قراءة لاهم ما ورد في خطاب الرئيس الفلسطيني في اجتماع المجلس المركزي لمنظمه التحرير الفلسطينيه

 

قراءة لاهم ما ورد في خطاب الرئيس الفلسطيني في اجتماع المجلس المركزي لمنظمه التحرير الفلسطينيه.

خطاب الرئيس كان مميزا هذه المره. ابرز ما لفت انتباهي فيه انه جاء عفويا وقدم سردا مبسطا للتاريخ الفلسطيني منذ الازل بدون الدخول بتفاصيل مع انجازات السلطه الفلسطينيه وتطلعاتها للوصول لدوله فلسطينيه. واعتبر سرده التاريخي يغني عن كتابه عده كتب بتاريخ فلسطين. كما ان خطابه جاء عفويا وشيقا للمتابعه، خاصه انه لم يعتمد على القراءة من ورق، ولجأ لاستخدام اللغه العاميه. كما بدى كأنه استاذ جامعي متمرس في افضل اساليب التعليم للفت انتباه الطالب. وحتى جميع من ينتقدونه بهروا بسرده المختصر للوقائع التاريخيه والسياسيه في تاريخ القضيه الفلسطينيه .

ومن ناحيه ثانيه اجد ان خطابه فند كافة الادعاءات التي تشاع عنه من قبل فصائل المعارضه انه يخشى امريكا واسرائيل والدول العربيه الكبرى، فتفاجأنا انه ذهب لابعد الحدود في فضح كافة ممارسات امريكا وبريطانيا وبعض الدول العربيه نحو القضيه الفلسطينيه.    

ومن جانب اخر كان واضحا انه يمد يده للمصالحه لحركة حماس ومستعد لتقديم كافة التسهيلات لانجاح المصالحه.

   واضع هنا قرائتي لاهم ما ورد في خطاب الرئيس الفلسطيني في اجتماع المجلس المركزي لمنظمه التحرير الفلسطينيه.

