مدينة قباطية

 

 

 

التسمية

يقال أنها من قمط الشيء بعد تحميله على الدواب حيث أنها كانت مكاناًلاستراحة القوافل التجارية البرية التي كانت تنتقل من بلاد الشام إلى مصر و يقال أنها نسبة للأنباط أو والجذر قمط بمعنى الجفاف ( موسعة بلادنا فلسطين) و مقولة أخرى ان لفظ (قباطية ) جاء من قماطية ومع الزمن تحرفت إلى (قباطية) .

 

 

 

نبذة تاريخية

لقد كان لموقع قبلطية الجغرافي أهمية عظيمة على مر الأجيال ومختلف العصور ، فقد كان لها أهمية هي ومدينة جنين في أوائل العهد الروماني في زمن الامبرا طور ديكولتيان في القرن الثالث (ق.م) ، حيث كانت مركزللقوافل التجارية بين آ سيا الصغرى ومصر والشام ، كما كانت لها الأهمية في العصور الاسلامية المتأخرة ، حيث كانت مركزاً تجارياً تستريح فيه القوافل التجارية خاصة حين زمن الدولة الفاطمية .

 

 

 

ومما يدل على أهمية المنطقة بشكل عام وموقع قباطية بشكل خاص ، هو تواجد كثير من المن والقرى الكنعانية والرومانية والافرنجية ، على أراضي هذه البلدة ، وهي : خربة بلعمة (البرج) ، خربة إم البطم ، خربة إم النمل في العصر الروماني ، خربة النجار ، خربة أبو غنام ، خربة سبعين ، خربة زعتره ، خربة سفيريا ، خربة سبعين ، خزبة جنزور خربة نهاوند في العصر البرونزي وهذه هي أماكن أثرية بالإضافة إلى الأماكن التي قامت عليها الابنية الحديثة والخربة ( عبارة عن بقعة منبسطة من الارض كانت في الماضي تقوم عليها قرية أو مدينة في أحد العصور السابقة .

 

 

 

الموقع الجغرافي

تقع قباطية على عدد من الجبال المنخفضة (تلال) تمتد غرباً حتى تلتقي بسلسة جبال الضفة الغربية بشكل عام.
تقع في الجهة الجنوبية الغربية لمدينة جنين وتنتشر بيوتها على قمم وسفوح عدد من الجبال المطلة معظمها على سهل قباطية عرابة وعلى السهل الشرقي يحد قباطية من الغرب جبل دوثان الأثري وبلدة عرابة وقرية مركة ومن الشرق قرية أم التوت وجلقموس و الجامعة العربية الأمريكية ومن الجنوب بلدة الزبابدة وقرية مسلية ومن الشمال مدينة جنين و قرية برقين أما مساحة المسطح للبلدة0 (6000دونم) حيث يربط قباطية بالمدن والقرى المجاورة عدة شوارع منها :-
1- شارع جنين – قباطية : ويستمر مروره حتى يربط منطقة جنين بالأغوار و المنطقة الشرقية مرورا من بلدة الزبابدة وبلدة طوباس حتى أريحا ومنطقة نهر الأردن.
2- شارع قباطية – مسلية ويربط عدة بلدات منها صانور،ميثلون ،سيريس ،الجديدة ،وجبعكما أنة يربط هذه القرية بمدينة جنين مرورا من قباطية .
3- شارع قباطية – مركة حيث يربط هذه القرى بمنطقة عرابة وكفر راعي وجميع البلدات والقرى الغربية حيث كان له أكبر الأثر بربط منطقة جنين في المنطقة الغربية.

 

 

 

ملاحظة :- تقع بلدة قباطية على خط طول (31,15)وخط عرض (34,15).

 

المساحة :

 

يبلغ ما تملكه قباطية من الاراضي حوالي (60000) دونم مقسمة إلى (55) حوضاً ، وتعتبر قباطية ،البلدة الاولى فيما تملكه من الاراضي في محافظة جنين ، اما مساحة الاراضي الخاضعة لسلطة المجلس البلدي فقد صادقت الحكومة الاردنية وسلطات الحكم العسكري في قضاء جنين على ما مساحته (3230) دونم وذلك عام ( 1987م ) ، وهي تقسم الى ثلاثة اقسام من ناحية هندسية :-

 

1- منطقة البلدة القديمة (150 دونم ) 2- المطقة السكنية المحيطة (450 دونم ) 3- منطقة الضواحي حيث تعتبر منطقة السكن الاول من حيث حداثة البناء و التطور العمراني واغلب مناطق قباطية تقع على ارتفاع (300 متر) فوق سطح البحر .

