ربما تعرفين الشعور بالوخز أو الالم بعد الجلوس بوضعية ما لفترة طويلة أو العمل المنهك، ولكن عندما يتكرر هذا الوخز أو التنميل يجب عليكِ مراجعة طبيبك على الفور

و “عندما يشكو شخص من خدر أو وخز في اليدين والقدمين، فننظر نحن كيف بدأت و تقدمت لأنه سيعطينا فكرة عن الأسباب”، ويوضح ستانلي Iyadurai، دكتوراه في الطب، وهو أستاذ مساعد في الطب العصبي العضلي في أوهايو جامعة الدولة. واضاف “اذا استطعنا تحديد السبب الأساسي للمشكلة، سنتمكن من التعامل معها أو السيطرة على الأعراض مع الأدوية.”

 

1. ضغط العصب في الرقبة أو الظهر

إذا شعرت بالألم والوخز من عنقك إلى ذراعيك أو من الخلف لقدميك؟ قد يكون لديك ضغط على العصب ناجم عن إصابة، أو ضعف ، أو الاصابة بالتهاب المفاصل، العلاج الطبيعي أو الدواء سيساعدك حسب قول Iyadurai.

2. نقص الفيتامين

إذا كان هناك وخز يحدث في كلتا اليدين (وليس واحد فقط)، ونقص فيتامين B12 يمكن أن يكون مسؤولا عن ذلك، وأنتِ من المرجح أيضا أن تشعرين بالتعب والنعاس والنوم، فقد يكون لديك فقر الدم، إذا كان فحص الدم يؤكد هذه المشكلة، يجب تناول مكملات B12 أو الحقن حلها.

3. متلازمة النفق الرسغي

الكثير من الكتابة؟ تم تجريب أدوات السلطة؟ الحركة المتكررة أو الاهتزازات يمكن في نهاية المطاف أن تسبب ضغط العصب في الرسغ وبدوره يسبب وخز في يديك، ويقول Iyadurai الموجات فوق الصوتية عادة تشخص هذه الحالة. إذا كان لديك، قد تحتاج لتعديل الطريقة التي تؤدي بها انشطتك اليومية كما قد تحتاج للعلاج الطبيعي أو المضادات لمساعدتك.

4. ضيق في عنق الرحم أو ضغط العمود الفقري

وتضييق المساحات في القناة الشوكية في العنق أو العمود الفقري يمكن أن يضغط على الحبل الشوكي و / أو جذور الأعصاب، مما تسبب الأحاسيس وخز، ويوضح استير يونغ، إطباقي وحشي، طبيب أعصاب في بومونت الصحة في روشستر هيلز، MI. “يمكن تشخيص التضيق مع التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي وتعامل مع العلاج الطبيعي، والحقن فوق الجافية، أو الجراحة، وهذا يتوقف على مدى من ذلك”.

5.مرض السكري

إذا كان لديك مرض السكري فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم بمثابة السم للأعصاب، ويمكن أن تسبب وخز في اليدين والقدمين (الاعتلال العصبي المحيطي)، ويوضح Iyadurai. إذا كان لديكِ أيضا عطش الشديد أو جوع أو كنتِ تتبولين بشكل متكرر، إسألي طبيبك حول الحصول على اختبار السكر في الدم أثناء الصيام أو إجراء اختبار A1C، والذي يتحقق من مستويات السكر على مدى 3 أشهر السابقة، تغيير نمط الحياة والدواء يمكن أن يساعد في السيطرة على الوضع.

6. الغدة الدرقية

الغدة الدرقية يمكن أن تسبب وخز، كذلك الإرهاق، والحساسية للبرد، وزيادة غير المبررة الوزن، وجفاف الجلد، وتساقط الشعر، ويمكن تشخيصها بسهولة مع فحص الدم إذا كان لديك، ستحتاجين تناول الهورمون

7. التصلب المتعدد

إذا كان لديك ضعف مع خدر أو احساس بالوخز ، بالإضافة إلى أعراض مثل الرؤية المزدوجة، و أو مشاكل المثانة أو السيطرة على الأمعاء، فقد يكون مرض التصلب المتعدد (MS) الجاني،  التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن تكشف عن لويحات منبهة أو ندوب على الدماغ أو الحبل الشوكي التي قد تسبب مرض التصلب العصبي المتعدد تتوفر لعلاج أعراض وإبطاء تطور المرض بالأدوية المختلفة.

 

فحص شيكات الشـؤون

الشؤون الاجتماعية

فحص كوبونات الوكاله

كوبونات الوكالة غزة