  1. الرئيس الفلسطيني كان ممتعظا من عدم حضورحماس والجهاد بحجج واهيه وهو عدم مناسبه المكان وتسائل، اين هو المكان الانسب لعقد اجتماع المجلس المركزي الذي سياخذ قرارات مصيريه لكل فلسطين.
  2. قال الرئيس ان الرسول ذكر انه تشد الرحال الى المسجد الاقصى. وعقب مازحا انه يجب ان يذهبوا اليه وياخذوا زيت، ليس زيت زيتون لكن بترول. في اشاره لتقصير دول الخليج عن حمايه المسجد الاقصى.
  3. قال الرئيس ان انه رفض اجراء الانتخابات الا بمشاركه القدس لانه لن يقبل الا ان تكون القدس عاصمه فلسطين.
  4. لمح  الرئيس ان القيادي في حماس الزهار  له الكلمه الاولى في حركة حماس وانه من رفض المشاركه بالاجتماع. وانه كان يجب ان لا تتساوق حركة حماس مع الزهار. مما يوحي ان حركة حماس شبه منقسمه ويوجد لها قيادتان.    
  5. قال الرئيس انه عرض عليه فعلا ابو ديس عاصمه واماكن اخرى ورفض. وانهم باقون للابد ولن يسمح الا بالقدس عاصمه ولن يسمح لاسرائيل بتهجيرهم كما حدث في عام 1948 وعام 1967 .
  6. ان اصلنا كنعانيين، ونحن هنا قبل حتى هجره سيدنا ابراهيم ولنا الحق الازلي في فلسطين وهذا مؤرخ في التوراه وسنبقى بها للابد، وقد كتب الله علينا ان نكون ارض الرباط ندافع عنها للابد.ولقد قال لا لترامب وغيره انه لن يقبل ابدا مشروعهم. وصفقه العصر هي صفعه العصر سيردها لهم.
  7.   الصهيونيه هو مشروع استعملري لا علاقه له باليهود. وان بلفور وضع اسرائيل لحمايه المصالح والقوافل الاوربيه.
  8. كان اول من اسس الصهيونيه هو هرتزل الذي نادى ان تصبح فلسطين بدون شعب.
  9. الحاكم البريطاني في عام 1907 تنبأ ان الحضاره الاوربيه ايله للسقوط، والمكان الوحيد المؤهل لان يرث حضارة اوربا هو منطقه فلسطين لان لديها كل مقومات الصمود والازدهار، هناك شعوب موحده ودين موحد وموقع استراتيجي وثروات طبيعيه. ومن ثم حتى يحول دون ذلك، وجد انه يجب ان يبقى البلاد مجزأه ومتاخره ومتناحره. ويجب زرع شعب غريب على اهلها وصديق لبريطانيا لتحقيق هدفه.
  10. وعد بلور هو قرار بتقديم بريطانيا فلسطين كوطن قومي لليهود.وان يكون للفلسطينيين الذين كانوا 96 % من السكان فقط حقوق دينيه مدنيه، وعلى ان لا يمس هجره اليهود لفلسطين بحقوقهم في اوربا. وتم تحقيق الوعد في 30 عام فقط من عام 1917 الى عام 1948.
  11. الهيئه العربيه العليا هي من قادت النضال ضد مشروع بلفور من عام 1922 الى عام 1948.
  12. بعد قرار التقسيم عام 1948 قامت دوله اسرائيل، ولم تقم دوله فلسطين. وهو حتى الان لا يعرف لماذا ؟؟ واول من اعترف باسرائيل هي امريكا وقد اعلنت انها تعترف بها كدوله اسرائيليه ، فلماذا الان يريدونها دوله يهوديه ؟؟
  13. اسفرت حرب 1948 عن اللاجئين الذين تريد امريكا ان تمحي قضيتهم. حوالي 950 الف لاجيء خرجوا حينها من بيوتهم حسب احصائيات الاونروا.
  14. بنغوريون لم يكن يحب اليهود الشرقيين العرب، لكن اضطر ان ياتي بهم ليملأ فلسطين بهم. اتي بحوالي 50 الف من اليمن  و 150 الف من العراق والكثير من الدول العربيه الاخرى بدايه من عام 1949.
  15. تشكلت عام 1949 حكومة عموم فلسطين برئاسه احمد حلمي باشا عملت بغزه شهر وحلت بعدها.
  16. انشا احمد الشقيري منظمه التحرير الفلسطينيه وجيش التحرير الفلسطيني والصندوق القومي الفلسطيني بدعم عربي. ثم ابعد احمد الشقيري لانه لم يلبي الطلب. ثم اتى يحي حموده ثم استلم المنظمه الرئيس ابو عمار.
  17. خرجو من بيروت في اوائل الثمانينات وامتلكوا الاراده السياسيه الكامله واصبحت قراراتهم مستقله.
  18. في عام 1988 اعترفت المنظمه بقرارات الشرعيه الدوليه لبناء دوله فلسطين على ارض 1967، وقررت عدم التدخل في الشئون العربيه.
  19. من فوائد اوسلو التي ينعتونها بالخيانه، ان اسرائيل اعترفت بالشعب الفلسطيني الذي كانت تنكر حقوقه وان المنظمه ممثل وحيد للشعب الفلسطيني.
  20. اننا الان سلطه بدون سلطه واحتلال بدون كلفه ولن نقبل ان نبقى كذلك. وامريكا واوربا يدفعون نيابه عن اسرائيل ليعفوها من المسئوليه، ولا نريد اعاناتهم.
  21.  ويسأل الرئيس لترامب متى رفض المفاوضات ؟؟ تواصل معه كثيرا  وكان يعده بالصفقه ليجدها صفعه. منذ اكثر من 8 سنوات من عهد اولمرت وهم يعدونه بمشروع عادل بالمفاوضات ولم يرى شيئا.
