أجمل ولاية في الجزائر

أجمل ولاية في الجزائر

 


تعتبر الجزائر واحدةً من دول المغرب العربي، وأكبرها على مستوى القارة الإفريقية، حيث إنها تقع في أقصى الشمال، وتحتل مساحةً تصل إلى حوالي 2،381،741 كم2، وتطل من الجهة الشمالية على البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشمالية الشرقية على تونس، أما من الشرق فهي تشرف على ليبيا، ومن الغرب على المغرب، وتحدها من الجهة الجنوبية الغربية موريتانيا، والصحراء الغربية، ومن الجهة الجنوبية الشرقية مالي، تقسم الجزائر إدراياً إلى ثمانٍ وأربعين ولاية، وفي هذا المقال سنعرفكم على واحدةٍ من أجمل الولايات برأي السكان والسياح.

 



جيجيل أجمل ولاية في الجزائر جيجل من الولايات الواقعة على المنطقة الساحلية في الجزائر، وتحديداً في الجهة الشرقية، وهي تحتل مساحة 2.398 كم²، وعاصمتها الأساسية هي مدينة جيجل، تحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض، ومن الجهة الجنوبية ميلة، وسطيف، أما من الشرق فهي تطل على سكيكدة، ومن الغرب على بجاية، وبالنسبة لعدد سكانها فقد وصل حسب الإحصائيات الأخيرة المنشورة في العام 2008م إلى 602.407 نسمة.



تاريخ جيجل يرجع تاريخ هذه الولاية إلى القبيلة البربرية كتامة، أما نسبهم الأمازيغي فيعود إلى ابن خلدون، ويشار إلى أنّ تأسيسها كان منذ القدم على يد الفينيقيين، ونتيجةً لكون موقعها الاستراتيجي مميّزاً، فقد أصبحت مطمعاً للعديد من الغزاة، مثل: الرومان، والبيزنطيين، والندال، والجنوبيين وغيرهم. أصبحت هذه الولاية تحت سيطرة العثمانيين، وذلك بعد أن تحالف سكانها مع الأخوين بابا عروج، وخير الدين، وقاموا بطرد القبائل الجنوبية منها، وبنوا أسطولاً بحرياً قوياً كان سبباً أساسياً في تحرير الجزائر، إلا أن هذا الأسطول انهار في العام 1827م عندما قامت فرنسا باحتلال المنطقة، حيث قامت هناك العديد من الثورات للتحرير وباءت جميعها بالفشل، وسقط على إثرها العديد من الشهداء أمثال: دخلي المختار، كعولة تونس، ويشار إلى أنه بعد انتهاء الاستعمار الفرنسي لولاية جيجل، تم تقسيمها إلى إحدى عشر دائرة، وثمانٍ وعشرين بلدية.

 



لهجات أهالي جيجل اللهجة المدنية: وهي المسيطرة في تلك المنطقة، إذ يتحدث بها الغالبية العظمى من السكان. اللهجة الشرقية: وهي تختلف من منطقةٍ إلى أخرى في جيجل، ولكنها تتميز بشكلٍ عام بتبديل حرف الضاد إلى الطاء، وحرف الكاف إلى الكاف الخليجية. اللهجة الجنوبية: حيث يتحدث بها سكان تاكسنة جميلة وسكان الزيامة، وهي تشبه لهجة أهل تلمسان، حيث يتم لفظ حرف القاف كاف. اللهجة الخاصة بسكان منطقة الطاهير.

 

 



الصناعات تشتهر هذه المنطقة بالصناعات التقليدية مثل: الفخار، والحلي التقليدية، وتحديداً المصنوعة من الفضة.

 



أهم الأماكن في جيجل ميناء جن جن، وهو من أكبر الموانئ الجزائرية وتديره شركة موانئ دبي. ميناء النزهة. حديقة التسلية وهي من أجمل وأهم الحدائق الطبيعية في المنطقة.

 



سدود جيجل تالبوط. كيسير. إيراقن. بو سيابة. العقرم.

 

 

 

 

 

 

 

                  Web Backlinks