نصائح لتصحو نشيطا في الصباح

نصائح لتصحو نشيطا في الصباح

 

 

إن الاستيقاظ بنشاط في الصباح سيمنحك يوما سعيدا, و سيزيد من إنتاجيتك, كما أنه يعد من احدى أهم الصفات التي تميز الأشخاص الناجحين, إلا أنه أيضا يعد مشكلة عند الأغلبية من الناس، لعدم قدرتهم على الاستيقاظ باكرا, لذلك نقدم لك بعض النصائح التي تساعد على الاستيقاظ باكرا, فالنشاط و الحيوية يساعدان كثيرا في التغلب على الكثير من المشاكل اليومية في الحياة، أولها التغلب على الكسل و الخمول.

 



كيف تكون نشيطا دائما

 

أولا يجب تجنب الوجبات الكبيرة خاصة في وجبة الفطور، و التي تحتوي على الكربوهيدرات و السكريات و الدهون بنسب عالية، و يجب التركيز على الطعام الذي يحتوي كميات من البروتينات و الفيتامينات، فالبروتينات تعمل على تنشيط الجسم و الخلايا العصبية، و تحفز السريتونين الذي يتحكم بالنشاط و التفكير السليم، كما أنه من الأفضل التقليل من الوجبات الدسمة و السكريات الثقيلة على المعدة، و يجب شرب الماء و العصائر ذات نسبة سكريات قليلة، و يفضل ان تكون وجبة العشاء قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات لتتمكن من النوم دون الشعور بثقل في معدتك.

 


كيف اكون نشيط في المذاكرة

 

من الجميل أن تكون انسانا متفوقا و مبدعا في دراستك، و لكي تصبح متفوقا عليك أن تذاكر جيدا و بنشاط دون الشعور بالكسل أو الخمول، لذلك عليك اتباع خطوات منظمة في دراستك، أولها الثقة بالله والدعاء أن يساندك لكي تصل إلى التفوق، ثم عليك أن تنام مبكرا و تستيقظ عند آذان الفجر، ففي ذلك الوقت يكون الجو مناسبا جدا للدراسة، و يكون جسمك محتفظا بنشاطه، و عقلك مستعد لاستلام المعلومات و حفظها، كما يجب اختيار مكان بعيد عن مكان النوم حتى لا تشعر بالنعاس، و يجب عليك الاهتمام بصحتك لتقوية دماغك على استقبال المعلومات، حيث يجب عليك شرب الماء في دقائق الاسيتقاظ الأولى فهو مهم جدا لبعث النشاط في جسمك, و زيادة نشاط التمثيل الغذائي, كما يساعد في إعادة الحيوية إلى مختلف خلايا جسمك، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة في الصباح, فهي سبب لكمية كبيرة من الطاقة التي قد تساعدك على تحمل أعباء اليوم المختلفة، و من المهم تناول الأطعمة الصحية و الفواكه.

 

 

كيف اكون نشيطة في شغل البيت

 

تحتاج المرأة إلى كامل قوتها لتستطيع تأدية الواجبات المنزلية المطلوبة منها على أكمل وجه، و لكن قد تواجه بعض الصعوبات بسبب ضيق الوقت أو الشعور بالارهاق و التعب المستمر، لذلك إليك هنا بعض النصائح لتكونين نشيطة في بيتك:

 

 

استيقظي باكرا بعد صلاة الفجر و ابدأي نهارك بذكر الله، و أدعية تمكنك من القيام بالأعمال بكل حيوية.

 

 

تناولي وجبة الإفطار المتوازنة من الكربوهيدرات و البروتين لامدادك بالطاقة، و يجب المحافظة على وجبة الغذاء و تناول وجبات خفيفة من الفواكه بين فترة وأخرى.

 

 

مارسي التمارين الرياضية بعد وجبة الإفطار لتنشيط الدورة الدموية في جسمك، و إمداد الرئتين بالأكسجين.

 

 

خذي قسطا كافيا من النوم يوميا، لأن زيادة أوقات السهر تسبب التعب و الإرهاق للجسم، ومع تكرار السهر يوميا يزيد من تعب الجسم.