  22. في كامب ديفيد عرض على الرئيس ابو عمار التنازل عن 13 % من الارض مقابل 1% وان تشطب مشكلة اللاجئين من الطاوله وان اليهود ممكن يحصلوا في المسجد الاقصى على كوخ صغير للصلاه، فرفض الرئيس عرفات. وكان العرض بموافقه عدد من الجواسيس ولم يحددهم.
  23.  مطالب المنظمه التي لن تحيد عنها على ارض هي قيام دوله فلسطينيه 1967 حسب الشرعيه الدوليه والمبادره العربيه للسلام وعاصمتها القدس، مع عوده اللاجئين الفلسطينيين. وممكن تبادل طفيف في الاراضي بعد الدراسه ووقف الاستيطان بما في ذلك في القدس. ووقف الاعمال الاحاديه من الطرفين. وحل مشكله الاسرى.
  24. سنبقى باستمرار نذهب للامم المتحده للحصول على عضويه كامله في مجلس الامن وايضا للحصول على الحمايه الدوليه. 
  25. لن نقبل بعد اليوم ان تكون امريكا وسيطا بيننا وبين اسرائيل.
  26. الرئيس مع المقاومه السلميه الشعبيه وهي اكثر فعاليه من غيرها. ونحن مع محاربه الارهاب. ومضينا بروتوكلات لمحاربه الارهاب تشمل عضويتها امريكا نفسها، ثم ياتي الكونغرس يغلق المنظمه ويدعي انها ارهابيه . نحن دائما مع السلام.
  27. لن نتدخل في السياسه الداخليه لاحد وليس مسموحا لاحد التدخل بشئوننا.
  28. الربيع العربي  ليس عربيا بل صناعه امريكيه. راينا الخرائط التي وزعتها امريكا للدول العربيه، بتقسيم مصر لاربع دول والعراق لثلاث دول والسعوديه لخمس دول وسمعنا عن سياسه الشرق الاوسط الجديد والفوضى الخلاقه.
  29. علاقه المنظمه مع امريكا بدات فقط بعد 1988 ، وقد رفضت التحاور معهم في مدريد وطلبت امريكا ان ينيب عنها جهه اخرى في الحوارات، فانابوا الاردن . ثم ساعدهم الاردنيون ان يصبحوا وفدا مستقلا في مدريد.
  30. وقد التقى مره بنتنياهو وقال نتينياهو له انه يهمه الامن وليس الحدود، ويريد ان يبقى في الضفه الغربيه على الحدود الشرقيه اربعين عاما. وفي عهد اولمرت وجد افاق للحل، اي مان ممكن نقاش مشكلة اللاجئين والقدس والحدود.
  31. واليوم الكونغرس قرر اغلاق مكتب منظمه التحرير. وايضا عارضت امريكا انضمام السلطه لليونسكو من قبل. ومنذ ذلك اليوم بدات المعارك بين السلطه وامريكا.
  32. حتى اليوم انضمت السلطه ل 95 منظمه. وطلبت امريكا عدم الانضمام ل 22 منظمه، فاشترطت السلطه ان لا يقتربوا لمكتب المنظمه في امريكا ولا ينقلوا سفرتهم لتل ابيب وان لا يتم المساس بالمساعدات ووقف الاستيطان.ومداموا لم يلتزموا فلن تلتزم السلطه.
  33. حصلت السلطه على 86 قرار من مجلس الامن و705 قرارا من الجمعيه العامه للامم المتحده.
  34. ذهبت حماس لمصر وطلبت انهاء المصالحه. وطلبت السلطه ثلاث طلبات، اولا انهاء اللجنه الاداريه والطلب الثاني تمكين حكومه الوفاق الوطني في غزه والطلب الثالث هو اجراء الانتخابات. ونحن نمشي في المصالحه، وهو يعرف ان في حماس قيادات معتدله تريد انهاء الانقسام. وعندما طلب منه رئيس الوزراء حل مشكله الكهرباء، قام بحلها.
  35. انشأت السلطه مؤسسات مكافحه الفساد. لكن لا يقبل اي شكاوي كيديه وسيعاقب صاحبها.
  36. انشأنا المحكمه الدستوريه. ونعمل على الطاقه النظيفه.
  37. كان تصنيفنا في الرياضه بالعالم 179 . اليوم تصنيفنا 80 وتصنيف اسرائيل 98. الرياضه غير مسيسه.
  38. نحن نشجع الاستثمارات بالخارج ونعمل في كل مكان، مثل منطقه سي والاغوار.
  39. تم تاسيس مؤسسه تعليميه لكل طالب لديه ثانويه عامه في لبنان والتعليم بالمجان.
  40. تم اعاده اعمار 80 % من المنازل المدمره.
  41. تم انشاء مكتبه وطنيه في الضفه.
  42. القضيه الفلسطينيه تحل بالترتيب. اي يجب ان تحل قضيتنا ثم التطبيع العربي مع اسرائيل. وهناك رئيس عربي طلب منه عده مرات ان يسمح بتطبيع دولته مع اسرائيل مقابل الاموال ورفض العرض .
  43. سيتابع الرئيس المؤتمر الفرنسي والمفاوضات للوصول لتسويه مع اسرائيل.
  44. امريكا دائما تطالب بايقاف رواتب الشهداء والاسرى والسلطه ترفض ذلك رفضا قاطعا.
  45. يحترم قداسه البابا، لم يطلب منه الاعتراف بفلسطين، واعترف بنفسه.
  46. سنذهب للمحكمه الجنائيه الدوليه.
  47. يطالب المجلس المركزي باعاده النظر في الاتفاقيات الموقعه بين منظمه التحرير الفلسطيني واسرائيل.

                  Web Backlinks