إن فن الطبخ كالكيمياء يعتمد على المقادير والكميات الصحيحة والمناسبة للمكونات، وعند الوقوع بالخطأ وزيادة الملح في الطعام قد يقتل ذلك طبقك ويسبب لك الاحباط ولكن هناك طرق لإصلاح الامر وتخفيف ملوحة الطبق، فلا تقومي برميه بالقمامة قبل أن تجربي إحدى الطرق للتخلص من الملح الزائد و احرصي على أن يكون اختيارك للطريقة مناسب، فإصلاح مشكلة الفلفل المالح تختلف عن الكعك المالح!

الشطف

اذا كان باستطاعتك شطف المكونات المالحة، فهذا جيد ، فإذا تركتي اللحم في الماء المملح لوقت طويل أو حتى الخضار على البخار،  قومي بشطفهما بماء بارد وتصفيتهما فربما سيساعدك ذلك.

النشا

اذا كان الحساء مالح جدا فقط اضيفي شرائح البطاطس أو الأرز أو حتى القليل من الدقيق، هذا قد يساعدك بامتصاص الملح وموازنة الطبق بشكل جيد.

منتجات الألبان

اذا كان طبقك المالح يحتوي على بعض منتجات الألبان أو كانت اضافتها له ستضيف الطعم ولن تغيره، اخلطي معه الزبادي أو الكريمة المكثفة، أو قومي بإضافة ملعقة من الكريمة الحامضة أو الزبادي على كل طبق وقت التقديم.

السكر

بعض الاحيان الطبق المالح جدا سيصبح أفضل مع القليل من السكر، فبإدخال طعم مغاير للملوحة مثل السكر أو العسل قد يعادل ذلك الطعم ولكن كوني متنبهه ولا تضيفي الكثير من السكر حتى لا تفسديه.

التخفيف

للشوربات أو الصالصات أو اي طبق يمكن تخفيفه، جربي اضافة الماء او عصير الطماطم، هذا سيعيد توزيع الملح بين المكونات ويجعله طبقا أقل ملوحة.

عصير الليمون

إن حموضة عصير الليمون كالخدعة مع الطعام بالملح الزائد، وستضيف النكهة للطبق بعكس غيرها من العصائر.

الصالصة

تستطيعين محاولة تغطية الطبق المالح بالصالصة، فإذا كان صدر الدجاج مالحًا جدا فيمكنك اضافة بعض الصالصة بطعم شهي لموازنة الطعم وتخفيف الملوحة.