الإعلان عن الفنانين الحائزين على منح الإنتاج وفرص الإقامات ضمن مشروع روابط معاصرة

غزة - يسرّ "محترف شبابيك" دائرة الفنون البصرية المعاصرة في الاتحاد العام للمراكز الثقافية أن يعلن قائمة الفنانين الحاصلين على منح الإنتاج والإقامات الفنية للعام 2018، وذلك ضمن مشروع "روابط معاصرة" الذي تم دعمه في إطار مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة" VAFF.  وقد عملت لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء متخصّصين في مجال الفنون البصرية والأدائية، على اختيار المشاريع الفائزة بالمنح والإقامات. وقد ضمّت اللجنة كل من تيسير البطنيجي؛ فنان بصري معاصر مقيم في باريس، ورائدة سعادة؛ فنانة بصرية مقيمة في القدس، وحسام المدهون؛ ممثل ومخرج مسرحي مقيم في غزة.

 

وقد جرى الإعلان عن الدعوة العامّة للمنح الانتاجية والاقامات الفنية في 22 تموز2018 وأقفل باب تقديم الطلبات في 19 آب 2018. وقد مرّت جميع الطلبات المتقدمة للمنح والإقامات وعددها 60 طلباً تقدم بها 31 فنان و29 فنانة من أماكن مختلفة من قطاع غزة، بمراحل تقييم عدة؛ حيث قامت الهيئة الإدارية للمشروع بفرز الطلبات المستوفية للشروط والمكتملة البالغ عددها 24 طلباً، وتم إرسالها إلى لجنة التحكيم لقراءتها قراءة أولية واختيار القائمة القصيرة، ومن ثم اجتمعت اللجنة يوم 5 أيلول في مقر محترف شبابيك لمناقشة التقييم بشكل جماعي، وفقاً للمعايير التي كان أهمها:

 

الصّلة: تقييم مدى ارتباط المشروع بالمجتمع المحلي أو بالعالم العربي ومدى أهميّته وضرورته في المنطقة.

 

النوعية: تقييم منهجية تنفيذ المشروع المقترح. هل للمشروع نتائج محددة وواقعية وممكن أن تطبّق وتقاس؟ وهل يمكن أن تنفّذ خلال المدّة المحددة في الطلب؟ الى أي مدى تتلاءم الأهداف المطروحة في المشروع مع نتائجه؟ هل يملك صاحب المشروع المقدرة على تنفيذه من حيث الموهبة والخبرة والخلفية الأكاديمية والعملية؟

 

 الإبداع: تقييم مدى فرادة المشروع المقترح والإضافة التي سيقدمّها في هذا المجال. هل يستخدم صاحب المشروع وسائل جديدة للتعبير؟ هل سيحظى المشروع بانتشار كافٍ؟ هل سيتم التعاون والتشبيك مع أطراف أخرى خلال تنفيذ العمل؟

 

الكلفة: تقييم مدى تطابق الكلفة الاجمالية مع الناتج النهائي للمشروع. إلى أي مدى تعتبر الكلفة المقترحة ملائمة لأهداف المشروع؟ والى أي حد يمكن تبرير تكاليفه؟

 

وقد نتج عن هذا الاجتماع اختيار ثلاثة عشر فناناً لنيل المنح والاستفادة من الاقامات، وقد صدر البيان التالي عن لجنة التحكيم:

 

"لقد سُرِرنا بالمشاركة في لجنة تحكيم برنامج المنح الانتاجية والاقامات، وبالعمل معاً على دراسة المقترحات التي اتَّسَمَت بجودةٍ عالية. تباحثت اللجنة فيما يقرب من 60 طلب وردتنا من عددٍ من الفنانين والفنانات، اخترنا منها ١٣ مشروعاً.

 

يعملُ الفنُانون الذين تمَّ اختيارهم، سواء أكانوا مبتدئين أو محترفين، بمجموعة واسعة من الوسائط والمواضيع، العديد منها يتناول التاريخ والقضايا اليومية، ومشاريع ذات بعد فني انساني لتعزيز لغة السلام والمحبة وتسليط الضوء على الحياة السياسية والاقتصادية في المحيط المحلي والإقليمي.