 

 

 

السكان :

 

يبلغ عدد سكان بلدة قباطية حوالي (21000) نسمة يقيمون في بلدة قباطية ويوجد حوالي (13000) نسمة في خارج الوطن العربي و جميع سكان البلدة مسلمون موزعون .

 

 

حسب الفئات التالية :-

أ‌- نسبة الذكور من اجمالي السكان (51%) ب‌- نسبة الاناث من اجمالي السكان (49%) ج- نسبة حملة بطاقة غوث اللا جئين (15%)

 

 

السلطة المحلية :-

 

تم انشاء اول مجلس قروي سنة (1966) وفي سنة (1967) أوقف العمل به حتى سنة (1971) بسبب الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية وفي سنة (1971) عاود المجلس القروي عمله حتى تم تحويله الى مجلس بلدي سنة (1971) ولا زال قائماً ويقدم الخدمات للسكان أما الاقسام التي تتألف منها البلدية فهي :-
1- الادارة العامة : وهي مسؤولة عن متابعة إدارة و اعمال اقسام البلدية والموظفين ويتألف المجلس من (15) عضواً بالإضافة إلى رئيس البلدية / المسؤول الاول عن البلدية و مشاريعها وجميع أعمالها يعاونه في ذلك سكرتير البلدية بالإ ضافة لرؤساء الاقسام .
2- قسم المحاسبة : يتألف من محاسب البلدية بالإضافة الى امين الصندوق و قرأة العدادات ( عدادات الكهرباء و الماء) والجباة وكاتب للمياه والكهرباء أن قسم المحاسبة مسؤول عن أموال البلدية جبايتها و تحصيلها وكذلك مصروفاتها حسب النصوص المتبعة قنوناً ويتبع له قسم المحاماة / المستشار القانوني للبلدية .
3- قسم الكهرباء : يشرف وينفذ أعمال شبكة الكهرباء سواء بالتوسع أو الصيانة وتوصيل المنازل أو الورش الصناعية بشبكة الكهرباء ، أما المشتركين فيتجاوز عددهم (2600) مشترك .
4- قسم المياه : يشرف وينفذ أعمال شبكة المياه سواء بالتوسيع أو الصيانة وتوصيل المنازل و العصارات بشبكة المياه وأما عدد المشتركين فيتجاوز (2000) مشترك .
5- قسم الهندسة : يشرف على اصدار رخص البناء و مراقبة الابنية والمشاريع كما انه يعد المواصفات و المخططات اللازمة لتنفيذ مشاريع البلدية العمرانية و الانشائية وتعبيد الطرق وكل ما يتعلق بتنظيم الابنية والشوارع .
6- قسم الصحة : يشرف على اصدار الرخص للمحلات التجارية والصناعية ويعمل على مراقبتها وكذلك يعمل على جمع القمامة من البلدة بوساطة سيارة ضاغطة أو حاويات وترولات مجرورة بالتراكتورات ، ويحافظ على الصحة العامة برش المناطق بالمبيدات الحشرية .

 

 

الموارد الاقتصادية :

تتمتع قباطية بموارد اقتصادية جمة منها :-
1- صناعة الحجر : يوجد في قباطية حوالي (50) محجراً (موقع لقلع الحجارة ) و(72) منشار لقص الحجارة وتصنيعها ويبلغ انتاجها سنويا حوالي (3000000م2) يتم تسويقها في الداخل وبعض الدول العربية ويوجد كذلك (3) كسارات كبيرة تنتج الحصمة والصرار والرمل .
2- التجارة و الصناعات الخفيفة : يوجد في البلدة حوالي (320) محل تجاري ومنشاة صناعية خفيفة .
3- الزراعة : تبلغ مساحة اراضي بلدة قباطية حوالي (55000) دونم مزروعة بما يلي :-

 

 

أ‌- الزراعة العلية (11000) دونم تزرع بالحبوب والخضار .
ب‌- الزراعة المروية (4500) دونم أكثر من (300) دونم بيوت بلاستيكية ( اي تزرع بالمزروعات المحمية )
ت‌- زراعة الزيتون (22000) دونم
ث‌- زراعة اللوزيات(3000) دونم
ج‌- زراعة العنب (2000) دونم
ح‌- زراعة الحراج (11000) دونم
خ‌- أراضي بحاجة للاستصلاح (1500) دونم
د‌- أما الآبار الارتوازية فيبلغ عدد الآ بار المرخصة حوالي (37) بئراً ارتوازياً وعدد غير معروف من الآبار الارتوازية غير المرخصة .
ذ‌- يوجد في البلدة محطة تجارب زراعية تقع في سهل قباطية الغربي وهي تابعة لوزارة الزراعة .
ر‌- يوجد في البلدة أربع معاصر حديثة للزيتون .

 

 

 

 

 

0
0
0
s2sdefault

                  Web Backlinks