الأغذية المفيدة للدماغ قد تساعد على منع الخرف


حسن الطيبي

الوجبة الذكية  مزيج من اثنتين من الوجبات الغذائية التي تعرف بفوائدها الصحية (البحر الأبيض المتوسط و (DASH و ذلك لمنع و إبطاء تراجع الدماغ. تظهر الدراسات أنها تخفض خطر الاصابة بمرض الزهايمر بنسبة 53٪ عند الملتزمين، وبنسبة 35٪ عند الأقل التزاما.

 

مجموعات MIND الغذائية الصحية المخصصة للدماغ  النظام الغذائي يشتمل على MIND على الخضروات الورقية الخضراء و الخضروات الأخرى و المكسرات و التوت و الفاصوليا و الحبوب الكاملة و الأسماك

و الدواجن،  وزيت الزيتون. 

البروتين  في هذا النظام الغذائي، الحبوب يوم بعد يوم والدواجن مرتين في الأسبوع، والأسماك مرة واحدة في الأسبوع، أو الفاصوليا لبضعة أيام. كل هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من البروتين ومنخفضة في الدهون المشبعة، مما يجعلها جيدة لصحتك بشكل عام و الدماغ بشكل خاص.

 

الخضروات والحبوب  عليك بتناول سلطة الخضار مرة واحدة ، وثلاث مرات من الحبوب الكاملة يوميا. الكرنب، و اللفت، و السبانخ ستكون جيدة. 

وجبات خفيفة  المكسرات (الجوز) و التوت و الفراولة، وجبات خفيفة مثالية لصحة أفضل للدماغ و تبطئ الأعراض المرتبطة بمرض الزهايمر.

 

زيت الزيتون  لذيذ مع الخبز، و السلطات، و الخضار ، العيدد من الأشياء الأخرى. مهم لتحسين وظيفة الدماغ على المدى الطويل وحمايته ضد الخرف.

المجموعات الغير الصحية  النظام الغذائي MIND يحد من تناول اللحوم الحمراء و الزبدة و السمن و الجبن

و المعجنات و الحلويات و المقالي و الوجبات السريعة. يجب أن يكون أقل من 4 حصص من اللحوم الحمراء أسبوعيا ، و أقل من ملعقة كبيرة من الزبدة يوميا، و أقل من حصة أسبوعيا من كل من العناصر التالية: الجبن كامل الدسم، و الأطعمة المقلية، و الوجبات السريعة.