 

نحن نؤمن بأهميّة هذا الدعم المقدم الى الفنانين الشباب والمحترفين لتوفير فرصة لإنتاجات ثقافية فنية معاصرة جديدة تسمح لهم باستخدام وسائط جديدة ومعاصرة، وأيضا استخدام المساحة التي تتوفر في شبابيك سوء للإقامة أو عرض أعمالهم الفنية والإحتكاك بشكل مباشر مع بعضهم البعض، وأيضاً مع مشرفين من خارج القطاع وهذا ما سوف يكسبهم خبرات جديدة".

 

وجاءت قائمة الفائزين في برنامج الاقامات كالتالي:

 

الرقم       الاسم      المدينة    عنوان المشروع     المجال الفني           

 

حماده موسى القبط بيت لاهيا الاناء الفارغ          رسم ونحت

آدم أحمد المغاري مخيم البريج          نقطة      تركيب ورسم

رائد عبد الكريم عيسى غزة       جرافيك   طباعة جرافيك ورسم

محمد جمال ابوسل مخيم البريج          "بليث" أخبرت الله بكل شيء   اعمال مركبة من وسائط متعددة

محمد حسين الشربيني خانيونس تكوين     رسم وخامات مختلفة مثل المعادن والصفائح الحديدية

أيمن صلاح الحصري غزة       حين يلتقيان           رسم جرافيت وخط عربي بوسائط متعددة

 

 

أمّا قائمة الحاصلين على منح الإنتاج التي تتراوح قيمتها ما بين ١٥٠٠$ الي ٢٠٠٠$ فهي:

الرقم       الاسم      عنوان المشروع     المجال الفني          المدينة

دينا محمد مطر تحيا النساء            رسم       مخيم البريج

نضال محمد ابو عون عوامل تعرية رسم       جباليا

رقية خميس اللولو جكر       رسم       مخيم البريج

رفيدة محمد سحويل مواجهة   فن الفيديو غزة

دعاء سعد قشطة آيس كريم العودة     تركيب ونحت        رفح

     معتز عبد الرحمن نعيم          لا أزمة في المكان   رسم       بيت حانون

 

رنا كمال البطراوي رماد طين نحت وتركيب غزة

 

 

وسوف يتعرض الفنانون عبر برنامج المنح والإقامات لخبرات متنوعة لمشرفين عرب ودوليين سيتم تعيينهم لمواكبة مراحل تطوير المشاريع الفنية.

 

ويُنفذ #مشروع_روابط_معاصرة بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان عبر منحة مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة" الممول من السويد وتكمن أهميته في استجابته لاحتياجات فناني القطاع من خلال تنظيمه سلسلة من المساقات التدريبية بدءاً بمساق يتناول التأطير المفاهيمي الأوّلي للمشروع الفني، وتطويره مروراً بمرحلة البحث والتجريب للوصول إلى مقترح فني متماسك، وذلك بإشراف مختصين، يليه مساق تدريبي يتناول ممارسات فنية مثل النحت، والطباعة.  كما يوفر المشروع، الذي سيقوم بالتعاون مع خبرات فينة عربية وأجنبية، إقاماتٍ فنيةً ومنحاً إنتاجيةً لفنانين من القطاع.

 

نبذة عن الاتحاد وشبابيك:

 

الاتحاد هو شبكة مؤسسات تأسست عام 1997 في قطاع غزّة، ويتكوّن من شبكة من الأعضاء بلغت 52 مؤسّسة ومركز ثقافي ومن ضمن دوائره؛ دائرة الفنون "محترف شبابيك للفن المعاصر" الذي تأسّس عام 2009، بجهد مجموعة من الفنّانين التشكيليين الشّباب، للمساهمة في تطوير قدرة الفنّانين على إنتاج أعمال فنيّة معاصرة، مثل "الفيديو آرت" والتصوير الفوتوغرافي الرقمي والنحت والتركيب.

 

 

 

هذا المشروع بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان عبر منحة مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة" الممول من السويد