عاجـــل :

تحذير من عواقب زلزال مدمر قد يضرب الاراضي الفلسطينية المحتلة

 

يستدل من تقرير جديد نشره مراقب دولة الاحتلال الاسرائيلي  يوسيف شابيرا يوم الاربعاء أن المرافق الاحتلالية الإسرائيلية ليست مستعدة بشكل كاف لاحتمال وقوع زلزال مدمر. ومن بين المرافق التي خصها التقرير بالذكر: الطاقة والمياه والمواصلات والصحة والتعليم.

 

ويذكر أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في دولة الاحتلال صادق هذا الاسبوع على خطة متعددة السنوات للجبهة الداخلية تنص على تحصين المباني تحسبا لاحتمال وقوع الزلازل، خاصة في الشمال. وتبلغ كلفة الخطة خمسة مليارات شيكل.

 

ففي ضوء الهزات الأرضية الأخيرة التي حدث في الشمال أصدر "مراقب دولة الاحتلال " يوسف شابيرا أوامره بتقديم نشر التقرير عن "الاستعدادات للهزات الأرضية - المباني والبنى التحتية". بحسب ما ذكر موقع مكان الاسرائيلي.

 

ويشار إلى أن هذا التقرير شامل، ويقدم صورة جديدة للوضع الراهن لأوجه القصور في تقييم أضرار الزلازل المدمرة. وقياسا إلى التقارير السابقة التي نشرت في السنوات الأخيرة حول الاستعدادات لأحداث طارئة، حذر مكتب مراقب الدولة، في جملة أمور، من الحاجة إلى الاستعداد الصحيح للزلازل.

 

ويهدف تقرير "مراقب الدولة" إلى مساعدة جميع الجهات المسؤولة في الدولة في هذا الموضوع وكيفية استثمار الموارد في الوزارات الحكومية، والسلطات المحلية وشركات البنى التحتية، إلى جانب الهيئات الخاصة والمواطنين للاستعداد للزلازل حيث سيسهم ذلك دون شك في خفض الخسائر في الأرواح والممتلكات.