِ لست مضطرة إلى تناوله باردًا، فإعادة تسخينه بعد طهيه بهذه الطريقة لا تؤثر على التغير الحادث في المكونات، الذي نتج عنه خفض عدد السعرات الحرارية.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تستلزم طهي الأرز مسبقا، فإن النتيجة تستحق عناء التجربة، وهذا يثبت لنا أن جميع أنواع الطعام الموجودة في الطبيعة هي في الحقيقة مفيدة للجسم، ولكن طريقة طهيها وتناولها هو ما يحوّلها لطعام يضر أجسامنا!
 

 

                  Web Backlinks