هل تحذرك أمك من جلسة الرجل على رجل

 

بالرغم من أننا نشعر بأن وضعية جلوس “رجل على رجل” وضعية عادية وطبيعية وأنيقة، ولكن لابد أننا سمعنا مسبقا بأنها غير جيدة لنا، ربما سمعت ذلك من والدتك أو من معلمتك أو حتى من أصدقائك، ولكن هل أخبرك أحدهم بأنها قد تسبب الدوالي وترفع ضغط الدم؟! بالتأكيد قالها الجميع، فهل يجب أن تتساءلي عن مدى الأذى الذي قد تسببه لك؟ وهل يتوجب عليك الانتباه من تأثيرها على صحتك على المدى الطويل؟

وقد قالت الدكتور  Jennifer Wider أننا بحاجة لتصحيح الأمر فهناك الكثير من الأقاويل المختلفة ومصادر المعلومات المختلفة، والتي تسبب التشتت حول مدى وحقيقة تأثير الجلوس ووضع الساقين على بعضهما وهنا سنوضح حقيقة الأمر:

– الجلوس بوضعية (رجل على رجل) والدوالي 

تقول Dr. Wider أنها على الأغلب أكبر خرافة متداولة عن الجلوس “رجل على رجل” فالعديد من الناس يعتقدون بأنه يسبب الدوالي ولكن العلم لم يتفق مع ذلك، ولنوضح أكثر  إن الدوالي هي توسع الأوردة تسبب انتفاخ بالجلد وتحدث بسبب تجمع الدم في الشعيرات والأوعية الدموية والتي تصبح متمددة وضعيفة، بمعنى آخر أن الدم لا يتدفق بشكل صحيح لذا تصبح هذه الأوردة كبيرة وملاحظة.

وبالعموم إن وضعية الجلوس “رجل على رجل” لم يتم ربطها علميا بالدوالي فأسباب الدوالي مختلفة من شخص لآخر، ولكنها ليست بسبب الجلوس بهذه الطريقة.

-الجلوس “رجل على رجل” ووضعية الجسم

إن كونها لا تسبب الدوالي لا يعني أنها جيدة بالنسبة لك، فقد تؤثر هذه الوضعية على الحوض والذي سيؤثر على العمود الفقري أيضا، لأن وضعية الجلوس ستمنع استقامة جسدك وستسبب الميلان باتجاه واحد، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يجلسون بوضعية رجل على رجل سيواجهون مشكلة بوضعية ومظهر الجسد.
 

-الجلوس”رجل على رجل” وألم الظهر والرقبة

وضعية الجسد السيئة ليست كل شيء فقد تسبب هذه الضغط على أسفل الظهر، فوضع الجسم بشكل ملتوٍ لفترة طويلة سيسبب الم مزمن في العمود الفقري، وتصل الى الرقبة، وتسبب ألم بالكتف بسبب الضغط على عضلته، لذا يجب عليك اعادة التفكير قبل جلوسك حتى لا تواجهي أي الم غير متوقع، فبمجرد شعورك بألم أو وخز عليكِ بتصحيح جلستك ونصب ظهرك وجعل ساقيك بدرجة 90 درجة وستحل المشكلة

-الجلوس “رجل على رجل” وتأثيرها السلبي

تقول Dr. Wider أن الجلوس رجل على رجل سيسبب مشاكل أخرى للجسم فقد أثبتت الابحاث أن الجلوس بهذه الوضعية قد يسبب ارتفاع ضغط الدم  لفترة وجيزة فقط، وهذا ما سيؤثر على القلب أذا كنت تفضل الجلوس “رجل على رجل” ولكن حاول أن لا تستمر بهذه الوضعية طوال الوقت، وعموما فإن الوضعية السيئة بالجلوس تسبب تشويش بالدماغ و وصعوبة بالتركيز بوضوح، واشياء قد تبقى معكم الى الأبد

-الجلوس”رجل على رجل” والضغط على الأوردة

الجلوس “رجل على رجل” يضغط على الأوردة وقد يسبب التنميل وقد شرحت ذلك Dr. Wider وقالت إن هذا ليس مزمنًا وسيختفي بعد تغيير وضعية الجلوس، لكن عند شعورك بتخدر وتنميل قدميك يجب أن تعلم أنها إشارة عن عدم ارتياح الجسم لذا غير وضعية جلوسك لتتفادى هذه الالآم.
 
وأخيرا حاولي  أن تختاري كرسي جلوس مريح وجعل قدماك بوضع مستقيم ومسطحة على الأرض، وتأكدي من أن ركبتاك أعلى قدماك بشكل مباشر وأن لا يكون الورك أسفل من الركبة، والأهم أن تقوم بالتحرك كلما سنحت الفرصة.
 
0
0
0
s2sdefault