عاجـــل :

اهم الفوارق بين البنوك التي تعاملت بها في فلسطين

 

بقلم : سهيلة عمر

ساضع هنا اهم الفوارق بين البنوك التي تعاملت بها في فلسطين حتى تطور من خدماتها.

 

البنك العربي:

اعتبر البنك العربي هو الافضل . ميزه البنك العربي ان له فروع في كافة الدول العربيه وبعض الدول الاجنبيه. اضف انه لديه خدمه sms  وخدمه عملاء متطوره جدا وتعمل حتى الساعه الحاديه عشره ليلا في فلسطين وطوال النهار في كافة فروع دول العالم الاخرى. تتميز بطافة الفيزا للبنك العربي بقوتها لانه لن تصادفك اي مشكله معها للسحب باي دوله بالعالم. وايضا من مميزاته الانترنت البنكي الذي يتيح فتح حسابات جديده اذا كان للشخص حساب من خلالها واجراء كافة انواع المعاملات. وممكن ان تصدر لك بطاقه انترنت مسبقه الدفع صلاحيتها 5 سنوات لكن لا اعرف اذا تصلح لل paypal اذا اصدرت من فلسطين. لكنها تعمل بال paypal اذا صدرت من خارج فلسطين.

اهم سيئات البنك العربي ان اصبح يفرض حصارا على قطاع غزه تحديدا، وحرمه من كثير من الامتيازات. اصبح من الصعب فتح حسابات جاريه جديده في غزه او الحصول على كريديت كارد، ويمنع ايضا اي عميل في غزه من اعطاءه Form p  التي ممكن ان تساعده في فتح حساب في الدول الاخرى .

البنك العربي عمولته تختلف من دوله لاخرى. وقوانينه وطبيعه الحسابات التي تفتح وشروطها ايضا تختلف من دوله الى اخرى وهذا احد السيئات في البنك العربي. واسوا فروع للبنك العربي وجدتها في مصر حيث من المحال ان تقبل لك الاداره المركزيه ان تفتح حساب ولو توفير الا بشروط جدا معقده ان لك اقامه في مصر وراتب جاري وتكون عمولته عاليه. وعموله حسابات البنك العربي في الامارات هي الاعلى حيث تصل 50 درهم شهريا لحساب الراتب. ايضا من سيئات البنك العربي في فلسطين انه لا يوجد ارباح للودائع. فيجد الشخص انه يودع مالا ولا يطول اي ارباح فعليا منها. ومن السيئات ان صرفات البنك العربي في فلسطين من اسوأ الصرافات ولا يمكن ان تستخدمها الا لبطاقات الفيزا الداخليه وليست الخارجيه.

 

بنك فلسطين:

يوجد ثلاث  انواع للحسابات لبنك فلسطين احدها جاري والاخر توفير والثالث توفير لكل مواطن. الحساب الجاري محال فتحه الا لمن يحول له راتب عليه ويحصل على الامتيازات لل sms والفيزا كارد. اما حساب التوفير وحساب التوفير لكل مواطن لا يمنحان خدمه ال sms وهذا من الغرائب فلا يوجد حساب باي بنك في العالم لا يمنح هذه الخدمه لمواطنيه. والسيئه الاكبر هو ان بنك فلسطين لا يمنح اي بطاقه فيزا لحساب التوفير. وفقط يمنح بطاقه فيزا للحساب الجاري وحساب توفير لكل مواطن. بينما حساب التوفير لكل مواطن لا يسمح لصاحبه الا ايداع مبلغ 4000 شيكل فيه. ومن ثم يضطر الشخص لاستخدام الانترنت البنكي لتحويل ماله من حساب التوفير لحساب توفير لكل مواطن. بطاقه الفيزا تعمل في بنوك معينه فقط بالخارج كالبنك الاهلي الكويتي والبنك الاهلي القطري في مصر.  صرافات بنك فلسطين من افضل الصرفات وممكن ان تستخدمها حتى للصرف من بطاقات فيزا وماستر الدوليه لكافة بنوك العالم، الا ان العموله كبيره فيها. على سبيل المثال اذا اردت ان تسحب 200 دولار من بنك بالخارج، تدفع عموله 4 دولار وهذا مبلغ كبير. وممكن ان تصدر لك بطاقه انترنت مسبقه الدفع لكن لا تصلح لل paypla صلاحيتها سنتان فقط.

