الشعر الأبيض من الأمور المزعجة بالنسبة للمرأة، وتحاول بشتّى الطرق أن تخفيه، لذا نقدّم لك بعضاً من المعادن والفيتامينات التي تساهم في إبعاد شبح الشيب عن شعرك وذلك عند الاستعمال الجيد لها.

 

 من المعروف أن فيتامينات " أ، هـ، وفيتامين ج "، بأنها مضادة للأكسدة وتمنع ظهورعلامات الشيخوخة مبكراً، كما أن نفس المكوّنات ستمنع ظهور الشيب في شعرك لأنّ الأطعمة المضادة للأكسدة بطبيعتها تحارب الجذور الحرّة التي تسرّع من ظهور علامات التقدم في السن.

 

يتوفّر الفيتامين (أ) في الجزر والمشمش والفواكه البرتقالية اللون، أما الفيتامين (ج) فنجده في الفاكهة الحمضية مثل؛ الفريز، التوت، البندورة والفلفل. فيما يمكنكِ سيدتي الحصول على الفيتامين (هـ) من المكسّرات والفاصوليا والخضراوات الورقية الخضراء.

 

كما أن أخذ فيتامين (ب) بجرعات عالية يمكن أن يساعد على مقاومة الشيب واستعادته للونه الطبيعي وهو متوفر في عدد من الأحماض مثل حمض البانتوثينيك وحمض واينوسيتول وحمض أمينوبنزويك. وهذه الأحماض تتوفر في العديد من المواد الغذائية كجنين القمح (وهو غذاء ممتاز وصحي)، العسل الأسود، الكبدة وخميرة الخبز.

 

 كما يمكنكِ تناول عدداً من الأغذية التي تحارب الشيب، مثل كوب من الزبادي مخلوط بملعقة من خميرة الخبز أو عسل وطحينية أو الكبدة المشوية لكون هذه المأكولات تساعد على العلاج المبكر لظهور الشيب.

 

  كثيرين يظنون أن العناية بالشعر تقتصر فقط على العناية الخارجية من تمشيط وتلميع وتدليس واستخدام مستحضرات العناية به، ولكن هيهات أن يكون الأمر بهذه البساطة، فالشعر يحتاج إلى مكونات حيوية يجب أن نوفرها له من داخل الجسم عن طريق الأطعمة، الصحية. فما نتناوله من هذه الأخيرة يصل من طريق الدم إلى منبت الشعر، أي فروة الرأس، وبالتالي الى الشعر ذاته.

 

أما عن الأغذية التي تساهم في محاربة الشيب فهي:

 

-  اللحوم: بشتى أنواعها خصوصاً الدجاج، فهو غنيّ بالمواد البروتينية التي تمدّ الشعر بالأحماض الأمينية والتي تشكل الوحدات الأساسية في إنبات الشعر ونموه.

 

 

 

 

 - الحبوب الكاملة: خصوصاً جنين القمح، فهي تزود الشعر بفيتامينات المجموعة "ب" التي تعتبر مهمة جداً لتأمين صحة الشعر. الطبيعي، كما تعد هذه الفيتامينات مهمة لتنظيم إفراز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبة الشعر.

 

 - السبانخ: وهي غنية بفيتامين "بيوتين" الذي يشارك في عمليات حيوية أساسية في الجسم، خصوصاً في ما يتعلق بالأدهان التي يفرزها الجلد وفروة الرأس.

 

-  الجزر: وهو يعجّ بمادة (بيتا - كاروتين) التي يحولها الجسم الى الفيتامين (أ) المهم جداً ليس للنظر وحسب بل للشعر أيضاً.

 

-  الخضار الورقية الداكنة: اللون مثل الخس والملوخية والجرجير وغيرها، فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية من قبل بصلات الشعر.

 

-  بذر الكتان والأسماك: خصوصاً السلمون والمحار والسردين، فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا - 3 التي يسبب غيابها في الغذاء جفاف فروة الرأس وشعر باهت ضعيف فاقد للحيوية والنضارة لا يقوى على الوقوف ويتهاوى بسرعة.

 

-  البيض: وهو يحتوي على بروتينات عالية الجودة كونها تتألف من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية.

 

 - الجوز والمكسرات: وهي غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوينه، كما تساهم في إعطاء الشعر المرونة والطراوة.

 

-  البقوليات: مثل العدس والفول والحمص، وهي توفر للشعر كمية من المواد البروتينية وزمرة لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن التي تضمن للشعر الصحة.

 

 

 

 

سُلاف فواخرجي بطلة مسلسل "روح" من تأليف إسلام يوسف
  كشفت الفنانة سُلاف فواخرجي، عن تعاقدها أخيرًا على بطولة مسلسل "روح"، وهو من ...
القبض على الأب قاتل طفله الرضيع بعد تعليقه فى مروحة السقف بمنشأة ناصر
نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، فى أقل من 24 ساعة ، فى إلقاء القبض ...
واقعة اغتصاب رضيعة تهزّ مصر وتساؤلات عن كيفية ردع الجاني
  استيقظت مصر يوم السبت الماضي على حادثة لم يستطع أن يرتكبها سوى ذئب انعدمت ...
نرمين الفقي توضّح أنّ "ذئاب في الوادي" سيفاجئ الجمهور
القاهرة ـ محمد عمار أكّدت الفنانة نرمين الفقي، أنها لا تنسى أبدًا والدتها ...
إلقاء القبض على شبكة دعارة تديرها ربة منزل
  ألقت مباحث الآداب العامة بمديرية أمن الإسكندرية، برئاسة العميد شريف ...
ميرفت أمين تؤكد أن فيلمها مأخوذ عن قصة حقيقية
كشفت الفنانة مرفت أمين، عن سعادتها بتجربتها في فيلم "ممنوع الاقتراب أو التصوير ...
سعودي يقبل أفعى سامة بطريقة المحترفين فيديو
  تداول مغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر مداعبة مواطن سعودي ...
فتاة إسرائيلية تتحدى يهود متدينين بخلع قميصها فيديو
    قامت فتاة اسرائيلية علمانية بخلع قميصها وسط  تظاهرة حاشدة لليهود ...
+18 .. هاجمها وسط الشارع ونزع ثيابها لاغتصابها فيديو
  تعرّضت امرأة تبلغُ من العمر (34 عاماً) لمحاولة اغتصاب من قِبَل رجل لاحقها ...
اغتصب زميلته في المدرسة بعد درس عن الثقافة الجنسية
  اغتصب مراهق بريطاني زميلته في الصف بعد حصةٍ للتثقيف الجنسي في المدرسة حضره ...