مدن فرنسا المشهورة

مدن فرنسا المشهورة


فرنسا يُطلق عليها رسمياً اسم الجمهورية الفرنسية، وهي من الجمهوريات الدستورية ذات النّظام البرلماني والمركزي، وتقع في قارة أوروبا في الجهة الغربية، ويَبلغ عدد سكانها قرابةَ 66 مليون نسمة، وباريس عاصمتها، والعملة الرّسمية فيها هي اليورو، واللغة الرّسمية هي اللغة الفرنسية، وشعارها هو: الحرية، المساواة، الإخاء، ونشيدها الوطني هو: لامارسييز. تُعتبر فرنسا من البلدان القديمة التي يَعود تاريخها للعصور الوسطى، ووصلت لأوج قوتها مع نهايات القرن التاسع عشرة وبداياتِ القرن العشرين، حيث كانتْ تمتلك أكبرَ إمبراطوريةٍ استعماريةٍ حتى عام 1950م.

 

أشهر مدن فرنسا باريس باريس هي العاصمة الفرنسية وأكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السّكان، وتقع على الجهة الشمالية من نهر السين في قلب إيل فرانس، ويبلغ تعداد سكان المدينة إدارياً قرابة 2,243,833 نسمة حسب تقديرات عام 2010م، ويصل عدد سكانها مع الضواحي قرابة 12 مليون نسمة.

 

تميّزت المدينة بأهميتها لأكثر من 2000 عام، وأصبحت مركزاً للعلمِ والفنونِ الأوروبية في بدايات القرن الثاني عشر، بل كانت أكبر مدينة في الدّول الغربية حتى بدايات القرن الثامن عشر، وكانت مسرحاً للكثير من الأحداث السّياسية مثل الثورة الفرنسية.

 



في وقتنا الحاضر تَتَمتع المدينة بأهميةٍ كبيرةٍ، حيث تُعدّ من أكبرِ المراكز الثقافيةِ والاقتصاديةِ التي لها تأثيرٌ كبيرٌ في العلوم، والسياسة، والأعلام، والفنون، والترفية، بالإضافة إلى أنّها من أهم الوجهات السياحية العالمية التي توجد فيها أغلب الشركات الفرنسية، وتشتهر بالعديد من المعالم الأثرية والمسارح مثل: برج إيفل، ومتحف اللوفر، وقوس النصر، وقصر فرساي.

 



مارسيليا تعتبر مارسيليا ثاني أكبر المُدن الفرنسية بعد العاصمة، وتقع على السّاحل الفرنسي الجنوبي وتُطل على البحر المتوسط، ويبلغ عدد سكانها قرابة 850,000 نسمة ضمن حدودها الإدارية فقط، ويبلغ عدد سكانها مع الضواحي - مارسيليا الكبرى - قرابة 1.7 مليون نسمة، وتَبلغ مساحتها 240.62 كيلومتراً مربعاً، تَشتهر بميناء مارسيليا وهو أكبر الموانئ التّجارية في فرنسا، وتُعد عاصمة إقليم بوش دو رون.

 

تم اختيار المدينة كعاصمةٍ للثقافةِ الأوروبية في عام 2013م، كما تُشتهر مارسيليا بتواجدٍ عربيٍ وإسلامي، حيث يرى البعض أنَّ هذه المدينة ستصبح أول وأكبرَ المدن ذات الأغلبية المسلمة في غرب أوروبا.

 

ليون تُعتبر ليون ثالث أكبر المدن الفرنسية من حيثُ عدد السكان، وتقع جنوب شرق البلاد بين مدينتي مارسيليا وباريس، حيث تَبعد قرابة 470 كيلومتر عن العاصمة باريس، وتبعد عن مارسيليا قُرابة 320 كيلومتر، وعن جنيف قُرابة 160كيلومتر، وتشتهر المدينة بصناعةِ النَّسيج خاصةً الرايون والحرير، بالإضافة لاشتهرها بصناعةِ السّيارات، والصناعات الكهربائية، والكيميائية، والزراعية، ويقع فيها المقر الرّئيسي للإنتربول، كما تم تصنيف موقع المدينة القديم ضمن مواقع التراث العالمي خلال عام 1998م.

 

 

0
0
0
s2sdefault

                  Web Backlinks