أفضل 10 أغذية للأم المرضعة

 

الرضاعة الطبيعية هي أصح طريقة لتغذية طفلك، فهي تمده بالعناصر الغذائية اللازمة، وتحميه من الالتهابات التي يمكن أن تصيبه ، كما أنها تبني رابطة قوية بينه وبين أمه التي ترضعه وتقربه من صدرها في كل وقت ، ولأن انتاج الحليب يعتمد على تغذية الأم ويؤثر في صحتها أيضا هنا نعدد لك بعض الأغذية المفيدةو المناسبة للأم المرضعة:

الشوفان

إن الشوفان عبارة عن حبوب كاملة وهو غني بالألياف، فوعاء من الشوفان سيبقيك مشبعة لفترة أطول وسيساعد على انتاج الحليب، بالإضافة الى أن الشوفان غني بالحديد، والحديد سيساعد في حمايتك من الانيميا وهذا جيد للأمهات الجدد اللاتي لا يحبذن شرب الحليب.

اللوز

اللوز لا يحوي فقط البروتين ولكنه مصدر غني بالكالسيوم، ولأن الأم المرضعة تحتاج ل 1000 ملجرام من الكالسيوم يوميا، ولأن الحليب الذي تنتجه سيحوي مقدارًا عاليا من الكالسيوم، فقد لا يكون غذائك كافيً وهذا سيجعل عظامك وأسنانك تتأذى، وهناك بالطبع استثناءات للعوائل التي لها تاريخ مع الحساسية من اللوز فيجب عليك تجنب اللوز للثلاثة أشهر الأولى على الأقل لأن البروتين من الأغذية التي تنتقل من الأم الى الطفل وهذا قد يؤذيه.

مشمش

المشمش يحتوي على الألياف الغذائية وفيتامين أ، وفيتامين C والبوتاسيوم، وجميع المواد الغذائية الأساسية، يمكن تناول المشمش أيضا لزيادة البرولاكتين و هو الهورمون الذي يأمر جسمك بإنتاج الحليب، ويعد المشمش الطازج أفضل مصدر للألياف وهو أفضل من المشمش المعلب، ولكن اذا اخترتي المعلب، ابحثي عن تلك المعبأة في العصائر والماء الطبيعي، بدلًا  من المشروبات السكرية، كما أن المشمش المجفف مفيد ايضا ويسهل نقله وتناوله كوجبة سريعة أثناء الانشغال أو العمل.

 

السالمون

هذا السمك اللذيذ مثالي كوجبة للأمهات المرضعات، فهو غني بالبروتين ويحتوي كمية كبيرة من الدهون الضرورية لنمو الجهاز العصبي للطفل، وإذا كنت لا تتناولين منتجات الالبان يمكنك تناول السالمون المعلب والذي سيمنحك كالسيوم أكثر.

اللبن

تعبأة ثلاجتك باللبن شيء ممتاز، فالمنتجات الكريمية تحتوي البروتين والكالسيوم، ولكن احذري فبعض الامهات يُمنعن من تناول منتجات الالبان لأنها قد تسبب لطفلك حساسية شديدة من البروتين الذي تحتويه.

 

الفاصولياء

الفاصولياء غنية بالألياف وهي جيدة للجهاز الهضمي، وهي مصدر ممتاز للحديد والبروتين، وصحيح أنها قد تسبب لك الغازات ولكن لا تقلقي فهذه الغازات لن تصل للطفل عبر حليب الثدي.

السبانخ

بالحقيقة أن الخضار الورقية هي أغذية ممتازة للرضاعة، وهذا يشمل البروكولي والسلق، وهي مغذية وغنية بالكالسيوم أيضا، ويمكنك أكلها بالسلطة أو مطبوخة ضمن الوجبة.

التمر

التمر هو مصدر آخر للكالسيوم، فهو يساعد على زيادة انتاج الحليب، لأنه يزيد البرولكتين وهو أيضا يحوي الياف وحلوى طبيعية، ضيفيها الى إفطارك واعتمديها كوجبة غنية.

 

السمسم

من كان يعلم أن السمسم يحوي الكالسيوم؟!، وهو أيضا مصدر جيد للألياف والحديد والمغنيسيوم والفسفور و النحاس والمنغنيز، فقط قومي بتحميصه ورشه على السلطة أو على أحد أطباقك الشهية.

الأرز الاسمر:

تخلي عن الأرز الابيض واستبدليه بالأرز البني لأنه يحوي الألياف والعديد من المواد الغذائية، الكاربوهيدات المركبة كالأرز الاسمر أو الشوفات ستساعد على الحفاظ على مستوى السكر بالدم ثابتًا.

0
0
0
s2sdefault