 

 

بنك القاهره وعمان:

 

مع ان اسمه بنك القاهره وعمان الا ان لا فروع له الا في فلسطين والاردن، فلا اعرف من اين اتى اسم القاهره. لا يوجد خدمه عملاء متطوره، الا انه اذا تقدمت بشكوى من خلال الايميل قد يتم حلها بسرعه باعادتك للفرع. بطاقه الفيزا تم تغييرها الان للماستر، تعمل بشكل جيد في كافة الدول وفي العديد من البنوك ولم تصادفني مشاكل بها. ممكن ان تصدر لك بطاقه ماسترالان بنفس الوقت في فروع غزه لكن صلاحيتها فقط لثلاث سنوات وليس خمس سنوات كالبطاقات في البنوك الاخرى. يوجد خدمه الانترنت البنكي لكن الانترنت البنكي لا يسمح لك التحويل بين الحسابات. تستقطع منك شهريا حوالي ثلث دينار اردني لبطاقه الماستر وهذا لا يحدث في البنوك الاخرى فالبطاقه يجب ان تكون مجانيه. صرفاته قديمه جدا في غزه لا تصلح الا لاستخدام البطاقات الداخليه في غزه.     

 

 بنك الاسكان الفلسطيني:

 

بطاقة الفيزا فيه قويه تعمل في كافة بنوك العالم صلاحيتها خمس سنوات. صرفاته ممتازه وتصلح لكافة انواع البطاقات في العالم بلا استثناء ولكن لا تسحب الا دينار اردني ولا يوجد منذ حوالي عام دينار اردني في هذه الصرافات، لذا لا تستطيع ان تعتمد عليها في السحب الخارجي. بوجد خدمه ال sms  والانترنت البنكي لكن الانترنت البنكي لا يسمح لك التحويل بين الحسابات. لا يسمح لك ببطاقه انترنت مسبقه الدفع الا باستثناءات وتكون صلاحيتها فقط سنه اي تجدد سنويا وتصلح لل paypal . اذا اردت ان تحصل على بطاقه فيزا تنتظر لاصدارها حتى شهر، اي لا تصدر نفس الوقت. خدمه العملاء به جدا متواضعه في فلسطين وهم يقومون بالتحويل لفرعك فقط. يوجد له فروع فقط في فلسطين والبحرين والاردن.

 

 

 البنك الفلسطيني الاسلامي:

لم اجرب بطاقه الفيزا فيها بالخارج لكنها تصدر بعد اسبوع وصلاحيتها 5 سنوات. صرفاتها قديمه لا تصلح الا للسحب من بطاقات الفيزا الداخليه. تقدم العديد من التسهيلات خاصه القروض لشراء شقق وحسابات التوفير تحصل على قليل من الارباح بشكل دوري.  يوجد خدمه انترنت بنكي وال sms لكن الانترنت البنكي لا يسمح لك التحويل بين الحسابات. خدمه العملاء جدا متواضعه وهم فقط يرسلون ايميل متابعه ولا يوجد لديهم معلومات عن الحساب.

 

البنك الفلسطيني الوطني:

لم اتعامل معه. اهم سيئه فيه انه لا يصدر بطاقات فيزا دوليه ومن ثم لا يستطيع الشخص ان يعتمد عليه اذا كان بالخارج.

 

بنك الاردن:

بنك لا يوجد الا فرع واحد له فقط في غزه. يوجد له صراف يسمح للسحب من بطاقات فيزا دوليه لبنوك بالخارج. لم اتعامل معه لاقيم خدماته. لكن اهم سيئه فيه انه اذا سحبت مكن صرافه وحدث خطأ في الصرف بسبب خلل بالصراف، فانه يتنصل من المسئوليه ويطالبك بمراجعه بنكك بالخارج ليتواصل هو معه ويحل المشكله. ومن ثم قد تخسر مالك او تسترده بعد شهر من المعاملات بينهم.

 

البنك المصري العقاري:

لم اتعامل معه الا انه صرفاته لا تسمح للسحب من بطاقات فيزا خارجيه وهو لا يصدر في مصر الا بطاقات ماستر، اما في غزه  لا اعرف اذا يصدر بطاقات ماستر دوليه.

 

بنك الانتاج الوطني:

بنك تابع لحماس متواضع الامكانات وهو لا يصدر اي بطاقات فيزا دوليه.

 

بنك القدس:

لم اتعامل معه الا انه صرفاته لا تسمح للسحب من بطاقات خارجيه حسب استخدامي لها من سنه. وهو لا يصدر الا بطاقات ماستر، ولا اعرف اذا كانت دوليه ام لا.

                  Web Backlinks