 

اشربي كميات كافية من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا.

 

 

كيف تستيقظ مبكرا ونشيطا

 

لا بد أن تعلم أن لكل جسم ساعة بيولوجية تعتاد على ساعات استيقاظ معينة، لذلك لا بد لك من ضبطها على أوقات معينة، فهذا من شأنه مساعدتك على الاستيقاظ نشيطا.

 

 

عليك الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر على وقتها، ففترة الفجر من أفضل الأوقات التي تبعث في النفس الطاقة الإيجابية و التفاؤل و النشاط، و من المحبب عدم النوم بعدها حتى تشرق الشمس، فعندما تعتاد على الاستيقاظ على صلاة الفجر ستعتاد على الاستيقاظ باكرا نشيطا.

 

 

اذهب إلى النوم باكرا ولا تحاول السهر لساعات طويلة من الليل، فجسم الإنسان يحتاج ما بين 6 إلى 8 ساعات نوم يوميا حتى يستطيع العمل بحيوية.

 

 

كيف تستيقظ نشيطا

 

حتى تستيقظ نشيطا لا بد من الحصول على ساعات ممتازة من النوم المريح، لذلك لا تذهب إلى السرير و أنت منزعج، فحل مشاكلك قبل النوم, و الحصول على الراحة النفسية, يسهم في الحصول على نوم متواصل و عميق، وابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بساعتين، حتى تستطيع النوم بسهولة، و ابتعد عن تناول أي طعام دسم قبل النوم، و من الأفضل الذهاب دائما للنوم في ساعات محددة حتى يعتاد جسمك على ساعة محددة و يسهل عليك النوم، وب التالي الاستيقاظ في ساعة محددة نشيطا.

 

 

كيف استيقظ من النوم نشيط

 

لا تنهض مباشرة من السرير فور الاستيقاظ، و انما اجلس قليلا وخذ نفسا عميقا، لأن ذلك سيسمح لكمية إضافية من الأكسجين أن تدخل جسمك, مما يساهم في استيقاظ خلاياه بنشاط، و حاول ان تستيقظ مباشرة عندما ينبهك المنبه الخاص بك، ولا تحاول إدخال نفسك في فترات الغفوة لأنها ستقضي على نشاطك،  كما أن عرض جسمك لأشعة الشمس حال الاستيقاظ,  سينبه منظومتك الهرمونية أن النهار قد جاء, و هذا هو وقت العمل و النشاط, مما يعيد تنظيم تركيز الهرمونات في جسمك, ليصبح في حالة النشاط.

 

 

كيف تستيقظ مبكرا بدون طرق مبتكرة

 

يصعب على الكثير من الناس الاستيقاظ بدون طرق مبتكرة مثل الاستيقاظ بدون المنبه، لذلك اذا أردت ان تعود نفسك على الاسيقاظ بدون طرق مبتكرة إليك بعض النصائح:

 

 

قم بتحديد الوقت الذي تريد أن تصحو به.

 

قدر عدد الساعات اللازمة لك في النوم.

 

استيقظ في نفس الموعد يوما حتى في أيام الإجازة، حتى يعتاد جسمك على ربط ساعته البيولوجية بهذا الوقت.

 

اذهب إلى النوم يوميا في نفس الموعد حتى في  أيام الإجازة.

 

دعاء للاستيقاظ مبكرا

 

الدعاء الذي يساعد على الاستيقاظ مبكرا و أداء صلاة الفجر في وقتها هو : “اللهم لا تؤمني مكرك، ولا تنسني ذكرك، ولا تجعلني من الظالمين، اللهم أيقظني في أحب الساعات إليك، كي أدعوك وتستجيب لي، وأسألك فتعطيني، وأستغفرك فتغفر لي، إنك كنت بي بصيرا”.

 

حيث أن المسلم يقرأ هذا الدعاء ثلاث مرات قبل النوم، و يستحب قراءة آخر آية من سورة الكهف قبل النوم، كما يجب الحرص على النية و العزيمة عند النوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
0
0
s2sdefault